اقراص بوتافين مسكن للالم ومضاد للروماتيزم Potafen Tablets

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
اقراص بوتافين مسكن للالم ومضاد للروماتيزم Potafen Tablets

نقدم لكم من جديد في موقعنا المميز هو عن الكثير من الادويه وتستخدم الادويه في جميع الامراض وهو دواء بوتافين أقراص دواء مسكن للالم ومضاد للروماتيزم البروستاجلاندين الذي يسبب الإلتهاب و الألم ولذلك يستخدم دواء بوتافين أقراص فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدي ويحتوي علي ماده فعاله وهي ديكلوفيناك حيث تعود الية عملة إلى قدرته على منع تصنيع البروستاجلاندين عن طريق تثبيط السيكلواكسيجيناز وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد .

دواعى الاستعمال لدواء بوتافين أقراص

دواعى الاستعمال لدواء بوتافين أقراص و يعالج الدواء التهاب المفاصل المزمن فى الأطفال كما يقوم بمعالجة الألتهابات كالتهاب الأذن أو الانف أو الحنجرة وهو من الحالات الاتيه :

 

1- يستخدم الدواء فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدي كما يقوم بعلاج الالام الأسنان الحادة والمزمنة ، بالاضافة الى علاج الام أسفل الظهر .

2- يستعمل فى علاج الالام الطمث الشهرية عند النساء كما يمكن ان يعالج الام والاصابات والالتواءات ، بالاضافة انه يعالج هشاشة العظام .

3- يقضى الدواء على التهابات الاربطة والتهابات الجراب كما يمكن ان يعالج الالام والتورمات بعد الاصابات ، بالاضافة الى علاج التهاب الفقارات .

4- يعالج الدواء التهاب المفاصل المزمن فى الأطفال كما يقوم بمعالجة الألتهابات كالتهاب الأذن أو الانف أو الحنجرة ، بالاضافة انه يعالج التهاب المفاصل الرثيانى.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بوتافين أقراص

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بوتافين أقراص التي يتم تناوليها ويمكن عدم تناوليها قبل اشراف الطبيب عليها وهي من الحالات الاتيه:

 

1- الجرعة المعتادة هى :

1 – 2 كبسولة بعد الوجبات للوقاية من تأثيرة على المعدة او حسب ارشادات الطبيب المعالج .

2- الجرعة المعتادة للبالغين هى :

من 100 – 150 مجم كجرعة واحدة او مقسمة الى جرعات او حسب ارشادات الطبيب المعالج وفى حالات عسر الطمث والصداع النصفى : من الممكن ان تصل الجرعة الى 200 مجم مقسمة الى جرعات .

3- الجرعة المعتادة للاطفال هى:

1 – 3 مجم لكل كجم على حسب وزن الطفل او حسب ارشادات الطبيب المعالج .

الاثار الجانبية لدواء بوتافين أقراص

الاثار الجانبية لدواء بوتافين أقراص و يحدث نقص كرات الدم البيضاء بالاضافة الى عسر الهضم مع وجود الام في البطن وفي هذه الفقرة نتكلم عن الاثار الجانبية لدواء بوتافين أقراص التي تحدث في الجسم عند تناول الدواء وهي من الحالات الاتيه :

 

1- قد يحدث احيانا ندرة الصفائح الدموية كما يمكن ان يحدث فى فقر وانحلال الدم ، بالاضافة الى عدم ارتياح العين .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالاسهال والغثيان كما يمكن ان يسبب الشعور بالدوخة والدوار ، بالاضافة الى الحكة والطفح الجلدى .

3- احيانا يسبب الدواء ارتفاع انزيمات الكبد كما يمكن ان يحدث نقص كرات الدم البيضاء ، بالاضافة الى عسر الهضم مع وجود الام في البطن

موانع الاستعمال لدواء بوتافين أقراص

موانع الاستعمال لدواء بوتافين أقراص عدم تناوله فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل وهي من الحالات الاتيه :

 

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر لمن يعانى من القرحة الهضمية النشطة ، كما لا يمكن تناوله للاشخاص الذين يعانون من قصور القلب العنيف ، بالاضافة انه لا يمكن استخدام الدواء لمن يعانى من امراض فى القلب .

3- عدم تناول الدواء فى مرحلة الحمل كما يحذر تناوله فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

 

ولمعرفه المزيد من الادويه و موانع الاستعمال لدواء بوتافين أقراص و الاثار الجانبية لدواء بوتافين أقراص زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
توقعات برج الحوت لشهر 10 اكتوبر 2024
السابق
عبارات عن الظلم – كلمات عن الظلم من اقرب الناس