فوائد الخيار للرجيم والصحة

كتابة: محمد أمين - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد الخيار للرجيم والصحة

الخيار والرجيم فوائد الخيار للرجيم والصحة ….موقع لحظات يسعده ان يقدم لكم الخيار والرجيم فوائد الخيار للرجيم والصحة …موقع لحظات اكبر موقع عربي في عالم الرجيم والاهتمام بالصحة والجسم يسعده ان يقدم لكم الخيار والرجيم فوائد الخيار للرجيم والصحة ….
موقع لحظات يتمني لكم قضاء اوقاتا سعيدة بصحبتنا…

تغرس في الأرض على عمق يتراوح بين 12-18 ملم ثم تمتد بعد ذلك لأعلى وتعترش المواد من حولها. وعادة يقوم المزارعون بإسنادها بدعامات كالعيدان أو تزرع بالقرب من الجُدر. ونمط زراعتها غالباً يكون على شكل خطوط منفردة ممتدة على سطح الأرض تقطف أكثر من مرة على مدار العام حيث يقدر مكثه بين 80-100 يوم. موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا إلا أن زراعتها توزعت في أماكن عديدة في العالم، تؤكل طازجةً حين نضجها بشكل نيء، ويعتبر الجوّ الدافئ الملائم لنموها.
يُنصح دائمًا بتناول الخيار للرجيم وإنقاص الوزن، وذلك لأن الخيار مفيد للغاية للصحة العامة، كما أن له الكثير من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على المغذيات الهامة والضرورية للجسم البشري، لذلك تعرف معنا في المقال التالي عن أهمية الخيار للتخسيس .

القيم ةالغذائية للخيار

الخيار مفيد للصحة العامة، وخصوصًا خلال فصل الصيف، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء (حوالي 96٪).

الخيار غني بفيتامين A، وفيتامين C، وحمض الفوليك، في حين أن جلد أو قشر الخيار غني بالألياف ومجموعة كبيرة من المعادن، بما في ذلك الماغنيسيوم والموليبدينوم والبوتاسيوم.

يحتوي الخيار على السيليكا، وهو معدن يساهم إلى حد كبير في تعزيز الأنسجة الضامة، ومن المعروف أنه يساعد في شفاء و التخفيف العديد من المشاكل الجلدية، مثل التورم تحت العين، وحروق الشمس.

يحتوي الخيار أيضا على حمض الأسكوربيك، وحمض الكافئيك، اللذان يمنعان فقدان المياه، وبالتالي يتم تطبيق الخيارفي كثير من الأحيان موضعيًا للحروق والتهاب الجلد.

الخيار والرجيم

تضمين الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية مثل الخيار في النظام الغذائي يساعد في خفض السعرات الحرارية المستهلكة، مما يساهم في إنقاص الوزن، لذلك يُستخدم الخيار للتخسيس .

الخيار منخفض جدًا في السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب واحد من شرائح الخيار على 14 سعرة حرارية فقط، لذا فحتى تناول كمية كبيرة من الخيار لن يسبب أي زيادة في السعرات الحرارية اليومية أو زيادة في الوزن.

يمكن أكل الخيار مع الوجبات الأساسية، أو كوجبة خفيفة بين الوجبات عند الإحساس بالجوع.

قشر أو جلد الخيار غني جداً بالألياف التي تعزز الاحساس بالشبع لفترة طويلة، لذا يعتبر الخيار مكون أساسي لأى نظام غذائي لانقاص الوزن.

مرضي السكر والرجيم

يعد الخيار اختيار مناسب لمريض السكر عند اتباعه لرجيم لإنقاص الوزن، حيث قد استُخدم الخيار لمرضى السكر لسنوات عديدة، وذلك لأن الخيار يحتوي على الهرمونات المطلوبة من قبل خلايا بيتا في البنكرياس خلال إنتاج الأنسولين، لذا فإن استهلاك الخيار يحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم.

فوائد الخيار للصحة

بذور الخيار لها نفس المفعول الخاص ببذر اليقطين، وهي تدر البول وتفتت الرمل والحصى.كما أنه قاتل للدودة الوحيدة : 12 أوقية من بذر الخيار تُطحن وتسحق وتمزج مع السكر، تؤخذ على الريق ويشرب بعدها بساعة أو ساعتين فهو مسهل قوي.

بذور الخيار لها نفس المفعول الخاص ببذر اليقطين، وهي تدر البول وتفتت الرمل والحصى.كما أنه قاتل للدودة الوحيدة : 12 أوقية من بذر الخيار تُطحن وتسحق وتمزج مع السكر، تؤخذ على الريق ويشرب بعدها بساعة أو ساعتين فهو مسهل قوي.

فوائد الخيار للجسم
– يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تخلص الجسم من السموم المختلفة لذالك يعمل على تقوية الجهاز المناعي .
– يحتوي الخيار على البوتاسيوم الذي يساعد على ضبط معدلات ضغط الدم و النبض
– يعتبر مصدر مهم للألياف النباتية المهمة لتخلص من الإمساك و تقليل الإصابة بسرطان القولون ، ويستخدم لعلاج حرقة المعدة .
– يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء لذالك يستخدم كمرطب للعيون و التقليل من الإنتفاخ و علاج حروق الشمس .
– يعتبر الخيار مدر للبول فهو يقلل حصى الكلى .
فوائد الخيار للعيون
يعد الخيار علاجا جديا للتخلص من إجهاد العين لإحتوائة على فيتامين ج و الماء و مضادات الأكسدة و حمض الكافييك و هذه المواد تمنع من إحتباس الماء تحت الجلد و التخلص من تورم و الإنتفاخ للعيون و ذالك عن طريق وضع شرائح الخيار على العين و تركها لمدة نص ساعة .

فوائد الخيار للحامل
يساعد الخيار على التخلص من الحموضة ( الحرقة ) و تهدئة المعدة لإحتوائه على الألياف لذالك يخفف من أعراض الحمل التي من أهمها إضرابات الجهاز الهضمي التي تؤثر على حالتك النفسية يمكنك معرفة المزيد عن فوائد الخيار للحامل . يحمي الجسم من الأمراض و الإلتهابات المختلفة لإحتوائة على مضادات الأكسدة المختلفة . الحفاظ على توازن الأملاح في الجسم لإحتوائه على البوتاسيوم و بتالي المحافظة على ضغط الدم و معدل نبضات القلب .

فوائد الخيار للبشرة
-يساعد الخيار في الحماية ضد أشعة الشمس الضارة . – التخلص من السموم و تأخير ظهور التجاعيد . – ترطيب البشرة . – تقليل من تهيج الجلد . – مفيد للبشرة الدهنية حيث يمكن استخدام فناع الخيار الذي يساعد على تهدئة الإلتهابات و ترطيب البشرة يمكنك كعرفة المزيد فوائد الخيار للبشرة الدهنية .

البذور استعملت في : – الأمراض الراشحة – التهابات وأمراض الأمعاء – التهابات أمراض المجاري البولية – تعديل حموضة المعدة.

كما أنه مهدئ للأعصاب ومعالج للأمراض النفسية واعتلال المزاج، الخيار يزيل التوتر ويسكن الثورات النفسية، خافض لضغط الدم خصوصاً ذلك الذي يتعلق بالأسباب النفسية. يعالج أمراض الحساسية خصوصاً حساسية الجلد والشري، ويعصر الخيار ويشرب صباحاً ومساءً مقدار فنجان قهوة ويدهن بتكرار على الجلد. يستعمل زيت الخيار ومشتقاته في التركيبات التجميلية، كملطف، ومبرد ومنعم للجلد من كل الأمراض التي تهيّج الجلد، وخصوصا إذا كان السبب من الشمس أو آفات الجلد.

ويمزج الخيار في تحضير ” الصابون ” الجامد والصابون السائل، والجيلاتين Jelly. ويحضّر عصير الخيار ويمزج بالغليسرين وهو سائل منعم ومعقم للجلد. وهنالك تركيبة تجميلية للجلد وهي عبارة عن حليب الخيار يتكون من (صابون، زيت زيتون، شمع، زيت لوز، عصير خيار طازج، وكحول). في العطور يصنع زيت خاص يعطي رائحة الخيار. يكافح أمراض الصداع خصوصاً بوضع حلقات رقيقة على الجبهة وعلى الصدغ. يكافح الخيار العطش وهو مليّن للطبيعة ويعالج قبوضة المعدة والإمساك. خافض للحرارة والحميات. ينشط الخيار الكبد ويعالج اليرقان. يمنع الخيار خفقان وسرعة نبضات القلب.

فوائد زيت الخيار يتم استخراج زيت الخيار من بذور الخيار المجفف بالضغط البارد وهو ذو لون أصفر وقوام خفيف ورائحة الخيار. ويحتوي على الكثير من الاحماض الدهنية الاساسية مثل اللينوليك والأوليك. ومن فوائد زيت الخيار, زيادة صحة ونضارة البشرة والعناية بالشعر وليونته كما يمكن استخدامه للتخلص من الهالات السوداء حول العينين.

التالي
تفسير حلم رؤية السرير فى المنام بالتفاصيل
السابق
معنى اسم امنة Amna وصفاتها