السفر إلى باريس

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
السفر إلى باريس

باريس بها معالم سياحيه كثيره ومميزه ومشهوره جدا ،باريس بلد الاستمتاع والاستجمام لانها يوجد بها مناظر خلابه رائعه وتتميز بجوها الجميل وثقافه اهلها ويوجد بها برج ايفل اشهر معالم باريس ستجدو فى هذه المقاله اهم المناطق السياحيه فى باريس والمناخ فى بالريس والموقع والجغرافيا والدين والسكان والسياحه فى باريس كل هذا فى هذه المقاله وللمزيد فى جميع الاقسام زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الجغرافيا

تقع مدينة باريس في وسط شمال فرنسا وتمتد على نطاق واسع على ضفتي نهر السين.

تبعد باريس براً حوالي 450 كم إلى الجنوب الشرقي من لندن، وتبعد 287 كم إلى الجنوب من كاليه، وتبعد 305 كم إلى الجنوب الغربي من بروكسل، بينما تبعد 774 كم إلى الشمال من مارسيليا، وتقع على بعد 385 كم إلى الشمال الشرقي من نانت.

تضم باريس جزيرتين: إيل سان لويس وكذلك إيل دو لا سيتي التي تعد أقدم أجزاء المدينة.

باريس مدينة مستوية بشكل عام، ترتفع أخفض بقاع المدينة 35 متر عن سطح البحر .

تحوي باريس عدة تلال، أطولها تلة مونمارتر التي ترتفع 130 متر عن سطح البحر.

تبلغ مساحة باريس حوالي 87 كم مربع باستثناء غابة بولونيا وغابة فانسن، مطوقة بطريق دائري (بوليفار بيريفيريك) يبلغ طوله 35 كم

توسعت حدود باريس التي بلغت مساحتها 78 كم مربع عام 1860، لتصل إلى 86.9 كم مربع في عشرينيات القرن الماضي. ضمت غابة بولونيا وغابة فانسن إلى مدينة باريس رسمياً عام 1929، فبلغت بذلك مساحة المدينة 105 كم مربع.

بينما تبلغ مساحة منطقة باريس الحضرية 2,300 كم مربع.

المناخ

مناخ باريس مناخ محيطي يشابه بذلك مناخ سائر مدن أوروبا الغربية، ويتأثر بتيار شمال الأطلسي. المناخ العام للمدينة معتدل ورطب نسبياً.

أيام الصيف تكون دافئة باعتدال عادة، حيث تتراوح درجات الحرارة بين 15-25 درجة مئوية، مصحوبة بقدر لا بأس به من أشعة الشمس

على الرغم من ذلك، ترتفع درجة الحرارة عن 30 درجة مئوية بضعة أيام كل عام، حتى أن بعض السنين شهدت هذا الارتفاع لفترات طويلة سنوياً.

مثل ما حدث عندما عصفت موجة الحرة بأوروبا، حيث استمر ارتفاع درجة الحرارة في باريس عن 30 درجة لبضعة أسابيع، بل ووصلت إلى 39 في بعض الأيام.

في يوليو 2011، كان متوسط درجات الحرارة 17.6، حيث بلغ متوسط درجات الحرارة الدنيا 12.9، ومتوسط درجات الحرارة العليا 23.7.

عادة ما يكون مناخ باريس في الخريف والربيع معتدل في النهار ومنعش في الليل، لكنه متقلب وغير مستقر.

حيث ترتفع درجات الحرارة أحياناً أو تنخفض بشكل مفاجئ في كلا الموسمين.

أما في الشتاء، فتكون أشعة الشمس نادرة، ويكون الطقس بارداً في النهار، لكن لا تصل درجة الحرارة إلى ما دون الصفر غالباً.

حيث يكون متوسط درجات الحرارة 7 درجات مئوية.

انخفاض درجات الحرارة إلى حد الصقيع أمر شائع جداً في باريس، لكن درجة الحرارة لا تنخفض إلى ما دون -5 إلا لبضعة أيام سنوياً.

تساقط الثلوج في المدينة لا يحدث كثيراً، لكن المدينة ترى الثلج أحياناً سواءً تراكم أم لم يتراكم.

تتساقط الأمطار على باريس على مدار العام. يبلغ معدل هطول الأمطار السنوي 652 ملم، تتساقط على شكل أمطار خفيفة موزعة إلى حد ما على مدار السنة. يعد شهر أغسطس أغزر الأشهر تساقطاً للأمطار، في حين أن أكثر أشهر السنة جفافاً هو شهر مارس.

أعلى درجة حرارة سجلت في المدينة كانت 40.4 درجة مئوية في 28 يوليو 1948، بينما أخفض درجة حرارة سجلت كانت -23.9 في 10 ديسمبر 1879.

السكان

بلغ عدد سكان باريس 2,234,105 وفقاً لإحصائيات عام 2009.

ارتفع إلى 2,243,833 عام 2010. لكنه ما زال بعيداً نوعاً ما عن الذروة التاريخية التي وصل إليها عدد سكان المدينة عام 1921، حين بلغ عددهم أكثر من 2.9 مليون نسمة.

أهم العوامل التي أدت إلى انخفاض عدد سكان المدينة كانت الانخفاض الكبير في حجم الأسرة الباريسية، والهجرة السكانية الكبيرة التي اتجهت إلى ضواحي المدينة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

أسباب هذه الهجرة عديدة أهمها انخفاض النشاط الصناعي وارتفاع أسعار الإيجار في المدينة.

كان انخفاض عدد سكان باريس واحداً من الأكبر من نوعه بين مدن العالم; لذلك سعت إدارة المدينة جاهدة من أجل الحفاظ على سكان العاصمة الفرنسية، ونجحت في ذلك إلى حد ما.

حيث أظهرت إحصائيات يوليو 2004 ارتفاعاً في عدد سكان المدينة للمرة الأولى منذ عام 1954، بواقع 2,144,700 نسمة.

باريس هي واحدة من أكثر المدن كثافة سكانية في العالم.

تبلغ الكثافة السكانية للمدينة من دون احتساب غابتي بولونيا وفانسن 24,448 نسمة/ كم مربع وفقاً لإحصائيات عام 1999.

ولا يمكن مقارنة هذا الرقم إلا مع بعض المدن الآسيوية الكبرى، وكذلك منهاتن في نيويورك.

أما مع احتساب الغابتين، فإن الكثافة السكانية ستبلغ 20,169 نسمة/ كم مربع.

تكون باريس بذلك خامس أكبر البلديات الفرنسية كثافة بعد لو بري سان جيرفيه، وفانسين، ولوفالوا-بيري، وسان مانديه، علماً بأن جميع هذه البلديات تقع ضمن حدود المدينة.

في تعداد باريس السكاني عام 1999، 19.4% من السكان ولدوا خارج فرنسا.

وفقاً لنفس الإحصاء، 4.2% من سكان منطقة باريس الحضرية كانوا مهاجرين حديثين (الذين هاجروا بين عامي 1990-1999)، معظمهم من قارة آسيا و أفريقيا.

يعيش حوالي 37% من المهاجرين الذين يعيشون في فرنسا في منطقة باريس.

بدأت موجة الهجرة الدولية الأولى إلى باريس في عشرينيات القرن التاسع عشر مع قدوم الفلاحين الألمان الفارّين من الأزمة الزراعية في بلادهم. تبعها موجات هجرة متتالية حتى يومنا هذا متمثلة في الإيطاليين ويهود أوروبا الوسطى الذين هاجروا خلال القرن التاسع عشر.

ومن ثم الروس بعد ثورة 1917، وكذلك الأرمن الفارين من مذابح الأرمن التي نفذت من قبل الدولة العثمانية.

أما في فترة الحرب العالمية الأولى، فازدادت هجرة سكان المستعمرات، وبعدها البولنديون في فترة ما بين الحربين.

تلاهم الإسبان والإيطاليون والبرتغاليون وسكان شمال أفريقيا من خمسينيات إلى سبعينيات القرن الماضي.

تلا ذلك موجة من هجرة يهود شمال إفريقيا بعد استقلال بلادهم. أما الآن فغالبية المهاجرين من الآسيويين والأفارقة.

مدينة باريس مدينة شابة نسبياً; حيث أنه وفقاً لإحصائية عام 2008، كانت نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة 46%.

وهي بذلك أعلى من المعدل الوطني الذي يبلغ 41.8%.

الاقتصاد

باريس هي المركز الاقتصادي الرئيس في فرنسا. ففي عام 2011، كان الناتج المحلي الإجمالي 670 مليار يورو (845 مليار دولار)،وبهذا لا تكون أغنى مناطق فرنسا فحسب، بل تكون أكبر خامس مدينة في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي بعد طوكيو، ونيويورك، ولوس أنجلوس، ولندن; مما جعل من باريس محركاً للإقتصاد العالمي.

ولو كانت باريس دولة، لكانت في المركز السابع عشر في قائمة أقوى اقتصادات العالم، حيث أن اقتصاد المدينة أكبر من الاقتصاد التركي والهولندي، ومقارب للإقتصاد الإندونيسي.

وفي حين أن سكان منطقة باريس الحضرية مثلوا 18.8% من سكان فرنسا عام 2011،فإن الناتج المحلي الإجمالي للمدينة مثل 31% من ناتج فرنسا.

تتركز الثروة بشكل كبير في ضواحي المدينة الغربية، لا سيما نويي-سور-سين وهي إحدى أغنى مناطق البلاد.

الفن

لقرون عديدة، اجتذبت باريس الفنانين من جميع أنحاء العالم، الذين قدموا إلى المدينة لتثقيف أنفسهم وللإستلهام من كمية الموارد وصالات العرض المتوفرة فيها.

نتيجة لذلك، اكتسبت باريس سمعة عالمية وأضحت تسمى مدينة الفن.

كان للفنانين الإيطاليين أثر عميق في تطوير الفن في باريس خلال القرنين السادس والسابع عشر، خصوصاً في مجال النحت والنقوش.

بات الرسم والنحت فخر الملكية الفرنسية وقامت العائلة المالكة بتكليف العديد من الفنانين الباريسيين لتزيين قصورهم خلال عصر الباروك الفرنسي. وفي عام 1648، تم تأسيس أكاديمية الرسم والنحت من أجل استيعاب الكم الهائل من الأعمال الفنيّة في العاصمة الفرنسية، والتي ظلت مدرسة الفن الأولى في فرنسا حتى عام 1793.

كانت باريس في أوج عطائها الفني في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، عندما كانت المدينة تعج بالفنانين.

كان للثورة الفرنسية والتغيرات السياسية والاجتماعية التي حلت بفرنسا أثر عميق على الفن العاصمة الفرنسية.

كانت باريس مركزاً لتطور الرومانسية في الفن بالاستعانة برسامين أمثال جيريكو.

كما أن الانطباعية، والتعبيرية، والحوشية والتكعيبية تطورت في باريس.

في أواخر القرن التاسع عشر، توافد العديد من الفنانين من المحافظات الفرنسية وكذلك أرجاء العالم كافّة إلى باريس من أجل عرض أعمالهم في معارضها والحصول على النجاح والشهرة.

منهم: بابلو بيكاسو،و هنري ماتيس، وفنسنت فان كوخ، وبول سيزان، وهنري روسو وغيرهم. انتهى العصر الذهبي للفن في باريس بحلول الحرب العالمية الثانية، بيد أن باريس ما زالت حتى الآن مركزاً فنياً غاية في الأهمية.

اهم المناطق السياحيه

برج ايفل

برج ايفيل في باريس ابرز معالم باريس السياحية إن لم يكن فرنسا كلها، بُني في عام ١٨٨٩م من قِبل المهندس جوستاف ايفيل.

يصل ارتفاع برج ايفل الى ٣٢٤ متر فهو اطول مباني العاصمة باريس على الاطلاق، اضافة الى أنه أحد اكثر الاماكن السياحية في باريس زيارةً

شارع الشانزليزيه

يعتبر شارع الشانزليزيه في باريس من أشهر الشوارع الفرنسية وأطولها وهو من ارقى و افخم الشوارع السياحية والتجارية في العالم. يحوي الشارع أرقى المحلات التجارية العالمية والمطاعم الراقية كما تكثر على جنبات الرصيف والطرقات الجانبية العديد من المقاهي، يصنّف كأحد اهم الاماكن السياحية في باريس

قوس النصر

قوس النصر في باريس هو قوس يقع في بداية شارع الشانزليزيه الشهير في ميدان شارل ديجول أو ما كان يعرف باسم ميدان النجمة في قلب العاصمة باريس. ويعد قوس النصر من اشهر معالم باريس السياحية ومن اهم رموز المدينة بعد برج إيفيل الشهير والذي يتمتع بشعبية خاصة، ويبلغ ارتفاع القوس 50 متر

ميدان الكونكورد

ميدان الكونكورد احد اكبر ساحات وميادين باريس العاصمة الفرنسية. تقع ساحة الكونكورد في نهاية شارع الشانزلزيه من طرفه الشرقي، يحوي الميدان مسلة مصرية ضخمة اهداها الخديوي إسماعيل إلى لويس فيليب وذلك عام 1831. يعتبر من ابرز اماكن سياحية في باريس

الحي اللاتيني

يعتبر الحي اللاتيني من اشهر الاماكن السياحية في باريس ومن اقدمها ايضاً، يقع على الضفة اليسرى لنهر السين حيث يضم عدداً كبيراً من المباني التاريخية كما انه يوفر لزائريه من السياح متعة استكشاف الحياة الباريسية الحقيقية من خلال المطاعم الفرنسية والمقاهي وأشهر علامات الموضة القرنسية والعالمية.

باريس ديزني لاند

باريس ديزني لاند وتدعى ايضاً ديزني لاند ريزورت باريس أو يورو ديزني ، تعتبر من ابرز معالم باريس الترفيهية ، تقع على بعد 32 كم من مركز العاصمة الفرنسية باريس، تضم ديزني لاند مدينتي ملاهي و7 فنادق، جميعها عائدة لشركة والت ديزني. تعتبر ثاني اكبر مدينة ديزني لاند خارج الولايات المتحدة الامريكية بعد طوكيو ديزني لاند

اهم متاحف باريس

تعتبر المتاحف من اهم معالم السياحة في باريس حيث تحتوي على عدد كبير من المتاحف من جميع الأحجام و مختلف التخصصات، حيث تستمر القائمة إلى كل فرع من فروع الحياة والصناعة والتجارة، و المتاحف في باريس تزيد على مئة متحف، بعضها خاص وبعضها عام وكبير، ولكنها جميعا تقدم ما يسر ويبهر الزوار

اجمل حدائق باريس

الحدائق الفرنسية وخاصة حدائق باريس من اجمل الاماكن السياحية في باريس وتعني الكثير من الراحة والاستجمام بالاضافة الى احتواء بعضها على اثار هامة وبعضها الاخر على بحيرات رائعة. تعد الحدائق الباريسية ثالث حدائق اوربا من حيث التصاميم والقدم بعد الايطاليا والسويسرية

اجمل قصور باريس

تحتضن فرنسا اروع واجمل القصور وذلك على مستوى اوروبا، وتمتلك باريس نصيباً كبيراً من هذه القصور حيث تحوي العديد من القصور الفخمة التي اشتهرت وذاع صيتها في شتى بقاع العالم نظراً لجمالها وروعة فن العمارة الفرنسية على مر العصور لذا تعتبر واحدة من ابرز مقومات السياحة في باريس

اشهر كنائس باريس

تعتبر كنائس باريس احدى اهم رموز السياحة في باريس حيث تمتاز بجمال عمارتها و قدمها، تعرف على اشهر هذه الكنائس في هذا المقال .

للمزيد من الصور والازياء والشعر والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم والصحه والجمال وترددات القنوات كل هذا واكثر على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز

التالي
تفسير معني حلم سورة النبأ في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
محافظة مسندم