حول العالم

السفر إلى فنلندا

data-ad-client="ca-pub-1891757579641055" data-ad-slot="6672619593">

السفر إلى فنلندا السفر من اجمل الاشياء نحن نستمتع كثيرا بالسفر وخاصه فى فنلندا فهى من اجمل المناطق فى العالم وبها مناطق سياحيه كثيره ومميزه وتتميز فنلندا بجوها الجميل والمميز وتتميز بالمناظر الطبيعيه الخلابه فى تقع فى شمال اوروبا ستجدون فى هذه المقاله معلومات عن فنلندا واصل التسميه لفنلندا وتاريخ فنلندا والحرب الاهليه وبدايه الاستقلال فى فنلندا والتاريخ الحديث فى فنلندا واللغه السويديه فى فنلندا كل هذا على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

اصل التسميه

اصل التسمية سومي (بالفنلندية تعني فنلندا) غير مؤكد، ولكن من التفسيرات المحتملة الكلمة من اللغة سلف البلطيقية

زيمي ومعناها “الأرض”. بالإضافة إلى أن اللغات القريبة من الفنلندية (اللغات الفينية البلطيقية) تستخدم هذا الاسم كما هو الحال في اللغتين البلطيقيتين اللاتفية واللغة الليتوانية. وفقاً لنظرية سابقة يعتقد بأن الاسم مشتق من سوما (أرض الفين) أو سونييمي (رأس الفين).

من بين أولى الوثائق التي تذكر “أرض الفنلنديين” حجران رونيان.

يوجد أحدهما في سودربي في السويد ويذكر الاسم “فنلونت” والآخر في غوتلاند وهي جزيرة سويدية في بحر البلطيق تذكر الاسم “فينلاندي” ويعود تاريخهما إلى القرن الحادي عشر

ما قبل التاريخ

طبقاً للأدلة الأثرية، جرى استيطان المنطقة التي تضم فنلندا الحالية في أدنى تقدير عند 8500 قبل الميلاد خلال العصر الحجري مع تراجع الغطاء الجليدي في العصر الجليدي الأخير.

تكشف القطع الأثرية التي خلفها المستوطنون الأوائل خصائص مشتركة مع تلك التي عثر عليها في إستونيا وروسيا والنرويج كان المستوطنون الأوائل من الصيادين حيث استخدموا الأدوات الحجرية ظهر الفخار لأول مرة في 5200 قبل الميلاد عندما ظهرت ثقافة خزف المشط.

من المحتمل تزامن وصول ثقافة السلع الحبلية إلى السواحل الجنوبية لفنلدا بين 3000-2500 قبل الميلاد مع بدء الزراعة حتى مع ظهور الزراعة فإن الصيد وصيد الأسماك كانا عنصرين هامين في اقتصاد الكفاف.

تميز العصر البرونزي (1500-500 قبل الميلاد) والعصر الحديدي (500 ق.م- 1200 م) باتصالات واسعة مع الثقافات الأخرى في المنطقة الفينوسكاندية والبلطيق.

لا يوجد إجماع حول بداية استخدام اللغات الفينية الأوغرية واللغات الهندوأوروبية في منطقة فنلندا المعاصرة.

في بدايات الألفية الميلادية الأولى، استخدمت الفنلندية المبكرة على الأقل في المستوطنات الزراعية في جنوب فنلندا، بينما انتشر السكان المتحدثون بلغة سامي في معظم أنحاء البلاد.

الحرب الاهليه وبدايات الاستقلال

بعد ثورة فبراير 1917 جرى التشكيك في مكانة فنلندا كجزء من الإمبراطورية الروسية وذلك أساساً من قبل الاشتراكيين الديموقراطيين.

ولأن قائد الدولة كان قيصر روسيا فإنه من غير الجلي من هو الرئيس التنفيذي لفنلندا بعد الثورة.

أقر البرلمان الذي يسيطر عليه الحزب الديمقراطي الاشتراكي ما يسمى بقانون السلطة الذي من شأنه أن يعطي السلطة العليا إلى البرلمان.

رفضت الحكومة الروسية المؤقتة والأحزاب اليمينية الفنلندية هذا الأمر. قامت الحكومة المؤقتة بحل البرلمان بالقوة الأمر الذي اعتبره الديمقراطيون الاشتراكيون غير قانوني، لأن حق الروس في القيام بحل البرلمان قد سحب من أيديهم من خلال قانون السلطة.

أجريت انتخابات جديدة انتصرت فيها الأحزاب اليمينية بأغلبية ضئيلة.

رفض بعض الديمقراطيين الاشتراكيين قبول النتيجة وادعوا بعدم شرعية حل البرلمان (و بالتالي الانتخابات التي تلت ذلك).

وهكذا نشب العداء بين الكتلتين السياسيتين.

غيرت ثورة أكتوبر في روسيا اللعبة من جديد. بدأت الأحزاب اليمينية في فنلندا فجأة في إعادة النظر في قرارها منع نقل السلطة التنفيذية العليا من الحكومة الروسية إلى فنلندا مع سيطرة الشيوعيين المتطرفين على السلطة في روسيا. نتيجة لذلك أعلنت الحكومة اليمينية الاستقلال في 6 ديسمبر 1917 بدلاً من الاعتراف بقانون السلطة الذي تم تمريره قبل بضعة أشهر. في 27 يناير 1918، أطلقت الأعيرة النارية المسؤولة عن اندلاع الحرب في حدثين متزامنين.

بدأت الحكومة نزع سلاح القوات الروسية في بوهيانما بينما خطط الحزب الاشتراكي الديموقراطي لانقلاب. نجحت محاولة الحزب الديمقراطي الاشتراكي في السيطرة على جنوب فنلندا وهلسنكي ولكن الحكومة البيضاء استمرت في المنفى من فاسا. أطلق هذا الأمر شرارة الحرب الأهلية القصيرة ولكن المريرة. تفوق البيض المدعومون من ألمانيا الإمبراطورية على الحمر. اعتقل عشرات الآلاف من الحمر ومن يشتبه بتعاطفه معهم في مخيمات حيث مات الآلاف بالإعدام أو من سوء التغذية والمرض.

زرعت تلك الأحداث العداوة الاجتماعية والسياسية العميقة بين الحمر والبيض والتي ستستمر حتى حرب الشتاء وما بعدها. أدت الحرب الأهلية وتوغلات النشطاء في الاتحاد السوفياتي إلى علاقات شرقية متوترة.

 

بعد مغازلة قصيرة للنظام الملكي، أصبحت فنلندا جمهورية رئاسية، مع انتخاب كارلو يوهو ستالبيرغ كأول رئيس في 1919.

 

تم ترسيم الحدود الفنلندية الروسية بموجب معاهدة تارتو في عام 1920، وهي تتبع الحدود التاريخية إلى حد كبير ولكن مع منح بيتشينغا (بالفنلندية: بتسامو) ومينائها على بحر بارنتس لفنلندا.

لم تشهد الديمقراطية الفنلندية أي محاولات انقلابية سوفياتية أخرى ونجت من حركة لابوا المعادية للشيوعية. كانت العلاقة بين فنلندا والاتحاد السوفياتي متوترة.

كما لم تكن العلاقات بين ألمانيا وفنلندا جيدة أيضاً.

تم تدريب القوات العسكرية في فرنسا وتعززت العلاقات مع أوروبا الغربية والسويد. بلغ تعداد السكان في 1917 نحو 3 ملايين نسمة.

أصدر إصلاح زراعي قائم على الائتمان بعد الحرب الأهلية مما رفع من نسبة السكان الذين يملكون رأس المال. عمل حوالي 70 ٪ من قوة العمل في الزراعة و 10 ٪ في الصناعة.

كانت أكبر أسواق التصدير للمملكة المتحدة وألمانيا.

التاريخ الحديث

مثل غيرها من بلدان الشمال الأوروبي، حررت فنلندا اقتصادها منذ أواخر الثمانينات. خففت التشريعات المالية وفي سوق المنتجات.

كما تمت خصخصة بعض الشركات المملوكة للدولة وبعض التخفيضات الضريبية المتواضعة.

انضمت فنلندا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1995، ومنطقة اليورو في 1999. سكان فنلندا يشيخون مع معدل مواليد عند 10.42 ولادة لكل 1000 من السكان، أو معدل الخصوبة عند 1.8ومتوسط أعمار 41.6 عام، وبذلك تكون فنلندا واحدة من أكبر البلدان سناً،

حيث يقدر أن نصف عدد الناخبين تجاوز 50 سنة.

مثل معظم البلدان الأوروبية التي لا تمتلك المزيد من الإصلاحات أو نسبة عالية من الهجرة فإنه من المتوقع أن تعاني فنلندا من أزمة سكانية على الرغم من أن توقعات الاقتصاد الكلي صحية أكثر مما هو عليه في معظم البلدان المتقدمة الأخرى.

استعيض عن الماركا الفنلندية باليورو في 2002.

وبمثابة تحضير لهذا التاريخ، تم سك قطع اليورو النقدية الجديدة منذ عام 1999 ولهذا يشاهد تاريخ السك 1999 عليها، بدلاً من 2002 مثل بعض البلدان الأخرى في منطقة اليورو.

اختيرت ثلاثة تصاميم مختلفة (واحد لقطعة 2 € وآخر للـ 1 € وأخرى للقطع الست الأخرى) لليورو الفنلندي.

في 2007، غيرت فنلندا الجانب المشترك على القطع النقدية من أجل اعتماد الخريطة الجديدة للاتحاد الأوروبي.

اللفه السويديه

توجد في فنلندا لغتان رسميتان هما اللغة الفنلندية واللغة السويدية. يتكلم اللغة الفنلندية كلغة أم تقريباً 90% من الفنلنديين. يتكلم اللغة السويدية كلغة أم تقريباً 5% من الفنلنديين.

يتم تكلم اللغة السويدية بالقدر الأكثر في الساحل الغربي والجنوبي لفنلندا.

اللغة السويدية التي يتم التحدث بها في فنلندا هي اللغة السويدية بلكنة فنلندية (suomenruotsi). حيث إنه يتم لفظها بشكل مختلف نوعاً ما عن اللغة السويدية التي يتم التحدث بها في السويد.

الشعب

عدد السكان: 5.4 مليون نسمة، 18.1 ساكن لكل كيلو متر مربع (46.6 للميل المربع)
متوسط العمر المتوقع: الرجال 78 عامًا، والسيدات 83 عامًا
اللغات: اللغات الرسمية هي الفنلندية (يتحدث بها 88.9% من السكان) والسويدية (ويتحدث بها 5.3% من السكان). لغة السامي هي اللغة الأم لحوالي 1,900 نسمة، وهم أفراد من شعب السامي الأصليين في منطقة لابلاند الشمالية
الديانة: المسيحية؛ 73.8 % لوثري وحوالي 1.1% أرثوذكس. ومن الناحية العملية، فالمجتمع يغلب عليه الطابع العلماني إلى حد ما

قدمنا لكم معلومات عن فنلندا نتمنى ان تكونو استفدتو بهذه المعلومات للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والشعر والادب زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock