السياحة إلى الصين

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 27 فبراير 2024
السياحة إلى الصين

لعشاق السياحه فى الصين نقدم لكم فى هذه المقاله اهم المناطق السياحيه فى الصين والصين تتميز بمعالمها السياحيه الرائعه وشعبها المثقفين والمتميزين لذلك قررنا ان نقدم لكم فى هذه المقاله اجمل المعالم السياحيه فى الصين والمناخ والاقتصاد فى الصين ومعلومات كثيره عن الصين واصل التسميه والجغرافيا والمناخ واهم المناطق السياحيه فى الصين كل هذا واكثر على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز

اصل التسميه

صينية تقليدية: 中華人民共和國
صينية مبسطة: 中华人民共和国

تُشتق لفظة “الصين” من الكلمة الفارسية “چین” (نقحرة: تشين)، وهي أيضًا أصل جميع المسميات الأوروبية المعاصرة لتلك البلاد، ويرجع الفضل في إيصال هذا اللفظ إلى أوروبا، إلى الرحّآلة البندقي ماركو بولو.

بالمقابل تجد اللفظة الفارسية أصلها في الكلمة السنسكريتية “تشيناس”(بالسنسكريتية: चीन)، وهو الاسم الذي استخدم للصين في بلاد الهند منذ حوالي سنة 150.

قال عدد من المؤرخين والخبراء اللغويين بأصول مختلفة لكلمة “الصين”، لكن أبرز تلك النظريات وأكثرها شيوعًا، هي التي قال بها المؤرخ الإيطالي “مارتينو مارتيني”، ومفادها أن “صين” مشتقة من كلمة “تشين” (بالصينية: 秦)، وهي أقصى الممالك وقوعًا إلى الغرب في عهد سلالة تشو، أو تيمنًا بسلالة تشين (221 – 206 ق.م) التي خلفتها في حكم البلاد.

تنص مخطوطة “مهابهاراتا” الهندوسية،و”مجموعة قوانين مانو”، أن بلاد “تشيناس” تقع شرق الهند، وراء الحدود التبتية البورميّة.

من التفسيرات الأخرى لأصل اسم هذه المنطقة، ما قيل بأنها مُشتقة من الاسم الذي أطلقه شعب مملكة “يلانغ” القديمة على أنفسهم، حيث كتبوا أنهم “زينيّون” وبلادهم هي “زاينا”.

الجغرافيا والمناخ

جمهورية الصين الشعبية هي ثاني أكبر بلد في العالم من حيث مساحة البر،وتعتبر الثالثة أو الرابعة فيما يتعلق بالمساحة الكلية.

يعود عدم اليقين حول المساحة الكلية للبلاد لسببين: أولهما صحة ادعاءات الصين حول أراض مثل اكساي تشين والمسالك عبر كاراكورام (حيث تطالب بهما الهند)، وثانيهما كيفية حساب الحجم الإجمالي للولايات المتحدة حيث يعطي كتاب حقائق العالم الولايات المتحدة مساحة 9,826,630 كم2 (3,794,080 ميل مربع) بينما تعطيها الموسوعة البريطانية 9,522,055 كم2 (3,676,486 ميل مربع).

يحد الصين 14 دولة وهي بذلك (إلى جانب روسيا) أكثر البلدان حدودًا مع دول أخرى؛ باتجاه عقارب الساعة من الجنوب جيران الصين هم: فيتنام ولاوس وبورما والهند وبوتان والنيبال وباكستان وأفغانستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان وروسيا ومنغوليا وكوريا الشمالية. بالإضافة إلى ذلك تقع الحدود بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية الصين في المياه الإقليمية. يبلغ طول الحدود البرية للصين 22,117 كم (13,743 ميل) وهي الأطول في العالم.

تتنوع المشاهد الطبيعية في الصين.

في الشرق تقع على طول شواطئ البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي حيث المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في السهول الغرينية، بينما على حواف هضبة منغوليا الداخلية في الشمال يمكن رؤية المراعي. يهيمن على جنوب الصين التلال والسلاسل الجبلية المنخفضة.

في شرق مركز البلاد توجد دلتا نهري الصين الرئيسيين النهر الأصفر ونهر يانغتسي (تشانغ جيانغ). من الأنهار الرئيسية الأخرى شي وميكونغ وبراهمابوترا وأمور. إلى الغرب تقع سلاسل الجبال الرئيسية ولا سيما الهيمالايا حيث تقع أعلى نقطة في الصين في النصف الشرقي من جبل إفرست عند 8848 م (29029 قدم)، بينما تميز الهضاب العالية المشهد الطبيعي القاحل مثل صحراء تكلامكان وصحراء غوبي.

البيئه

من القضايا الهامة هي التصحر وتوسع الصحاري وخاصة صحراء غوبي.

على الرغم من وجود جبهة من الأشجار المزروعة منذ عقد السبعينات من القرن العشرين ساهمت في تراجع وتيرة العواصف الرملية، فإن الجفاف المديد والممارسات الزراعية السيئة أدت إلى عواصف ترابية يعاني منها شمال الصين كل ربيع وتنتشر تلك العواصف الرملية لاحقاً إلى أجزاء أخرى من شرق آسيا بما في ذلك كوريا واليابان. تخسر الصين مليون فدان (4,000 كم2) سنوياً بسبب التصحر.

أصبحت ضرورة التحكم بالمياه وتآكل التربة ومكافحة التلوث قضايا هامة في علاقات الصين مع البلدان الأخرى. كما أن ذوبان الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا قد يؤدي أيضاً إلى نقص المياه عن مئات الملايين من الناس.

يتيمز مناخ الصين بمواسم من الجفاف والرياح الموسمية الرطبة مما يؤدي إلى اختلافات في درجات الحرارة بين الشتاء والصيف. في فصل الشتاء تجلب الرياح الشمالية البرودة والجفاف بينما في الصيف تجلب الرياح الجنوبية من المناطق البحرية الدفء والرطوبة.

كما يختلف المناخ في الصين من منطقة إلى أخرى بسبب تضاريس البلاد الواسعة والمعقدة.

السياحه فى الصين

تشهد السياحة في الصين إرتفاع واسع منذ الإصلاح الإقتصادي الصيني، وذلك بعد ظهور الطبقة الوسطى الغنية الجديدة وذلك بعد تسهيل قيود الحركة من قِبَل السُلُطات الصينية فشهدت الصين عصراً من الإزدهار، الصين الآن أصبحت من أكثر البلدان ألتي يزورها السواح، الصين حالياً هي ثالث أكثر بلد يزوره السواح، حيث شهدت في سنة 2010 زيارة 55.98 مليون سائح والتبادل الأجنبي للعُمُلات وصلَ إلى 45.8 $ مليار دولار أمريكي،

لِتُصبِح رابع أكثر بلد من حيث التبادُل التِجاري وشهدت الصين إزدياد في الإستثمار الأجنبي، من أبرز الأماكن السياحية في الصين هي سور الصين العظيم ألذي هُوَ واحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة و المدينة المحرمة في بكين عاصمة الصين و البوند في مدينة شنغهاي و ضريح الإمبراطور الأوّل كين في مدينة شيان و قمة إفرست أعلى قمة في العالم وألتي تقع في غرب الصين ومدينة هونغ كونغ و مكاو في جنوب الصين وشاطئ سانيا في جزيرة هينان.

اهم المناطق السياحيه فى الصين

1_ أفق بودونج أو Pudong Skyline يوجد في حي بودونج في شانغهاي على الجانب الشرقي لنهر هوانغبو والذي برز كمركز مالي وتجاري للصين , وأيضاً هو ناطحة سحاب براقة ترتفع عالياً في السماء منذ 20 عاماً فقط وتتضمن رمزية برج لؤلؤة الشرق .

2_ كهوف موقاو تتشكل من 492 من المعابد على بعد 25 كيلو متراً إلى الجنوب الشرقي من وسط نهر دونهوانج , وهو واحداً من المواقع الاستراتيجية الموجودة على مفترق طرق على طريق الحرير , وتحتوي الكهوف على بعض من أروع الأمثلة من الفن البوذي لفترة منذ 100 عام تقريباً .

بدأ بناء الأضرحة البوذية في الكهف عام 366 ميلادية كأماكن لتخزين الكتب والفن , وتلك المعابد واحدة من أشهر ثلاثة معابد قديمة في الصخر في الصين .

3_ تمثال يشان بوذا العملاق اقتطع من هضبة صخرية في سيتشوان بغرب الصين , وبدأ في عام 713 في عهد أسرة تانج ولم يتم إكمال التمثال حتى عام 803 , واحتاج نحته إلى آلاف من النحاتين والعمال , ويرتفع التمثال حوالي 71 متراً و يبلغ عرضه حوالي ثلاثة أمتار .

4_ جبل هوانج واحدة من الوجهات السياحية الرئيسية في الصين , وهو عبارة عن سلسلة جبال في شرق الصين المعروفة باسم هوانغشان أو الجبل الأصفر , ويوجد به أشجار الصنوبر , وتوجد قمم من الجرانيت أعلي الجبال على شكل غريب , وتوجد عربات التليفريك التي يمكن للسياح استخدامها للركوب ومشاهدة المناظر الرائعة للجبال ممباشرةً من القاعدة إلى القمة .

5_ نهر لي كروز من قويلين إلى يانغتشو شمال شرق مقاطعة قوانغشي , توجد العديد من التلال الرائعة المنظر على طول النهر كما توجد منحدرات وكهوف وقرى زراعية , ويوجد أيضاً بساتين الخيزران المصطفة مع مناظرها الخلابة وهو واحداً من المناطق السياحية الهامة في الصين .

6_ جيش التراكوتا أو جيش الطين عبارة عن مجموعة من التماثيل المصنوعة من الطين وتمثل جيوش تشين شي هوانج وهو الإمبراطور الأول للصين , ويعتقد أنه ما تزال هناك حوالي 8000 جندي و 1300 مركبة و 520 من الخيول و 150 من سلاح الفرسان وجميعها مصنوعة من الطين مدفونة تحت الأرض .

7_ ميناء فيكتوريا نقطة جذب سياحية هامة ورئيسية في هونج كونج وهو واحداً من أعمق الموانيء والحاويات في العالم , وتطل على خليج ذو مناظر خلابة وعلى ناطحات سحاب في جزيرة هونج كونج و شاطيء تشيم شا تسوي , وهو واحداً من أكثر الموانيء ازدحاماً بوجود المئات من العبارات والسفن الشراعية والزوارق السريعة.

ذكرنا اهم المعالم السياحيه فى الصين والمناخ واصل التسميه وللمزيد من العواصم والبلدان والجزر والادب وجميع الاقسام زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
6 أسباب صحية تجعلك تترك التدخين فورا.. حافظ على قلبك حصري على لحظات
السابق
هشم الحلبى: مصر جاهزة لكل السيناريوهات وتدعم الشعب الفلسطينى بكل السبل حصري على لحظات