العيد الوطنى الكويتى

كتابة: Hend - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
العيد الوطنى الكويتى

تعرفو معنى على العيد الوطنى الكويتى فى موقع لحظات نقدم لكم دائما كل جديد .. العيد الوطني الكويتي هي عطلة رسمية احتفالاً بذكرى استقلال الكويت عن المملكة المتحدة، ويحتفل به في 25 فبراير من كل عام. استقلت الكويت في 19 يونيو 1961 في عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح، فكان أول احتفال بعيد الاستقلال اقيم في 19 يونيو 1962، وهي المرة الوحيدة التي اقيم فيها احتفال بالاستقلال بهذا التاريخ♥☺☺♥

العيد الوطني لدولة الكويت

في التاسع عشر من شهر يونيو عام 1961م نالت دولة الكويت استقلالها، في عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح، إذ ألغيت الاتفاقية التي عقدتها الكويت مع بريطانيا عام 1899م وبذلك أصبحت الكويت مستقلة بشؤونها الداخلية والخارجية، فأعلن عن استقلالها الرسمي في 20 يناير 1962م.

استقلال الكويت

صدّق على الدستور الذي بين ماهية نظام الحكم في الكويت بعد استقلاله مباشرة حيث إنّه:
نظام حكم ديمقراطيّ.
نظام حكم وراثيّ.
الأمّة هي مصدر السلطات.
العمل عل توفير الوظائف والأمن للسكان. توفير حاجات السكان من صحّة وتعليم.
العمل على الدفاع عن الكويت ضدّ أيّ اعتداء خارجي.

دستور الكويت

انضمّت الكويت في 20 يونيو 1961م إلى الجامعة العربية، وفي 15 مايو أصبحت عضواً في هيئة الأمم المتحدة، ومن ذلك الحين تحتفل الكويت بعيد استقلالها في الخامس والعشرين من فبراير من كلّ عام وأقيم أوّل احتفال باستقلالها، إلا أنّه غيّر تاريخ الاحتفال إلى تاريخ جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح في 25 فبراير.

الاحتفال بالعيد الوطني للكويت

انضمّت الكويت في 20 يونيو 1961م إلى الجامعة العربية، وفي 15 مايو أصبحت عضواً في هيئة الأمم المتحدة، ومن ذلك الحين تحتفل الكويت بعيد استقلالها في الخامس والعشرين من فبراير من كلّ عام وأقيم أوّل احتفال باستقلالها، إلا أنّه غيّر تاريخ الاحتفال إلى تاريخ جلوس الأمير عبد الله السالم الصباح في 25 فبراير.

العروض الغنائية

تقوم بها فرقة الصباح التراثية إذ تنظم عدداً من فقرات الغناء الشعبيّ، وتوزّع الجوائز على المواطنين.

العروض العسكرية

في البداية يرفع العلم الكويتي وينشد النشيد الوطني، ثم يتمّ استعراض قوة الجيش الكويتي البريّة، والبحرية، والجويّة، ويشارك في العروض المشاة، وقوات الصاعقة من الحرس الوطني، وينظّم عرض لآليات وزارة الداخلية، والسفن البرمائية، بالإضافة للعروض الجوية بطائرات الأباتشي، وهركليز، وتوكانو، وهوك، وإف 16.

عروض الألعاب النارية

تطلق في المساء الألعاب الناريّة من فوق أعلى أبراج الكويت المزيّنة بالعلم الكويتي وبالأضواء متعدّدة الألوان، كما ترشّ في الأجواء الرغوة ورذاذ الماء.

العروض الثقافية

يقوم بهذه العروض معرض الكويت الدولي الذي يعرض فيه العديد من المنتجات اليدويّة بأسعار قليلة، ويقيم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عدداً من المعارض الثقافية، والمعارض التشكيليّة، والمهرجانات مثل: مهرجان القرين الثقافي، ومهرجان المسرح، ومهرجان الموسيقى، ومهرجان الكتاب.

مهرجان هلا فبراير

ينظم خلال شهر فبراير ويستمرّ لمدّة شهر احتفالاً بعيد الاستقلال وعيد التحرير، وتقام فيه الأنشطة والفعاليات المتنوّعة للتسلية، إضافة لامتيازات التسوّق الكبرى، والأمسيات الشعريّة، الندوات الثقافيّة، والفنون التشكيليّة، والدورات الرياضيّة.

الفعاليات التراثية

حيث أنشئ في كل قرية من قرى الكويت ستة متاحف تعرض فيها فنون القرية وأعمالها التراثية، كما تنظم أثناء الاحتفال مسابقات الخيل، والإبل، والأغنام، والصقور، كما تنظّم الألعاب الشعبية، وألعاب الرماية ومن أشهر القرى قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية، ويتم افتتاح أبراج الكويت التاريخية في وجه المحتفلين والزوار.

تزدحم شوارع الكويت بالمشاركين والمحتفلين بالعيد الوطني وعيد التحرير، إلا أنّ الكويت منعت المواطنين في احتفالات 2016م من رش رذاذ الماء والرغوة بين المواطنين، تجنباً لبعض المشاحنات التي قد تحصل.

التالي
كيف ابين حبي لخطيبي
السابق
خواطر عن الاب – كلمات جميلة عن الاب