المحافظة على ممتلكات المدرسة

كتابة: JASMEEN HASSAN - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
المحافظة على ممتلكات المدرسة

المحافظة على ممتلكات المدرسة من الواجب علينا المحافظة علي ممتلكات المدرسه وهذا من الواجبات علينا لان المدرسه تعتبر بيت ثاني الينا ويجب علينا ان نحافظ عليها وعلي ممتلكاتها ونظافتها وهذا يساهم في جعل الطالب ذو اخلاق عاليه .

نبذة عن المدرسة ،و أهميتها للطلاب

يمكن تعريف المدرسة بأنها واحدة من أهم المؤسسات التعليمية التي يقضي بها الطلاب وقت طويل ،و ذلك لتلقي العلم ،و اكتساب الكثير من العادات ،و الأخلاقيات الحميدة ،و تكوين صداقات ناجحة قد تستمر لسنوات عديدة ،و يعتبر الهدف الأساسي للمدرسة هو تخريج دفعات من الطلبة ،و الطالبات ذات وعي ،و ثقافة ،و لديهم القدرة على إيجاد حلول و فعالة لجميع المشكلات التي تواجههم بالإضافة لذلك يساعدون وطنهم على التقدم ،و التطور .

أهمية المحافظة على ممتلكات المدرسة ..؟

يوجد بالمدرسة مجموعة كبيرة من المرافق و الممتلكات سواء إن كانت من بينها الفصول الدراسية حيث المقاعد ،و الجدران ،و المكتبة ،و أجهزة الحاسب الآلي ،و الفناء ،و ما يضمه من أدوات لممارسة الأنشطة المتعددة ،و كذلك الوسائل التعليمية ،و غير ذلك من المرافق الآخرى ،و من أبرز فوائد المحافظة على هذه المرافق ما يلي :-

* إمداد الطلاب بطاقة إيجابية هائلة فمثلاً حينما يجدون أن أجهزة الحاسب الآلى تعمل بكفاءة عالية ،و الفصول تتميز بنظافتها ،و الجدران ،و المقاعد غير مكتوب عليها ،و الوسائل التعليمية معلقة في أماكنها بالطبع هذا كله سيبعث في نفوس الطلاب الراحة ،و يجعلهم أكثر استيعاباً ،و تركيزاً .

* زيادة فخر ،و اعتزاز الطلاب بمدرستهم .

* حماية الطلاب من الآثار السلبية التي قد تترتب على حاجة بعض المرافق للصيانة فمثلاً قيام بعض الطلاب بتكسير المقاعد أو اللمبات سيجعل الطلاب لا يشعرون بالراحة أثناء جلوسهم على هذه المقاعد ،و قد لا يستطيعون قراءة ما كتبه المعلم على السبورة ،و هذا كله قد يؤثر على قدرة الطالب على التحصيل .

* خفض التكاليف ،و الأعباء المالية التي قد تتحملها المرسة لتصليح هذه المرافق ،و يمكن للمدرسة أن تستفيد من هذه المبالغ في تطوير المدرسة سواء بزيادة عدد أجهزة الحاسب الآلي أو إعداد الوسائل التعليمية ،و غير ذلك .

كيفية المحافظة على ممتلكات المدرسة ..؟

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن الإعتماد عليها من تشجيع الطلاب على المحافظة على ممتلكات ،و مرافق مدرستهم .

* يجب أن يكون هناك حصة دراسية ،و لو مرة واحدة في الأسبوع يقوم المعلمين خلال هذه الحصة بتوعية الطلاب بأهمية المدرسة ،و ضرورة المحافظة على ممتلكاتها ،و كيفية ذلك .

* منح مكأفأت للطلاب الذين يحافظون على نظافة المدرسة ،و المحافظة على مملتكاتها ،و يساهمون في تطويرها ،و تجميلها .

* معاقبة الطلاب الذين يقومون بالكتابة على المقاعد و الجدران أو غير ذلك من الأعمال الآخرى .

* يمكن عمل مسابقات بين الفصول ،و اختيار أفضل فصل ،و التزام طلابه بالمحافظة على نظافته ،و نظافة جدرانه ،و كذلك الأدوات ،و الةسائل التعليمية و المقاعد الموجوده به ،و تكريم طلاب هذا الفصل أمام جميع طلاب المدرسة ،و منحهم جوائز ،و ذلك لتشجيع باقي الفصول على ذلك

* تعليق لوحات في كل مكان تحث الطلاب  على المحافظة على ممتلكات مدرستهم ،و يجب أن تكون هذه اللوحات مكتوبة بخط واضح ،و كلماتها بسيطة ،و مفهومة ليستطيع الطلاب استيعابها

أسباب العبث في ممتلكات المدرسة

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عبثِ بعض الطلاب في ممتلكاتِ المدرسة، ومن أهمّها:

عدم استغلال وقت الفراغ بالطريقةِ الصحيحة.

عدم الشعور بالرّضا عن الحياةِ الأُسرية.

رتابة الجو المدرسيّ بالنسبة لبعض الطلاب.

الرغبة في لفت الأنظار.

ضعف التربية والرقابة الأسريّة.

عدم وجود توجيه أسري.

تعامل الوالدين بصرامة مع الطالب.

الفشل الدراسي.

عدم الشعور بالانتماء للمدرسة.

عدم وجود رقابة داخل المدرسة.

رفض النظام التعليمي والتمرّد عليه.

ضعف الوازع الديني عند الطالب.

الشعور بالكراهية تّجاه المدرسة.

المشاركة مع الطلّاب الآخرين في مخالفةِ قوانين المدرسة.

عدم وجود التوعية الكافية من قِبل الأشخاص المسؤولين في المدرسة.

طبيعة شخصيّة الطالب، وحالته النفسيّة، وتأهيله الاجتماعيّ، وتكوينه التربوي.

الشعور بضعف الانتماء نحو المدرسة.

عدم متابعة الأهل لأبنائهم.

الشعور بالنّقص لدى بعض الطلاب الصغار في السن.

 

الخاتمه

 

نتمني ان تقومو بالمحافظه علي ممتلكات مدارسكم ونتمني ان ينال موقعنا لحظات علي اعجابكم وان تعودو للاطلاع علي جميع المقالات .

التالي
كيف أصلح بين الناس
السابق
كلام لعيد الميلاد 2024