بحث عن ضغوط الحياة

كتابة: شيماء العميري - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
بحث عن ضغوط الحياة

بحث عن ضغوط الحياة سنقدم لكم علي موقع لحظات كل ماهو جديد في هذه المقالة بحث عن ضغوط الحياة ضغوطات تأمين الرزق ضغوطات العمل الضغوطات التعليمية ضغوطات عامة كيفية التعامل مع ضغوط الحياة علي موقع لحظات ضغوط الحياة هي جملة الأعباء التي تفرضها الحياة على الإنسان بالتزاماتها تجاه الشخص نفسه وتجاه بيته وأولاده ومجتمعه بحث عن ضغوط الحياة علي موقع لحظات

 

ضُغوط الحياة

وصف الله سُبحانهُ وتعالى في القُرآن الكريم صعوبة حياة الإنسان وما يُحيطها بقوله تعالى: (لقد خلقنا الإنسان في كبد)، والكبد هوَ مشاقّ الحياة وضنكها وصعوباتها التي تأتي على الإنسان من لحظة ولادته وحتّى موته، فلا يوجد أحد مُتمّع بحياته بالكُليّة وإنّما تواجهه الضغوط التي تتسمّ بها الحياة وخصوصاً في هذا العصر الذي زادت فيه الإلتزامات والضغوطات الحياتيّة عن السابق بكثير.

ضُغوط الحياة هي جُملة الأعباء التي تفرضها الحياة على الإنسان بالتزاماتها تجاه الشخص نفسه وتجاه بيته وأولاده ومُجتمعه، وليست بالضرورة أن تكون هذهِ الضُغوط أموراً سلبيّة كالمرض والفقر وغيره، بل مُن الممكن أن تكون كثرة المال سبباً في الضغوطات المستمرّة التي يتعرّض لها الشخص من حيث المُحافظة على رأس المال وتنميته ومراقبة المشاريع وإدارتها، وما يتّصل بهذا الجانب أيضاُ من العمل، وللتوضيح أيضاً سنُلقي الضوء على أهمّ الضُغوطات الحياتيّة التي يُعاني مِنها أكثر الناس اليوم.

أهمّ الضغوطات الحياتيّة

  • ضغوطات تأمين الرزق: وهو ما يُقلق بال الكثيرين اليوم، فتراه في همّ دائم وتفكير مُستمرّ في كيفيّة تأمين المال الذي يستطيع منهُ الإنفاق على نفسه وبيته، وينتشر هذا القلق وهذا الضغط النفسيّ لدى كثيرين من الناس خُصوصاً في المنطقة العربيّة ولا سيّما منها التي تُعاني من شُّحّ الإمكانات الماليّة والمصادر الطبيعيّة، والحلّ لهذا الأمر أن يكون الشخص مؤمنا بقسمة الله بعد الأخذ بالأسباب؛ لأنَّ الرزق بأمر الله ومن عند الله.
  • ضغوطات العمل: يقع هذا الضغط الحياتيّ المُستمرّ على الطبقة العاملة سواءً في الوظائف الخاصّة أو الحُكوميّة، حيث يُقلق بال الكثيرين الترقّي الوظيفيّ أو ربّما التسريح من العمل، أو حتّى حجم العمل الذي يقع على عاتق الموظّف ولا يستطيع دفعه إلاّ بالعمل المُستمرّ ولساعات طويلة وهو ما يُشكّل اجهاداً نفسيّا وجسديّاً.
  • الضغوطات التعليميّة: وهو الضغط الناتج عن السعي المُستمرّ والتفكير في الحُصول على الدرجات العلميّة والخوض في غِمار الدراسة والسعي نحوَ التفوّق، وفي وسط هذهِ الأهداف الإيجابيّة تتشكّل لديك ضُغوط نفسيّة اضافيّة بضرورة تحقيق الهدف الخاصّ بك فينجم عن ذلك ربّما التوتّر والقلق أحياناً.
  • ضُغوطات عامّة: وهي ما تتشكّل لدى الإنسان بفعل المُحيط الذي يعيش فيه كالغلاء المعيشيّ الذي يواجهه الكثير من الناس، والضغوطات التي تفرضها المراحل السياسيّة في أي دولة ذات استبداد سياسيّ وقمعيّ، وضُغوطات الآباء على الأبناء، والضغوطات على الأهل في حُسن التربية للأطفال لديهم وتعليمهم واخراجهم بأحسن صورة للمجتمع.

كيفيّة التعامل مع ضغوط الحياة

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها في التعامل مع ضغوط الحياة وهي :

  • قناعة وإيمان الإنسان بما كتب وقدر له، فهذه القناعة تبعث في نفسه الراحة والطمأنينة، بأنه لن يحصل على شئ إلا ما كتبه الله تعالى له، فمهما تعب وجَدّ لن يأخذ أكثر من المقسوم له في حياته.
  • الحديث والفضفضة عما يجول في خاطره ويتعبه لأشخاص يثق بهم ويشعر بالراحة والطمأنينة معهم، لأنه عندما يقوم الشخص بتفريغ كل ما بداخله، سوف يشعر بالراحة وكأنه جبل موضوع على صدره، وقام بالتخلص منه، فهناك البعض يكتمون هذه الضغوطات والهموم في داخلهم، لأنهم يعتقدون أنها من القوة عدم التحدث مع الآخرين، وهذا الاعتقاد خاطئ، لأنه يجب مشاركة الآخرين في الكثير من الأمور.
  • عند التعرض لمشكلة في الحياة، وتؤدي هذه المشكلة إلى ضغط نفسي عند هذا الشخص، يجب عليه القيام بالتفكير بطريقة لحل هذه المشكلة من جذورها، وتجنب انحصار تفكيره في هذه المشكلة التي قد تؤدي إلى حدوث ضغوط في حياته.
  • في حال وجد الشخص حلاً لمشكلته، يجب عليه القيام بتنفيذه على الفور والتوكل على الله تعالى في جميع الأمور، لأنه في هذه الحالة سوف يكون قد بذل كل ما بوسعه لإيجاد الحل، فإن لم يكن الحل مناسب للمشكلة، عليه القيام بالبحث عن طرق أخرى لحلها.
  • يجب أن يضع أمام عينه النتائج السلبية لهذه الضغوطات على صحته، فهو عندما يتعرض لضغوطات كبيرة، يكون قد عمل على بداية هلاك صحته والذهاب بها إلى الهاوية، فيجب عليه تجاوز جميع الضغوطات، بأقل خسائر صحية وجسدية ممكنة.
  • عند الشعور بضغوطات كبيرة ليس عيباً أن يقوم الشخص بطلب المساعدة من غيره، فيستطيع التوجهَ إلى المختصين في هذه الأمور، لأنهم على معرفة ودراية كبيرة بمثل هذه الحالات، ويكون لديهم الحلول الجذرية لهذه الضغوطات.
  • عند تعرض الشخص لأي مشكلة من مشاكل الحياة، يستطيع هذا الشخص الاستعانة والاستفادة من تجارب الآخرين، لأن كل شخص معرض لكثير من المشاكل التي قد تواجهه في حياته، وتعمل بدورها على حدوث الضغوطات الحياتية، فيجب تجنب الاستخفاف بتجارب الغير، لأنها قد تكون حلاً مناسباً لمشاكل هذا الشخص.
  • لمعرفة المزيد عن بحث عن ضغوط الحياة ضغوطات تأمين الرزق ضغوطات العمل الضغوطات التعليمية ضغوطات عامة كيفية التعامل مع ضغوط الحياة زوروا موقع لحظات

التالي
تفسير رؤيا حلم ذبح الخروف فى المنام للنابلسي وابن سيرين
السابق
معنى اسم ضحي Doha وصفاتها