ترايلبتال أقراص لعلاج الصرع والتشنجات العصبية Trileptal Tablets

كتابة: نادر الكرداسي - آخر تحديث: 17 فبراير 2024
ترايلبتال أقراص لعلاج الصرع والتشنجات العصبية Trileptal Tablets

ترايلبتال اقراص لعلاج الصرع والتشنجات العصبية وهي احدي الادويه التي صنعت خصيصا لتخلص من اي صور الصرع واي صور التشنجات العصبية والتخلص منها الي وقت طويل ويصيب الصرع والتشنجات الافراد الذين لديهم خلال في وظائف المخ ولذلك لا يسطر علي الجسم والاطراف عندما يحدث تلك النوبه ويحتوي علي المادة الفعالة اوكسكاربازيبين التي تعمل على السيطرة على هرمونات المخ وتقوم بتهدئة الجسم بالإضافة لبعض الأدوية أو العقاقير الأخرى حتى تساعد على التخلص من تلك الصرع أو النوبات الاختلالية الحادة التي تصيب الانسان.

دواعي الاستعمال لدواء ترايلبتال أقراص Trileptal Tablets

1- يعمل دواء ترايلبتال على مساعدة المخ على إفراز هرمونات معينة تساعد على تهدئة الجسم وارتخاء الأعصاب وبالتالي يتم السيطرة على النوبات الفجائية التي تحدث للشخص ويتعرض للصرع أو نوبات تشنجات عضلية .

2- بل ويساعد أيضاً على علاج النوبات التوترية الرمعية التي تصيب الكثير من الأفراد خاصة في فترات الامتحانات وعند مواجهة بعض التحديات التي تصيب الفرد بالتوتر والقلق بصورة مفرطة.

الجرعه وطريقه الاستعمال لدواء ترايلبتال أقراص Trileptal Tablets

1- في البداية يجب أن يتم تناول جرعات دواء ترايلبتال تحت اشرف طبي متكامل كي يتم تحديد الجرعة بصورة دقيقة ويتم إضافة بعض العقاقير للمساعدة على التخلص من تلك النوبات ولا يجب مطلقاً أن يتم التوقف عن الجرعات دون استشارة الطبيب حيث يجب تقليل الجرعة في البداية ومن ثم يتم وقفه نهائياً .

2- ويتوافر دواء ترايلبتال على شكل أقراص يصل حجمها إلى مائة وخمسون ملجم ولكن يوجد أيضاً منه شراب حتى يتم وضعه داخل الطعام أو في كوب من الماء في حالات الصرع الشديدة .

3- ويتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب ولكن بشكل عام يؤخذ دواء ترايلبتال مرتين في اليوم في حالة تناوله بمفرده أما في حالة تناول عقاقير وأدوية أخرى يمكن تقليل الجرعة خاصة للأطفال في الدواء ما دون العشرة أعوام .

الاثار الجانبيه لدواء ترايلبتال أقراص Trileptal Tablets

1- وبما أن دواء ترايلبتال يؤثر على الهرمونات في المخ فإنه يؤثر بالطبع على الجسم ويسبب بعض الأعراض مثل:

2- قد يشعر الشخص بالتعرق والغثيان والرغبة في النعاس بصورة كبيرة نتيجة تهدئة وارتخاء الأعصاب وبداية عمل ذلك الدواء وقد يسبب جفاف الحلق والتشويش في الرؤية أو الازدواجية في الرؤية .

3- قد يشعر المريض ببعض الاضطرابات في المعدة من الرغبة في القيء ورفض تناول الطعام لفترة مع بعض الآلام في المعدة وقد يصل الألم إلى الصدر والجهاز التنفسي فيشعر بعدم الراحة وضيق التنفس وقد يحدث سعال

4- وفي بعض الحالات الأخر. يشعر المريض ببعض التنميل في أطراف الجسم مع الالتهاب في بعض الأماكن المختلفة في الجسم وظهور طفح جلدي حول الفم أو تحت اللسان أو بقع بنية وحمراء على الذراعين والساقين.

5- وقد يحدث زيادة في نسبة البول مع الشعور بالحرقان والحكة وقد يتغير لون البول للون الداكن مع تغيير في عادات الإخراج سواء بحدوث إسهال أو حدوث إمساك .

6- وفي حالات الصرع الشديد قد يصاب الفرد ببعض الأعراض الجانبية مثل ارتفاع درجة الحرارة وزيادة نوبات الصرع والتشنجات وفي تلك الحالة يجب اخبار الطبيب للتوقف التام عن الدواء .

الموانع والاحتياطات لدواء ترايلبتال أقراص Trileptal Tablets

1- أما في حالات حدوث حساسية تجاه نوع معين من الأدوية من قبل وخاصة المادة الفعالة الخاص. بدواء ترايلبتال فيجب إخبار الطبيب بذلك، و أيضاً في حالت تناول أدوية خاصة بأمراض القلب أو الضغط أو مرض السكري .

2- وفي حالات الحمل والرضاعة يجب الامتناع عن تناول دواء ترايلبتال حتى لا يؤذي الجنين والأم .

سعر دواء ترايلبتال

– يتوافر دواء ترايلبتال Trileptal بتركيز 300 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 148.50 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 600 مجم بسعر 266.00 جنية مصري للعلبة كاملة.

التالي
صور رسومات خرائط العالم للأطفال
السابق
صور علم زيمبابوى 2024 ومعلومات عنها