تقرير عن دار المسنين

كتابة: JASMEEN HASSAN - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
تقرير عن دار المسنين

تقرير عن دار المسنين ودار المسنين هو المكان المسئول عن كبار السن ومراعياتهم وهم من ليس لهم ابناء او من ليس لديهم من يقوم بمراعاته فكتبنا لكم اليوم تقريرين عن دار المسنين احدهم لزياره دار من طلاب اعلاميات للصف الثاني والاخر من طلاب الصف السادس الابتدائي .

أغلب أسباب دخول الدار

أغلب أسباب دخول الدار هي ظروف سكنيه وماديه والبعض لا أهل يعولهم ولا أولاد ..وهناك حالات عقوق بسيطة.

كان آخرها مسنة ( وجدوها في الحرم عليها اثار ضرب ، فلما احضرتها الشرطه للمركز قالت لهم أن ابنتها هي من فعل بها ذلك ، فأخذوا يبحثون عن أهلها ونشروا الخبر في الصحف والمجلات فجاءهم اتصال فتاة من تبوك قالت :
إنها والدتها وسبب تخليها عنها هو ظروفهم الماديه الصعبه )!!!
عدد النزيلات 40 ، والزيارة لهن لابد أن تكون رسميه ..حيث لايسمح بزيارة الأفراد.
هناك عجز في طاقم العاملات اللاتي يشرفن على نظافة المسنات وأكلهن.. والمبنى عموماً يعد قديم لكن يوجد مبنى جديد في العزيزية تحت الإنشاء.
يفرحن بالزائرات والأجواء الي يخلقونها لهم من فرح وغناء .

الحالات الموجوده في الدار

عاليه ، شيخوخه ضعف بالسمع عمرها 60 سنه
مهره ، تخلف منذ الولاده عمرها 45 سنه ، ووالدتها معها في نفس الدار إسمها مسعده عمرها 80
الغريب في هذه الحاله أن عاليه وتخلفها العقلي الذي يعيقها عن فهم الأمور إلا انها تستطيع التعرف على والدتها * مهره * والجلوس عند قدميها وتقبيلها .
سعدية ، شيخوخه ، لا تسمع ولا تتكلم ولا ترى .
صالحه ، لا ترى كانت قديما ً ترعى الأغنام ، وتقول في بعض الأحيان قصائد .وقد سمعناها قبل خروجنا وهي تنشد.
خضراء ، سمعها ضعيف ، مكتئبه ترفض الأكل
خاله وهيبه تحفظ القران كاملاً .
ذاهبه ، بصحه جيده زرناها وهيّ في جلسة العلاج الطبيعي .
فاطمه يلقبوها * بالبطه * شخصيتها مرحه .
نور حياه ، من أصل تركي ، جاءتها عدة جلطات .
مصلحه ،حالة صعبة شيخوخه ،, وسرطان في الثدي ولا يستطيع الأطباء استئصاله لخطورة ذلك على حياتها..والمؤلم في الأمر أنها دائما في وضع الجلوس,حتى أنها تنام وهي جالسة وهي على هذا الحال لعدة سنوات,, لأنها لوحاولت التمدد فإنه من الممكن أن تفارق الحياة!!
سبيله ، شيخوخه ، وإعاقه بالقدم .
نوره الرشيد شيخوخه حاده وعمرها 90 سنه .
علويه هي من وجدوها في الحرم ، تنادي عليها تنظر اليك فقط ولا تستجيب .

جميعهن لا يتذكرن إلا أيام الماضي لكنهن لا يستطيعن تذكر حاضرهن !
أيضاً قمنا بزيارة غرفة الطبيبه وغرفة الطوارئ و قسم العلاج الطبيعي .

وقد أجرينا مقابلة مع أخصائية التمريض (فاطمة) حيث أفادتنا أنها تعمل في الدار لعشرين سنة.. وهي على دراية تامة بجميع الحالات الموجودة, ووضعها الصحي والنفسي..
وكذلك مع الممرضة , والتي قالت أنها تعلمت الكثير من العمل مع المسنات.. حيث تعلمت معنى العطاء والصبر واحتساب الأجر.. وقالت ان العمل في أي مكان ستكون مراقب من مديرك أو مسؤولك.. أما في العمل مع المسنات فستشعر أن المراقب الأول والأخير لك هو الله سبحانه وتعالى…
وطرحنا بعض الأسئله على مديرة الدار
وقد سعدنا باجتماعنا على مائدة الإفطار التي أعددناها للمسنات, حيث اجتمع طاقم الموظفات والعاملات وعمت أجواء من السعادة, وطلبت منا الأخصائية الانشاد للمسنات.. حيث سعدن جدا بذلك..

تقرير عن دار المسنين الصف السادس

تقدم لهم الرعاية الكاملة من مأكل وملبس وتوفير البيئة الملائم لهم وتعويضهم من حرمان الوالدين وتُعتبر دور الأيتام واحدةً من أهمّ المؤسسات الخيريّة في المجتمعات والدول المُختلفة، وهذا نابعٌ من الدور الكبير الذي تلعبه في المجتمعات؛ فالمسؤوليّة التي تتحملها هذه الدور ثقيلة، وكبيرة جداً، وهي أمانة أولاً وأخيراً؛ فهي تؤوي فيها أعداداً كبيرةً من الأيتام، وتُقدّم لهم كلَّ ما يحتاجونه من خدماتٍ مختلفة، إلى جانب أنها توفّر لهم جوّاً من الأُلفة والمحبّة إن راعت الإنسانيّة والقيم الأخلاقيّة العالية أثناء تأديتها واجباتها المُناطة بها.

 

الخاتمه

نحسكم ان تقومو بزياره دار المسنين لانهم بحاجه الينا في هذا السن وحتي يشعرو انهم مهمين لدينا ….ونتمني ان ينال موقعنا لحظات علي اعجابكم .

التالي
نشأة علم النفس وتطوره
السابق
ابى شعرى يطول بسرعه