تقرير عن علامات ليله القدر

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
تقرير عن علامات ليله القدر

لطلاب المدارس نقدم لكم تقرير عن ليله القدر قد يفيدكم فى موضع تعبير هائل وكل ما تحتاجوه من معلمومات عن تقرير عن علامات ليله القدر فليله القدر خير اليالي فى شهر رمضان الكريم قال تعالى  بسم الله الرحمن الرحيم ليله القدر خير من الف شهر تنزل الملائكه والروح فيها سلام هى حتى مطلع الفجر صدق الله العظيم ولذلك نكثر الدعاء والصلوات وللمزيد من المعلومات عن ليله القدر او عن كل ما يخص شهر رمضان الفضيل زورو موقع لحظات

معنى القدر

معنى القدر فى اللغه العربيه وما الحكمه من هذا الاسم وقيل إنه مصدر من قدر يقدر قدراً لمعلومات اكثر اقرأ  الفقره الاتيه:

 

القدر في اللغة:

فإن القدر في اللغة اسم مصدر من قدر الشيء يقدره تقديراً، وقيل إنه مصدر من قدر يقدر قدراً، عبارة عما قضاه الله وحكم به من الأمور.

وقيل: هو كون الشيء مساوياً لغيره من غير زيادة ولا نقصان، وقدّر الله هذا الأمر بقدره قدراً:

إذ جعله على مقدار ما تدعو إليه الحكمة.

 

أما في الشرع فهو ما يقدره الله من القضاء ويحكم به من الأمور

تسمية ليلة القدر

تسمية ليلة القدر نقدم فى هذه الفقره لماذا سميت لليله القدر بهذا الاسم ولماذا عظم الله هذه الليله

 

لتسمية ليلة القدر بهذا الاسم العديد من الأسباب وهي:

أنّها تدل على عظمة الله تعالى في تدبير الكون، ويتجلّى ذلك من تقدير الأحداث التي سوف تحصل في تلك السنة.

تسمية ليلة القدر مشتقة من القدر وهو نيل الشرف العظيم والمكانة العالية والمرتفعة، وهذا يدلّ على علوّ منزلة وقدر هذه الليلة مقارنة مع غيرها من الليالي.
العبادة في هذه الليلة خير من أي عبادة في أي ليلة أخرى، فمن قام بأدائها إيماناً واحتسابا يغفر الله تعالى له جميع ذنوبه.

تعظيم ليلة القدر

تعظيم ليلة القدر لان تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها أو حمراء ويكون ليلتها  معتدل ليست باردة ولا حارة واليكم الفقره

 

يؤمن المسلمون أن الله عظم أمرَ ليلة القدر فقال {وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ} أي أن لليلة القدر شأنًا عظيمًا، وبين أنها خير من ألف شهر فقال :

{لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ} أي أن العمل الصالح فيها يكون ذا قدر عند الله خيرًا من العمل في ألف شهر.

 

ومن حصل له رؤية شيء من علامات ليلة القدر يقظة فقد حصل له رؤيتها، ومن أكثر علماتها لا يظهر إلا بعد أن تمضى، مثل:

أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها، أو حمراء، أو أن ليلتها تكون معتدلة ليست باردة ولا حارة، ومن اجتهد في القيام والطاعة وصادف تلك الليلة نال من عظيم بركاتها فضل ثواب العبادة تلك الليلة، قال رسول الله :”من قامَ ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدَّم من ذنبه” رواه البخاريّ.

 

وقيام ليلة القدر يحصل بالصلاة فيها إن كان عدد الركعات قليلاً أو كثيرًا، وإطالة الصلاة بالقراءة أفضل من تكثير السجود مع تقليل القراءة، ومن يسَّر الله له أن يدعو بدعوة في وقت ساعة رؤيتها كان ذلك علامة الإجابة، فكم من أناس سعدوا من حصول مطالبهم التي دعوا الله بها في هذه الليلة ثم قال الله :

{تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ} ويروى عن رسول الله أنه قال :”إذا كانت ليلة القدر نزل جبريل في كَبْكَبَة (أي جماعة) من الملائكة يصلون ويسلمون على كل عبد قائم أو قاعد يذكر الله فينزلون من لَدن غروب الشمس إلى طلوع الفجر” فينزلون بكل أمر قضاه الله في تلك السنة من أرزاق العباد وآجالهم إلى قابل، وليس الأمر كما شاع بين كثير من الناس من أن ليلة النصف من شعبان هي الليلة التي توزع فيها الأرزاق والتي يبين فيها ويفصل من يموت ومن يولد في هذه المدة إلى غير ذلك من التفاصيل من حوادث البشر، بل تلك الليلة هي ليلة القدر كما قال ابن عباس ترجمان القرءان فإنه قال في قول القرآن

:{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) }هي ليلة القدر، ففيها أنزل القرآن وفيها يفرق كل أمر حكيم أي كل أمر مُبْرَم، أي أنه يكون فيها تقسيم القضايا التي تحدث للعالم من موت وصحة ومرض وغنى وفقر وغير ذلك، مما يطرأ على البشر من الأحوال المختلفة من هذه الليلة إلى مثلها من العام القابل. ثم قال الله :

{سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ} فليلة القدر سلام وخير على أولياء الله وأهل طاعته المؤمنين ولا يستطيع الشيطان أن يعمل فيها سوءًا أو أذى، وتدوم تلك السلامة حتى مطلع الفجر.

 

عن عائشة قالت :”قلت يا رسول الله إن علمت ليلة ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنّك عفوّ تحب العفوَ فاعفُ عنّي” وكان أكثر دعاء النبي في رمضان وغيره :”ربّنا آتنا في الدنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار”.

فضائل ليلة القدر

فضائل ليلة القدر وهذا ما نقدمه فى هذه الفقره أفضل العبادات التي يترتب عليها محو السيئات و غفران الذنوب

 

أما فضائل ليلة القدر فنذكر منها:

أن قيام تلك الليلة من أفضل العبادات التي يترتب عليها غفران الذنوب و، ففي الحديث الصحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام في فضل قيامها قوله (مَن قام ليلةَ القدرِ إيمانًا واحتسابًا، غُفِرَ له ما تقدَّمَ من ذنبِه)[صحيح البخاري].

أنها ليلة تضاعف فيها الحسنات، فمن فضائل تلك الليلة أنّها خيرٌ من ألف شهر، وبالتالي يكون الأجر المتحصل من الأعمال الصالحة فيها مضاعف عما سواها من الليالي.
أنها ليلة تكثير فيها النفحات الربانية لكثرة تنزل الملائكة فيها.

 

قدمنا لكم اليوم تقرير هام جدااا عن ليله القدر على موقع لحظات وللمزيد من التقارير زورو موقع لحظات

ما يستحب من الأعمال في ليلة القدر

يستحب للمسلم الذي يتحرى ليلة القدر فيدركها أن يقوم بما يأتي:

الاجتهاد في القيام وقراءة القرآن.

الإكثار من الدعاء، ومن الدعاء المأثور المستحب فيها (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي)[صحيح ابن ماجه].

 

علامات ليلة القدر

أما علامات ليلة القدر فهي أنك ترى الشمس فيها بلا شعاع، وهي ليلة لا باردة ولا حارة.

التالي
كلمات اغنية من النهاردة مصطفى كامل
السابق
فوائد الكاجو واضراره