تقرير عن ماليزيا

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
تقرير عن ماليزيا

تقرير عن ماليزيا من علي موقع لحظات , هي دولة اتحادية ملكية دستورية تقع في جنوب شرق اسيا تبلغ هذه الدولة من السكان 30 مليون نسمة وتبلغ مساحة هذه الدولة (329.845) كيلو متر مربع وتسمي عاصمة هذه الدولة باكوالالمبور حيث ان مقر الحكومة الاتحادية توجد في بوتراجاي وتنقسم هذه الدولة الي قسمين ويحد بينهما بحر الصين الجنوبيي اتحدت دولة ماليزيا كدولة حديثة عام 1963 في السابق وضعت المملكه المتحدة سيطرتها في مستعمرات في تلك المناطق أواخر القرن الثامن عشر وخلال اواخر القرن العشرين شهدت ماليزيا طفرة اقتصادية وخضعت لتطور سريع كل هذا واكثر عن دولة ما ليزيا

ماليزيا

سنقدم لكم في هذه الفقره كل المعلومات التي تدور حول دولة ما ليزيامن حيث عاصمتها وعدد سكانها

تُعتبر ماليزيا من الدول التي تقع في الجنوب الشرقي من قارة آسيا، وهي مُقسّمة لقسمين: ماليزيا شرقيّة أو بورنيو الماليزية، والقسم الثاني شبه الجزيرة الماليزيّة، ويفصل بينهما بحر الصين من الجنوب. تبلغ مساحة الدولة قرابة (329.845) كيلومترٍ مربّع، ويبلغ تعداد السكان فيها قرابة (30) مليون نسمة حسب تقديرات عام (2014م).

تتألّف ماليزيا من (13) ولاية و(3) أقاليم من الناحية الإدارية، وعاصمتها هي مدينة كوالالمبور، لها حدود مع كلٍّ من سنغافورا، وتايلاند، وبروناي، وأندونيسيا.

نبذة تاريخية عن ماليزيا

في هذه الفقره سنقدم لكم نبذه مختصره عن تاريخ دولة ما ليزيا وما التريخ التي تشتهر بها هذه الدولة

حتى عام (1963م) لم تكن ماليزيا موجودةً كدولة موحدة؛ حيث كانت المملكة المتّحدة تبسط نفوذها على مستعمرات واسعة فيها حتى نهاية القرن الثامن عشر، والتي كانت تُسمى بـ ” مالايا البريطانية”، وفي عام (1946م) تمّت إعادة تنظيمها لشكل اتّحاد الملايو، بسبب المعارضة الكبيرة ضد بريطانيا.

في عام (1948م) تمّ تنظيمها مرّةً أخرى لتُشكّل ما يُسمّى بـ ” اتحاد مالايا الفدرالي، وفي عام (1957م) حصلت على استقلالها، وفي عام (1963م) تم دمج كلٍّ من ساراواك، وسنغافورة، واتحاد مالايا، وبورنيو الشمالية لتصبح دولة ماليزيا، وفي عام (1966م) حدثت بعض النزاعات والتوتّرات مع أندونيسيا وتمّ طرد سنغافورة من الاتحاد.

أصل التسمية

اصل تسمية ما هي اصل تسمية دولة ماليزيا ولماذا سميت بهذا الاسم وما اسمها بالغة الانجليزية

اعتمد الاسم ماليزيا في عام 1963 عندما اتحدت سنغافورة وبورنيو الشمالية وساراواك واتحاد المالايو في اتحاد من 14 دولة. لكن الاسم نفسه قد استخدم بشكل مبهم للإشارة إلى المناطق في جنوب شرق آسيا فيما قبل ذلك. في خريطة نشرت في عام 1914 في شيكاغو طبعت كلمة ماليزيا على أنها تشير إلى بعض الأقاليم ضمن أرخبيل الملايو.[26] فكر سياسيو الفلبين في حين من الأحيان بتسمية دولتهم “ماليزيا”، لكن ماليزيا سبقتهم إلى الاسم في عام 1963.[27] في وقت الاتحاد عام 1963، أخذت تسميات أخرى في الحسبان، كان من بينها لانغكاسوكا، وفقاً للمملكة التاريخية التي احتلت الجزء العلوي من شبه جزيرة الملايو في الألفية الأولى من الميلاد.[28]

كتب عالم الأجناس الإيرل جورج صامويل ويندسور في عام 1850 في مجلة الأرخبيل الهندي وشرق آسيا مقترحاً بتسمية جزر إندونيسيا باسم ميلايونيسيا أو إندونيسيا. وفضل الاسم الأول.[29]

هناك عدة نظريات حول أصل كلمة ملايو أو مالاي. يقول التفسير الأكثر قبولاً أن الكلمة مزيج من كلمتين من لغة التاميل – السنسكريتية، مالاي (تلة) واور (مدينة)، بما معناه مدينة التلة.
تم تبني هذا الاسم عندما بدأ المسافرون والتجار الهنود بتحديد المنطقة الجغرافية فيما حول ماليزيا في الوقت الحاضر. يعتقد بأن هذه الكلمة أصل تسمية مملكة الملايو، وهي مملكة كلاسيكية برزت بين القرنين السابع والثالث عشر، في المنطقة حول دارماسرايا الحالية في سومطرة.
تأسست من قبل مجتمع حول نهر باتانغاري وتجار الذهب من منطقة مينانجكاباو النائية. أضيفت اللاحقة – سيا من اللغة اللاتينية -اليونانية، مما يجعل اسم ماليزيا يعني حرفياً أرض شعب الملايو.
حملت المنطقة القارية من البلاد اسم مالايا (بدون “- سي”) حتى عام 1963، عندما ضمت للاتحاد مع صباح وساراواك وسنغافورة في الجزء الشمالي من جزيرة بورنيو. طردت سنغافورة 1965.
أشار تغيير الاسم إلى تغير حدود البلاد إلى ما وراء شبه جزيرة الملايو. تشير وصف الماليزي إلى كافة الشعب الماليزي من جميع الأعراق، بينما تشير الملايو للشعب الملايو الأصليين، الذين يشكلون ما يقرب من نصف السكان.

الحكومة والسياسة

الحكومة والسياسه وما الدور التي تقوم بها الحكومه والسياسة في هذه الدولة في هذه الفقره

نظام الحكم في الدولة ملكي انتخابي دستوري فدرالي، ورئيسها هو ” يانغ دي أغونغ” ويُطلق عليه في بعض الأحيان ملك ماليزيا، يتمّ انتخاب الملك كلّ خمس سنوات من بين سلاطين ولايات الملايو التسعة، استمدّ نظام الحكم في ماليزيا من خلال الاستعمار البريطاني، وهي دولة حزبية تتعدد فيها الأحزاب، والحزب الحاكم يكون عبارة عن تحالف عدّة أحزاب يُطلق عليها اسم ” باريسان ناسيونال”.

توجد فيها ثلاث سلطات هي: التشريعية، والتنفيذية، والقضائية؛ حيث إنّ السلطة القضائية تتمتّع باستقلالية عن باقي السلطات، يتكوّن البرلمان فيها من مجلسين هما: مجلس الشيوخ، ومجلس النواب، ويتألّف مجلس النواب من (222) عضواً يُنتخبون كلّ (4) سنوات، ويتألف مجلس الشيوخ من (70) عضواً يُنتخبون كلّ (3) سنوات، كما أنّ التصويت في الانتخابات ليس إجبارياً.

الجغرافيا والمناخ

في هذه الفقره سنتحدث لكم عن الجغرافيا والمناخ وما التي تتميز بها هذه الدولة من المناخ الجغرافي

تنقسم ماليزيا إلى قسمين: قسم شرقي، وقسم غربي. القسم الغربي منها يتميّز بالسهول الساحلية، وتلال، وجبال مغطاة بالأشجار الكثيفة، أعلى قمة في هذا القسم يبلغ ارتفاعه إلى قرابة (4.095) متراً وهو جبل كينابلو في جزيرة بورنيو، المناخ فيها استوائي مع هبوب الرياح الموسميّة خلال الفترة من شهر أبريل حتى شهر فبراير، أمّا القسم الشرقي منها فأغلبه جزر.

للمزيد من المعلومات زورو موقعنا واتمني ان ينال المقال اعجابكم وتعودو الي موقعنا الي الاطلاع علي بقية المقالات

التالي
ما فوائد شاي الزعتر
السابق
فوئد حب الريحان