جمهورية البوسنة والهرسك

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
جمهورية البوسنة والهرسك

جمهورية البوسنة والهرسك , العاصمه  البوسنة والهرسك , السكان البوسنة والهرسك , معلومات عن جمهورية البوسنة والهرسك , تقع دولة البوسنة والهرسك في جنوب القارة الأوروبية , ومنطقة الهرسك، تقع البوسنة في المنطقة الشمالية من البلاد، أما الهرسك فتقع في جنوب البلاد وسنعرض اليكم من هذه المقاله عن كل ماهو مميز وكل هذا علي موق لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز ….

العاصمة

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن العاصمه  البوسنة والهرسك ونتحدث عن العاصمة من خلال الفقرة وهي من الاتي :

 

عاصمة البوسنة والهرسك هي سراييفو. أمّا بالنسبة للغتها الرسمية، فهناك ثلاث لغات رسميّة في هذه الدولة، وهي اللغة البوسنيّة: واللغة الصربيّة، واللغة الكرواتية. نظام الحكم في هذه الدولة هو نظام حكم جمهوري فيدرالي ديمقراطي. تقدّر مساحة البوسنة والهرسك بحوالي 51 ألف كيلو متراً مربعاً. عدد سكّانها يقدّر تقريباً بحوالي 4 مليون و 600 ألف نسمة تقريباً وفقاً لإحصائيّة عام 2009 ميلادية. العملة الرسميّة للبوسنة والهرسك هي المارك البوسني.

السكان

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن السكان البوسنة والهرسك ونتحدث عن عدد السكان من هذه الفقرة وهي من الاتي :

 

يتكوّن سكان دولة البوسنة والهرسك من ثلاثة أعراق رئيسيّة وهي: العرق الصربي، والعرق البوشناقي، والعرق الكرواتي. أمّا الأديان المنتشرة في هذه الدولة فهي: الديانة الإسلامية بنسبة تصل إلى حوالي 45 % من إجمالي عدد السكان، والمسيحيّة الأرثوذكسية بنسبة تقدّر تقريباً بحوالي 36 %، والمسيحيّة الكاثوليكيّة بنسبة تقدر تقريباً بحوالي 15 %، وهناك ملل أخرى يعتقد بها ما تبقّى من السكّان، والتي تقدّر تقريباً بحوالي 4 % من إجمالي عدد السكان.

المناخ

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن المناخ وهو حاله الجو في فترة زمنيه معينه من حيث الامطار ودرجه الحرارة وهي :

 

مناخ البوسمة والهرسك هو المناخ القاري المعتدل، أما طبيعتها الجغرافية والتضاريسية فهي دولة فيها الجبال، وهي التي تغطّي المساحات الوسطى والجنوبية منها، وهناك أيضاً التلال والّتي تقع في المنطقة الشماليّة الغربية من هذه الدولة، أمّا في الجهة الشماليّة الغربية فهناك التضاريس المستوية. في البوسنة والهرسك عدد من الأنهار وهي: نهر السافا، ونهر الأونا، ونهر درينا، ونهر البوسنة، ونهر نيريتفا.

تاريخ البوسنة والهرسك

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن تاريخ البوسنة والهرسك وهي نتحدث عنها وهي من الاتي :

 

كانت هذه الدولة في سابق الأمر جزءاً من “جمهوريّة يوغسلافيا الاشتراكيّة الاتحادية “، وفي الحرب اليوغسلافيّة في التسعينات من القرن المنصرم استقلت البوسنة والهرسك عنها. البوسنة والهرسك هي إحدى أعضاء المجلس الأوروبي، وهي أيضاً إحدى أعضاء الاتحاد المتوسّطي. وقد تدخل هذه الدولة في حلف الناتو، بالإضافة إلى إمكانيّة دخولها في الاتحاد الأوروبي. كما وتعتبر جمهوريّة البوسنة والهرسك الثامنة عالميّاً من حيث أعلى دخل على مستوى العالم، وفي البوسنة والهرسك أيضاً العديد من مناطق الجذب السياحي الهامّة.

 

للمزيد من الموضه والازياء والاكلات الخليجيه والمصريه و الكثير من الاقسام زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع “لحظات”

التالي
توبيكات حب للواتساب رومانسية
السابق
عبارات قصيرة جميلة كلمات جميلة معبرة