دعاء خسوف القمر مكتوبة

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
دعاء خسوف القمر مكتوبة

دعاء خسوف القمر مكتوب من موقع لحظات والذي يعتبر احد الظواهر الكونية التي تحدث للقمر عندما يكون بدرا وذلك عند اصطفافه كلا مع الشمس في الخط واحد وتكون الارض في الوسط ويصبح القمر في هذه الحاله معتما نتيجة عدم وصول اشعة الشمس اليه وتستمر هذه الظاهرة لساعات بخلاف كسوف الشمس الذي يستمر لبضع دقائق قليلة فقط ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا علي انواع الخسوف

دعاء خسوف القمر مكتوبة
دعاء خسوف القمر مكتوبة

أنواع خسوف القمر

يندرج تحت خسوف القمر ثلاثة أنواع والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

الخسوف الكلى، والذي يحدث عندما يكون القمر مغطى بظل الأرض بصورة كاملة، وفى هذه الحالة لا يمكن رؤيته أو ملاحظته نهائيا في الليل.
الخسوف الجزئي، والذي كما يتضح من معناه، بأنه يحدث عندما يكون جزء من القمر مغطا بظل الأرض وليس كله، وفى هذه الحالة يختفى جزء من القمر فقط ويظهر الجزء الأخر، وقد يختفى نصفه أو أكثر أو أقل من ذلك.
خسوف شبه الظل، وهذا النوع الثالث من الخسوف والذي يحدث فيه أن يصبح ضوء القمر باهتا فقط، دون أن يختفى بصورة كلية.

وعند حدوث خسوف القمر تنقطع أشعة الشمس عن القمر، فتنخفض درجة الحرارة، وقد كانت هذه الظاهرة قديما عند العرب دليلا على موت شخص أو لادته، فجأ الإسلام ليفند هذه الأقوال كلها، وقد قال النبى الكريم صلى الله عليه وسلم”

“إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى ذكر الله وإلى الصلاة”.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة لا يمكن أن يتكرر حدوثها لأكثر من ثلاثة مرات فى السنة

صلاة الخسوف والكسوف

والتي تعد إحدى السنن الثابتة المؤكدة بإجماع أهل العلم والمشايخ، وهى من الصلوات المشروعة لكل الناس على حد السواء، وتصلى عند حدوث ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر، وقد شرع للكبار فى السن والصبية حضور هذه الصلاة مثل صلاة الجمعة وصلاة العيدين، وهذه الصلاة بدون أذان أو إقامة، ومن الممكن أدائها سرا أو جهرا، كما أنه من الممكن أن تؤدى بخطبة أو بدون خطبة، وكذلك فردا أو جماعة، ولكن الأفضل أداء هذه الصلاة في جماعة مثلما كان يفعل النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

دعاء خسوف القمر

دعاء خسوف القمر

كيفية صلاة الخسوف

اختلفت الآراء والمذاهب حول كيفية أداء هذه الصلاة، حيث ذهب المذهب الحنفى إلى كونها ركعتان شأنها كشأن باقي الصلوات الأخري مثل صلاة العيد وصلاة الجمعة، وتكون بدون خطبة أو أذان أو إقامة، وفيها ركوع واحد فقط وسجدتان، فيما ذهب المذاهب المالكية والشافعية والحنابلة إلى كونها ركعتان,وفى كل ركعة من هذه الركعات ركوعان وقيامان وقراءتان وسجودان.

ومن السنة أن يقوم المصلى في القيام الأول من الصلاة بقراءة سورة الفاتحة وسورة البقرة أو سورة أخرى تماثلها في الطول، أما في القيام الثاني يقوم بقراءة الفاتحة و أي من السور التي يقارب عدد آياتها مائتي آية والتي منها سورة آل عمران، أما في القيام الثالث يقوم المصلى بقراءة سورة الفاتحة و أي من السور ألتي يقارب عدد آياتها مائة وخمسين آية، أما في القيام الرابع والأخير يتم قراءة الفاتحة وسورة المائدة

دعاء خسوف القمر مكتوب

فخسوف القمر وكسوفه يعد دليلا على قدرة المولى سبحانه وتعالى، وعلى المسلم أن يهم بالقيام بصلاة الكسوف أو الخسوف كما علمنا نبي الرحمة، وهناك دعاء مستحب قوله في هذه الحالة وهو :

الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك. ا

سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك

اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين. يا قاضى الحاجات.. ويا مُجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. ويا ولى الحسنات.. ويا دافع البليات.. لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفيته.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دعاءً إلا استجبته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. ولا ظالماً إلا هديته.. ولا مظلوماً إلا نصرته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي.. ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعية خسوف القمر المستجابة

للهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.

ونتوكل عليك فاكفنا اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.

وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا. يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.

اللهم ارزقنا شفاعته وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارة مسجده واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا.

اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة .

اللهم إنّ نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفع ولا موت ولا حياة ولا نشورا.
”اللهم إن ذنوبنا ليست إستهانة بحقك ولا جهلًا واستخفافاً بوعيدك وإنما من غلبة الهوى وضعف القُوى فنستغفرك ربنا ونتوب إليك ف اغفر لنا.”
اللهم ان كثرت ذنوبنا فاغفرها ، وان ظهرت عيوبنا فاسترها ، وان زادت همومنا فأزلها ، وان ضلت انفسنا طريقها فردها اليك ردا جميلاً .
اللهم لا تنزل غضبك علينا ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا وارحمنا برحمتك يارب العالمين .

التالي
كلمات اغنية بقدم قلبى عمرو دياب
السابق
رسائل مضحكة للمتزوجين