دعاء لاخيك المسلم مكتوب

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
دعاء لاخيك المسلم مكتوب

اجمل دعاء لاخيك المسلم من موقع لحظات حرصت الشريعه الاسلامية علي ارساء مبادي الاخوة الاسلامية موكد علي اهمية التعاون والترابط بين المسلمين كما حثت علي الفضائل والقيم والاخلاق التي من شانها تعمل علي توفيق اواصر الاخوة بين افراد المجتمع الواحد

اجمل دعاء لاخيك المسلم مكتوبة
اجمل دعاء لاخيك المسلم مكتوبة

مظاهر الإخوة في الإسلام

إن مفهوم الإخوة الإسلامية يستدل به على معنى التآخي والتكاتف والتعاون بين أفراد المجتمع الإسلامي الواحد وذلك بهدف تحقيق الصالح العام والمقاصد التي جاءت الشريعة الإسلامية لتحقيقها، فلا يمكن لأي مجتمع أن يقوم بأداء دوره وواجبه دون أن يكون مجتمعا متكافلا متآخي، لذلك حرص النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم على أن تأسيس أركان الأخوة الإسلامية في المجتمع، وهناك مجموعة من المظاهر الخاصة بالإخوة في الإسلام والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

تكاتف وتكافل المسلمين مع بعضهم البعض، فالتكافل في الإسلام يعد احد اهم مظاهر الأخوة الإسلامية، فالمسلم يتكافل مع أخيه المسلم في كافة الجوانب المختلفة للحياة، فعلى سبيل المثال إذا رأى آخاه يمر بضائقة مالية وقف معه في شدته وقدم له يد المساعدة وعاونه حتى تنجلى هذه الشدة والمحنة التي ألمت به، وإذا رآه في كربة أو هم أو ضيق وقف بجانبه حتى يزول همه ويسعى لإزالة كربته بشتى الطرق والوسائل الممكنة.

السعي في نصرة المسلم والابتعاد عن ظلمه وتحقيره، وكما قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف (المسلمُ أخو المسلمِ، لا يظلِمُهُ ولا يخذلُهُ، ولا يحقِرُهُ).

المحبة التي تكون بين المسلمين بعضهم البعض، فالمسلم يحب أخيه المسلم، فمن علامات صدق الإيمان بالله سبحانه وتعالى أن يحب المسلم آخاه لله دون ابتغاء مصالح من وراء تلك المحبة.

ترك التباغض والتدابر، فالمسلم الصالح الصادق في إيمانه بالله تعالى لا يبغض أخاه ولا يخاصمه، بل على العكس يكون مثالا للتسامح والعفو واللين والجود والكرم.

الإيثار، وقد ضرب السلف الصالح مثلا عظيما في إيثارهم لإخوانهم على انفسهم، حتى ولو كان لهم في هذا الأمر الذي يؤثرون به حاجة.
صيانة عرض المسلم وتعظيم حرماته، ويكون ذلك بالابتعاد عن ذكره بأي شيء يسيء له في غيبته وأن يحب المسلم له ما يحب لنفسه من الخير.

أهمية الإخوة في الإسلام

الوقاية من الأمراض الفردية التي تنعكس علي المجتمع، والتي يأتي في مقدمتها الكره والبغض والحسد وغيرها من الأمراض الأخري التي باتت منتشرة على نحو كبير في عصرنا الحالي، نتيجة ابتعاد الكثير عن طريق الله وإتباع أهوائهم.

تعتبر الإخوة في الإسلام سببا من أسباب سلامة الصدور، كما أنها تعد وقاية من الحسد والغل، والحسد هو يعنى أن يتمنى الشخص زوال نعمة من عند شخص معين، ولذلك فإن الأخوة الإسلامية لا يمكن أن تجعل المؤمن يتمنى زوال النعمة من عند غيره، بل على العكس فإنها تضمن أن يحب المؤمن لأخيه ما يحب لنفسه.

تعتبر وقاية من الخصام والتناحر، لأن المتخاصمين المتناحرين لا ترفع صلاتهم ألي الله ولا تقبل حسناتهم وهم متخاصمين، ولا شك أن الخصومة لها تأثيرات سلبية على المجتمع بأكمله، فالشعوب المقاتلة تكون مهزوزة ومهزومة، أما الاتفاق فهو الطريق نحو تقدم ورقى هذه المجتمعات وتحقيق النهضة لها

أجمل دعاء لأخيك المسلم

دعواتي أن تحتويك دنيا الفرح في كلّ أمر وأن ترعاك عين الرحمن أبد الدهر، وأن يبارك الله لك في مالك وأهلك ويرفع منزلتك بين خلقه إن شاء الله ويجعل الخير في يومك وسائر أيامك.
اللّهمّ مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم أضئ قلبه بنور حبّك ضياءاً لا ينطفئ وارزقه رزقاً دائماً لا ينقطع وصحّة يستخدمها في طاعتك وأحبّه وحبّب فيه خلقك وعبادك. هنّأك الله بالقبول، وأسكنك الجنة مع الرسول، وجعل أيّامك فاتحة بهجة لا تزول.
اللّهمّ سخّر له القلوب واحفظه من كلّ سوء وأسعده متعاقب الشروق والغروب.
أسأل الله أن ينظر إليك وهو يباهي بك ملائكته ويقول إنّي أحببت عبدي فأحبّوه.
اللّهمّ ثبّت له يقينه وارزقه حلالاً يكفيه، اللّهمّ أبعد عنه كلّ شئ يؤذيه ولا تحوجه لطبيب يداويه، اللّهمّ استره على وجه الأرض وارحمه في بطن الأرض واغفر له في يوم العرض، اللّهمّ أعطه ما يتمنّاه وتحبّه له وترضاه.
اللّهمّ إنّي أسألك لهذا الإنسان أن تجعله عن الهمّ بعيد، ومن الرحمه قريب وحقق له ما يريد واجعل اليوم عليه سعيد.
اللّهمّ إني أحبّ هذا الإنسان حبّاً يجهله هو وتعلمه أنت، اللّهمّ فلا تريني فيه بأساً، وأسعد قلبه دوماً، وأسألك له العفو والعافية، واحفظه من كلّ شرّ.
اللّهم إنّه يسكن قلبي فلا تحرمه أن يسكن جنّتك.
اللّهمّ يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا الى يوم القيامة أن تطيل عمر قارىء ومرسل هذا الدعاء على طاعتك وترحم والديه وأن تحفظ أسرته وأحبته وأن تبارك له في ماله وعمله وتسعد قلبه وأن تفرج كربه وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه وتطهر نفسه وأن تبارك سائر أيامه وتوفقه لما تحبّه وترضاه اللّهمّ آمين.
اللّهمّ إن كان مهموم أن تمنحه فرحاً وإن كان سقيم أن تمنحه صحةً وإن كان مكسور أن تمنحه قوةً وإن كان بحاجة فلا تكله لسواك وأن تحفظه لمن يحب، وأن تحفظ من يحبّ له.
اللّهمّ إني أعوذ بك من التردي، والهدم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبراً، وأعوذ بك أن أموت لديغاً.
اللّهمّ إنّه أغلى ما في عمري وأنت تعلم، فأسالك اللّهمّ بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت .. ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد عظيم الإبتلاء أن لا تبقي له هماً، ولا حزناً، ولا ضيقاً، ولا سقماً، وإن كان قد أصبح بحزن فأمسه بفرح، وإن كان قد نام على ضيق فأيقظه على فرج

صور ادعية لاخيك المسلم

واتمن ان انقل لكم بعضا منها من المواقع الاسلاميه هنا لتعم الفائدة علي الجميع اسال الله لما كتبها الاجر والاثواب بكل حرف نقراءة
ونشكركم لزيارة موقعنا

التالي
صور فساتين كروشية للأطفال 2024
السابق
كيفية اذابة دهون البطن