دلالات اللون الأبيض

كتابة: Hend - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
دلالات اللون الأبيض

دلالات اللون الابيض ,, اللون الابيض ,, الابيض ومعناه اللون الابيض كلنا نعرف اننا لا نستغنى عنه ابدا فى اي مكان حتى في تداخل الالوان فى معظم التركيبب نضيف لها اللون الابيض فى موقعنا هذا نقدم لكم الجديد من المعلومات وكمان نقدم لكم اللون الابيض فى علم النفس وتعريف اللون الابيض ايضاً واتمنى ان ينال اعجابكم وأن تزورو موقعنا موقع لحظات المتميز لتجدو الجديد دوما من المعلومات هنا فى موقعنا ♥☺♥

اللون الأبيض

لا يمكننا الاستغناء عن الألوان، فلها أهميّةٌ كبيرة في حياتنا؛ حيثُ إنّها تدخل في تفاصيل الملابس والأثاث وطلاء الجدران وغيرها الكثير، لهذا لا يُمكننا إنكار الأهمية الكبيرة التي تحتلّها الألوان في قراراتنا اليومية وفي مزاجيتنا وحالتنا النفسية؛ حيثُ نرى أشخاصاً يُفضّلون اللون الأزرق، وآخرون يفضّلون الأحمر، والبعض يميلون إلى نوعٍ مُعيّن من الألوان مثل الألوان الدافئة، بينما يُفضّل البعض الآخر الألوان الباردة، ولكلّ هذه الأمور تفسيرات عديدة؛ حيثُ أثبتت العديد من الدراسات في علم النفس أنّ للألوان أثر كبير على شخصياتنا وعلى حياتنا.

يُعتبر اللون الأبيض من أكثر الألوان سطوعاً ووضوحاً، ومن المميزات التي يمتلكها هذا اللون هو قدرته على خفض قوة أي لون آخر بجانبه، لهذا نرى في الرسم وعند خلط اللون الأبيض مع أي لون آخر فإنّه يُخفّض بريق وسطوع هذا اللون ويحوّله إلى لون ضبابي ومعتم. يُعبّر اللون الأبيض عن النقاء والصفاء والوضوح، ويوحي بالسكينة والطمأنينة والسلام؛ لهذا تمّ اختيار الحمام ذي اللون الأبيض كرمز للسلام ، كما أنّ هذا اللون يرمز إلى التفاؤل والسرور والحب والطهارة؛ لهذا ترتديه العرائس في يوم الزفاف، بالإضافة إلى أنّه يرمز إلى النظافة والنور.

دلالات اللون الأبيض

للألوان كافّة تأثير كبير على النفس البشرية وعلى استجابة أعضاء الجسد للمؤثرات المختلفة؛ فبعض الألوان قادرة على فتح الشهيّة، وبعضها قادرة على بثّ النشاط في الجسد، وبعض الألوان الأخرى قادرة على بث الطمأنينة والرّاحة في النفس البشرية؛ لهذا علينا أن نختار الألوان التي تحيط بنا بحذر، وفيما يلي بعض الدلالات التي تُعبّر عن اللون الأبيض في عدة مجالات:

  • اللون الأبيض في القرآن: يُعتبر ثاني الألوان ذكراً في القرآن الكريم، وتمّ ذكره 12 مرّة في 12 آية مختلفة، وله العديد من الدلالات ومنها: أنّه يرمز للون وجوه أهل السعادة يوم القيامة، وإلى شروق الشمس والصباح إذا ذكرَ في وقت الفجر، كما أنّه ذُكر في القرآن على أنّه لون مشروبات أهل الجنة. { يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْ الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ } آل عمران -106.
  • دلالة اللون الأبيض في طلاء الجدران: يُعتبر اللون الأبيض من الألوان المحايدة في الطلاء؛ حيثُ إنّه يدلّ على الطهارة والنظافة، ويتم استخدامه مع الألوان البرّاقة ليُخفّف من سطوعها وظهورها، ويستخدم عادةً كخلفيّة للألوان الأخرى.
  • دلالة اللون الأبيض في اللباس: يدلّ اللون الأبيض في اللباس على الترف، والأشخاص الذين يَميلون إلى ارتدائه لديهم رغبة في الاستحواذ على إعجاب الآخرين، ويتّصفون بالأمانة والثقة.

تعريف اللون الابيض

الأبيض هو لون حسب المفهوم الحسّي لإدراك الألوان، لكنّه بالحقيقة لون من غير صبغة،[1] فهو مجموع كافّة الألوان في الطيف المرئي، بالتالي فهو لا يعدّ لوناً مثلما هو الحال في الأسود والرمادي. عندما يكون التركيب الطيفي للضوء الساقط على جسم ما محفّزاً بشكل متساوٍ للأنواع الثلاثة من الخلايا المخروطية في عين الإنسان فإنّ الجسم يبدو للناظر أبيض اللون. يعدّ اللون الأبيض من الألوان كثيرة الانتشار في الطبيعة، فهو لون أشعّة الشمس، المصدر الأساسي الطبيعي للضوء على الكرة الأرضية. يتلوّن بالأبيض عددٌ من الكائنات الحيّة على وجه الأرض، بالإضافة إلى الكثير من المواد الطبيعية البيضاء مثل الثلج والقطن والسحاب والحليب والحجر الجيري وغيرها. كما يمكن تطبيق اللون الأبيض صناعياً في الدهانات والأصبغة وغيرها.

يمثّل الأبيض في العديد من الثقافات مفهوم النقاء والبراءة، وهو رمزٌ يشير إلى الضياء بدلالة معاكسة للون الأسود[؟]، الذي يدلّ على الظلمة. بناءً على بيانات من استطلاع رأي الناس في أوروبّا والولايات المتّحدة فإنّ الأبيض هو اللون الذي يترافق عادةً مع الخير والأمانة والنقاء والبداية والتجدّد والحياد والكمال والإتقان.[2] ارتدى الكهنة في مصر القديمة الملابس البيضاء كرمز على الطهارة والنقاء، كما كان ارتداء التوجة ذات اللون الأبيض دليلاً على المواطنة في روما القديمة. يعدّ اللون الأبيض مهمّاً في أغلب ديانات العالم؛ فلباس الإحرام عند المسلمين بيضاء في موسم الحج[؟]، كما يرتدي الملابس البيضاء رجال الدين في الشنتو في اليابان، وكذلك البراهمة في الهند. أمّا في الكنيسة الرومانية الكاثوليكية فيرتدي بابا الفاتيكان الرداء الأبيض كرمز على النقاء والتضحية. يكون فستان الزفاف في أغلب الثقافات ذا لونٍ أبيض كدليلٍ على البهجة والنقاء، في حين أنّه في بعض الثقافات في شرقيّ آسيا فيدلّ على الحداد.[3] يدخل اللون الأبيض في العديد من الأعلام الوطنية، وله دلالات سياسية مختلفة حسب الشعوب. بالإضافة إلى التقليد المتّبع في بعض الدول باعتماد اللون الأبيض في المؤسّسات الحكومية كرمزٍ على العصريّة.

التالي
كيفية اداء صلاة الاستخارة
السابق
أى بروفين أقراص مسكن للالم ومضاد للالتهاب I Profen Tablets