دواء بيكالوتاميد لعلاج سرطان البروستاتا

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 9 مارس 2024
دواء بيكالوتاميد لعلاج سرطان البروستاتا

يقدم لكم موقع لحظات موضوع جديد عن دليل الأدوية ,دواء بيكالوتاميد لعلاج سرطان البروستاتا,بيكالوتاميد (Bicalutamide) هو دواء مضاد للهورمونات الذكرية، يقوم بتثبيط قسم من وظائف هذه الهورمونات في الجسم. إن هذا الدواء معد لعلاج سرطان البروستاتة في مراحله المتأخرة، ويكون العلاج مدموجًا مع المحاكي للهورمون المطلق للهرمون المُلَوْتِن (LHRH) أو بالدمج مع الاستئصال الجراحي للغدد التناسلية (الإخصاء)، أو يتم استعمال هذا الدواء لعلاج سرطان البروستاتة المتقدم والموضعي، الذي لم يرسل أي نقائل للمرضى الذين لم يناسبهم وضع مصل جراحي أو أي طريقة علاج أخرى. إن هذا الدواء مشابه من ناحية المبنى للهرمون الذكري التستوستيرون (Testosterone) وهو يعمل بواسطة منع الارتباط بين التستوستيرون وبين مستقبلاته الموجودة على سطح خلايا البروستاتة السرطانية، وهكذا يتم الحد من تكاثر الخلايا السرطانية.

عدد الجرعات

 

يجب بدء العلاج على الأقل 3 أيام بهذا الدواء، قبل بدء العلاج بواسطة المحاكي للهورمون المُطْلق للهرمون المُلَوْتِن LHRH أو استئصال الغدد التناسلية جراحيًّا. يتم استعمال هذا الدواء لفترة عدة أشهر، بل من الممكن أن تستمر لعدة سنوات، طالما كان العلاج فعالاً للقضاء على الورم السرطاني، بحيث يتم تناول تركيز 150 ملغرامًا على الأقل لمدة سنتين، أو حتى زوال المرض.

أما إذا كان سرطان البروستاتة محدودًا في البروستاتة وغير منتشر (سرطان في مراحله الأولى)، فمن الممكن استعمال هذا الدواء كعلاج لمدة قصيرة (لعدة أسابيع فقط).

الجرعة

 

مقدار الجرعة السائد هو قرص واحد فقط (50 أو 150 ملغرامًا) في اليوم.

نسيان الجرعة

 

إذا حصل نسيان تناول الدواء في الزمن المحدد لا يجب تناول جرعة إضافية، بل استئناف العلاج كالمعتاد.

وقف الدواء

 

لا يجوز التوقف عن تناول الدواء من دون استشارة الطبيب، حتى إذا طرأ تحسن في الوضع الصحي.

جرعة زائدة

 

لا تتوفر معلومات حول تأثير الجرعة الزائدة على جسم الإنسان.

التالي
كريم فيد أوت لترطيب البشرة والاماكن الحساسة Fade Out Cream
السابق
نصائح غذائية وأطعمة لزيادة كثافة العظام وجعلها أقوى حصري على لحظات