قصص

رواية رجال في الشمس

data-ad-client="ca-pub-1891757579641055" data-ad-slot="6672619593">

رواية رجال في الشمس , روايات وقصص جديده ومميزه اروع الروايات المختلفه , روايات جديده ومميزه , اروع الروايات المميزه والمختلفه , روايات مميزه ورائعه , افضل القصص المميزه والمختلفه , روايات جديده ورائعه , افضل الروايات الجديده والمميزه , روايات جديده ومميزه اجدد الروايات المميزه والرائعه , افضل الروايات الرائعه والمميزه , روايات جديده ومميزه , اجدد واروع الروايات المختلفه والمميزه , رواية رجال في الشمس , روايات مفيده ومميزه , من خلال هذه المقاله المميزه ستجدو اجدد واروع الروايات المختلفه والمميزه , روايات جديده ورائعه , رواية رجال في الشمس .

رواية رجال في الشمس

اجدد واروع القصص المميزه والمختلفه , قصص رائعه ومميزه , قصص جديده ورائعه , افضل واجدد الروايات المميزه والمختلفه , روايه رجال فى الشمس , روايات جديده ومميزه , اجدد واروع الروايات المختلفه والمميزه

كانت رجال في الشمس نتيجة لتجربة كنفاني نفسه عندما اضطر لأن يظل متخفياً في المنزل لأكثر من شهر بسبب افتقاره للأوراق الرسمية التي تثبت شخصيته لأنه هو نفسه لاجئ؛ وجاءت رواية كنفاني لتكون قادرة على إثبات الألم والمعاناة لنا من خلال أطراف النزاع الثلاثة الذين الرحلة إلى الحرية وأصبحت رحلتهم إلى الموت.
هناك ستة فصول في الرواية أول ثلاثة يعرض كل بطل الرواية ويشرح لماذا اختاروا هذا الطريق إلى الكويت؛ ثلاثتهم جاهدوا لتقديم سعيهم إلى ما تصوروا أنه سيكون بمثابة الاستقرار والسعادة.
يعرفنا القارئ أولاً إلى أبو قيس أنه هو والد صبي صغير قيس وطفلة حسنة الذين لقوا حتفهم بسبب أنها كانت في غاية الهزال؛ أبو قيس يتذكر ماضيه، صداقته مع الأستاذ سليم، ولادة حسنة وفقدان المصدر الرئيسي للدخل له، أشجار الزيتون خاصته؛ فقد أدرك أن “في السنوات العشر الماضية” أنه لم يفعل شيئا سوى الانتظار وقرر أن يغير الحالة المرتبطة باسمه وباسم وعائلته إلى حياة تتجه نحو الأفضل، وذلك من خلال جعل طريقه إلى الكويت، والتي تعيش فقط في ذهنه كأنها حلم أو خيال.
بطل الرواية الثانية الذي نتعرف عليه هو أسعد، وهو شاب في غاية الدهاء والحنكة؛ يروي قصته إلى شخصية يشار إليها باسم “الرجل البدين”، وهو الذي يقوم بتهريب الناس من البصرة إلى الكويت.
هذه هي محاولة أسعد الثانية للسفر إلى الكويت، حيث انه فشل في المرة الأولى لأن الرجل البدين استغل براءته وجهله واستطاع خداعه، مما جعله يخرج من الشاحنة بعد رحلة في يوم حارق شديد الحرارة، وقالت له أنه يجب عليه السير في جولة.
وأخيراً هناك مروان، وهو الشخص الذي يعتبر أصغرهم سناً، والذي قلق على مستقبل عائلته، تسبب ذلك له بترك المدرسة والتعليم لأنه شعر أنه في حاجة لتوفيرحياة أفضل لهم؛ وعلى الرغم من أن مروان كان يكبر بسرعة، إلا انه لا يزال يمتلك عقلية مثل الطفل؛ وبعد محاولة لمواجهة “الرجل البدين” وفشلها، يلتقي مروان بأبي خيزران الذي يصبح الأمل الوحيد للرجال الثلاثة وقال أنه يمكن ان تدفع لهم في شاحنة المياه التي يملكها رجل أعمال معروف في الكويت؛ ولكن للأسف، يتحول هذا الأمل الأخير إلى أن يكون قاتلاً في غير محله.

الاشخاص فى الروايه

من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على الاشخاص فى روايه رجال في الشمس , روايه من اجمل الروايات المميزه , روايه مختلفه ومميزه , رجال في الشمس , روايات وقصص جديده ومميزه اروع الروايات المختلفه.

أبو قيس

أبو قيس هو أول الشخصيات التي تعرضها الرواية، رجل فقد بيته وشجرات الزيتون التي يملكها وأصبح يعيش مع زوجته الحامل وابنه الصغير في المخيمات، لا يجرؤ على التفكير في السفر للكويت حيث سافر الكثيرون وعادوا بالأموال التي حققوا بها أحلامهم الخاصة، “أبو قيس” شديد الارتباط بوطنه، يحلم بعودة ما كان، لكنه لا يعرف كيف يمكن أن تحدث هذه العودة بعد ضياع كل شيء.. “أبو قيس” رجل عجوز يخرج مضطرًا ولا يأمل كثيرًا في النجاح أو العودة الظافرة، لكنه يستجيب للضغط الذي يمارسه عليه أحد العائدين الأغنياء وحالة الفقر المدقع التي يعانيها هو وأسرته، فيودع زوجته وابنه ويسافر إلى العراق محاولاً أن يجد فرصة ليهرب عبر الحدود العراقية الكويتية من البصرة إلى الكويت ليحصل على النقود التي يبني بها بيتًا ويشتري شجرات زيتون جديدة.

أسعد

أسعد شاب مناضل تطارده السلطات بسبب نشاطه السياسي، لكنه يحاول الهرب إلى العراق بمساعدة أحد أصدقاء والده القدامى، ذلك الصديق الذي يسلبه عشرين دينارًا ويتركه في منتصف الطريق واعدًا إياه بشرفه أن يقابله بعد المرور على نقطة التفتيش، ولا يفي بوعده، فيفقد أسعد ثقته في البشر جميعًا، لكنه يستطيع الوصول إلى العراق مصممًا على عبور الحدود إلى الكويت ليستطيع أن يكون ثروة يرد بها الـخمسين دينارًا التي أقرضها له عمه ليبدأ بها حياته ويتزوج ابنة عمه التي لا يحبها لكنها خطبت له يوم مولدهما.

مروان

مروان هو فتى في المرحلة الثانوية يضطر لترك المدرسة والذهاب إلى البصرة ليدخل منها إلى الكويت بمساعدة المهربين حتى يعمل وينفق على أمه وإخوته الصغار. أخُ مروان يعمل بالكويت، وقد تزوج وكان يرسل إلى الأسرة ما يكفيها، لكنه تزوج وتوقف عن إرسال نقود، بل أرسل رسالة إلى مروان يقول له فيها: لا أعرف معنى أن أظل أنا أعمل وأنفق على الأسرة بينما تذهب أنت إلى المدرسة السخيفة التي لا تعلّم شيءًا.اما اباه فقد ترك عائلتة وتزوج امرأةمعاقة لديها بيت جميل، فترك المدرسة وبسبب توقف النقود يقبل والد مروان الزواج من فتاة فقدت ساقها بسبب قنبلة في غارة يهودية؛ لأنها تملك دارًا من ثلاث حجرات بسقف إسمنتي، فيهرب بذلك من مسئولية أسرته، ويحقق حلمه بالحياة في بيت له سقف بدلاً من خيام اللاجئين، ويؤجر حجرتين ويسكن هو وزوجته الجديدة في الحجرة الثالثة.

أبو الخيزران

يرفض الثلاثة التعامل مع المهرب المحترف الذي يصر على أخذ خمسة عشر دينارًا مقدمًا من كل فرد؛ لأنهم يعرفون أن الدليل يمكن أن يتركهم في منتصف الطريق ويهرب.

ويلتقون بالشخصية الرئيسية الرابعة في الرواية “أبو الخيزران”، وهو مهرب يعمل مع تاجر كويتي كبير اسمه “الحاج رضا”، يقبل “أبو الخيزران” أن يهربهم مقابل عشرة دنانير من كل منهم بعد الوصول إلى الكويت (ويعقد اتفاقا سريا مع مروان على أن يأخذ منه خمسة دنانير) في سيارة الحاج رضا التي لا تفتش لأن جميع رجال الحدود يعرفونها ويعرفون الحاج رضا، وهم أصدقاء للسائق نفسه.

“أبو الخيزران” سائق ماهر، عمل في الجيش البريطاني، وعمل مع الفدائيين فأصيب بقنبلة أفقدته رجولته وأعطته كل مرارة العالم، فكره نفسه، وجعل كل طموحه في تكوين ثروة يعيش بها في هدوء وسكون بعد عمر من الحركة التي لا تهدأ، كان يشعر أنه فقد أهم شيء في حياة الرجل من أجل الوطن، لكن الوطن لم يرجع، ورجولته فقدت إلى الأبد.

أما السيارة فهي سيارة نقل مياه قديمة متهالكة وبها خزان ضخم فارغ هو ما سيختفي فيه أبطال الرواية الثلاثة ليعبروا نقطتي الحدود العراقية والكويتية.

للمزيد من ترددات القنوات والشعر والادب والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock