روسوفاستاتين أقراص لعلاج إرتفاع الكولسترول

كتابة: اميرة سيد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
روسوفاستاتين أقراص لعلاج إرتفاع الكولسترول

موقع لحظات يقدم كل ما يفيد فى استخدام روسوفاستاتين أقراص دواء لعلاج إرتفاع الكولسترول حيث يحتوى عقار Rosuvastatin Tablets على المادة الفعالة روسوفاستاتين وهو يعمل عن طريق خفض انتاج الكوليسترول في الكبد وهناك نوعان من الكولسترول في الدم سيئة ويدعى النوع منخفض الكثافة وجيدة النوع يسمى البروتين الدهني العالي الكثافة ويترسب الكولسترول في الشرايين ويزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق انسداد الشرايين وتضييقها ولذلك يستخدم دواء روسوفاستاتين أقراص فى علاج إرتفاع نسبة الدهون .

دواعى الاستعمال لدواء روسوفاستاتين

يستخدم الدواء فى العلاج والوقاية من الامراض القلبية كما يمكن ان يعالج تصلب الشرايين ، بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم بعلاج إرتفاع نسبة الدهون .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء روسوفاستاتين

الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص واحد مرة واحدة يوميا كما أن الجرعة القصوى 4 أقراص فى اليوم كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء روسوفاستاتين

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالصداع كما يمكن ان يسبب الشعور بالام فى العضلات ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث مشاكل فى النوم .

2- من المحتمل أن يكون هناك الام فى المفاصل كما يمكن ان يسبب الام فى المعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بعسر الهضم .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يحدث الشعور بالدوخة والغثيان ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالامساك .

موانع الاستعمال لدواء روسوفاستاتين

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من إرتفاع فى إنزيمات الكبد ، كما لا يمكن استعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوى .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح بأستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

التالي
عاجل اتحاد طنجة يعود بنقطة من وجدة عقب تعادله بهدف لمثله مع سندباد الشرق
السابق
تتمه لغلق الافاه