صور علم بوركينافاسو 2014 ومعلومات عنها

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
صور علم بوركينافاسو 2014 ومعلومات عنها

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد هذا المقال عن بوركينافاسو ستجدو فيه معلومات عن بوركينافاسو واجمل الصور عن بوركينافاسو وبوركينافاسو فيها الكثير والكثير من المعالم السياحيه الجميله ياتون اليها الناس من جميع انحاء العالم لمشاهده معالم بوركينافاسو الجميله وتتميز بوركينافاسو بجوها الجميل والمميز ،وكل من قامو بزياره بوركينافاسو لن ينسو ابدا المناطق السياحيه التى توجد ب بوركينافاسو ،وبوركينافاسو من الدول الرائعه سواء كان فى جوها الجميل او معالمها الرائعه بوركينافاسو من الدول الجميلة المعروفة بثقافه شعبها

بوركينا فاسو دولة في غرب أفريقيا، تحيطها ستة دول هي مالي من الشمال، النيجر من الشرق، بنين من الجنوب الشرقي، توغو وغانا من الجنوب وساحل العاج من الجنوب الغربي. تقع ضمن دول الصحراء الكبرى في أفريقيا. تبلغ مساحتها 274,200 كم2، ويبلغ عدد سكانها 13,574,820 نسمة وتعتمد على الزراعة في اقتصادها، ومن أهم منتجاتها الفول السوداني، القطن، الذرة، الدخن، السورقوم، الأبقار، الماعز والضأن وتعتبر مدينة واغادوغو أهم مدن البلاد وهي العاصمة، تأتي بعدها مدينة بوبوديولاسو. اسمها في الماضي كان “جمهورية فولتا العليا”. وفي 4 أغسطس 1984 غير الرئيس توماس سانكارا اسم الدولة إلى “بوركينا فاسو” والتي تعني “بلد الناس النزيهين (الطاهرين)”، من اللغتين الرئيسيتين في البلاد: موري (بوركينا، أي الناس النزيهين أو الطاهرين) وديولا (فاسو، أي دار الأب أو البلد).

معلومات عن بوركينافاسو

الموقع
توجد بوركينا فاسو في نطاق غربي أفريقيا، وهي دولة داخلية، ولا سواحل لها تحدها مالي من الشمال والغرب وساحل العاج وغانا وتوجو من الجنوب، وبنين من الجنوب الشرقي ،كما تقع جمهورية النيجر في شمالها الشرقي، ومنافذها إلى العالم الخارجي من ساحل العاج وغانا، وتبلغ مساحة أرضها (274,200 كم). وعاصمتها (وجادوجو) في وسط البلاد، ومن مدنها وكودوجو، وجاوا، وبنفورا، وبوبودية لاسو.

السطح
أرضها هضبة من الصخور النارية والمتحولة ،تغطيها الصخور الرسوبية ، وتنتشر فوقها بعض القمم والجبال الانكسارية، وأعلى قممها جبل رتناكويرو (747 متراً)، وتجمع أرضها أودية نهرية عديدة، ويصرف معظمها إلى نهر فولتا مثل فولتا الأبيض وفولتا الأحمر وفولتا الأسود، وتنتشر المستنقعات في المناطق المنخفضة مثل مستنقع (جوروما) موطن ذبابة (تسي تسي) الضّارة.

المناخ
مناخ بوركينا فاسو من النوع المداري، ممطر في الصيف، وجاف في الشتاء، يقل المطر في الجنوب الغربي ويزداد في الشمال الشرقي ،ترتفع حرارته في الصيف، وهكذا يتميز مناخها بفصلين، شتاء جاف، وصيف مطير يمتد من يونيو إلى سبتمبر، وتغطي حشائش السافانا والشجيرات مساحة كبيرة من أرضها.

السكان
سكان (بوركينا فاسو) ينتمون إلى عناصر عديدة منهم الموسي ويشكلون نصف السكان تقريباً ثم الماندج ومنهم الديولا والسامو والتنجا، ومن سكان بوركينا فاسو السنوفو والهوسة والفولاني والطوارق وجملة السكان في سنة (1408 هـ -1988 م)، (8,534,000).

الفرنسية هي لغة البلاد الرسمية، ولكن السكان يتحدثون لغات الموري، الديولا (البمبارا)، وأمازيغية الطوارق. وقد بدأت اللغة العربية تدرس في بعض المدارس أيضاً. وتنقسم البلاد إلى 13 مقاطعة إدارية.

الإقتصاد
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: اقتصاد بوركينا فاسو
اللغة
يوجد في بوركينافاسو عدة لغات محلية لعل أوسعها انتشارا خاصة في العاصمة هي لغة المور ولكن لغة التعاملات والإدارة هي الفرنسية والعربية أيضا منتشرة بكثرة فقد أظهرت دراسة صدرت سنة 2003 أن 63% من التلاميذ تعلموا باللغة العربية في مدارس دينية مجانية وأن السكان وخاصة المسلمين يفضلون العربية على الفرنسية .

الدين
لا يوجد إحصائيات دقيقة لنسب الأديان في بوركينا فاسو، ولكن استناداً لإحصائيات حكومية في البلاد أجريت عام 1996 فأن:

60 % من السكان مسلمون سنّة، 16.6 % كاثوليك، 3 % بروتستانت، 23.7 % يتبعون ديانات محلية

صور لجمهوريه بوركينافاسو

بوركينا فاسو بها معالم سياحيه كثيره للمزيد من الصور والشعر والقصص والادب والادعيه ووصفات الطعام وتفسيرالاحلام ومعانى الاسماء ومواضيع التعبير ودليل الادويه زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد.

التالي
توقعات برج الثور لشهر 10 اكتوبر 2024
السابق
معنى اسم بيسان