صور محافظه اسوان ومعلومات واهم المناطق السياحيه فى اسوان

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 13 مارس 2024
صور محافظه اسوان ومعلومات واهم المناطق السياحيه فى اسوان

موقع لحظات يحرص دائما على تقديم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن محافظه اسوان التى فيها معالم سياحيه كثيره وتتميز بطيبه اهلها واسوان هى احدى محافظات مصر اسوان ياتون اليها الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز اسوان بجوها الجميل وكل من قامو بزياره اسوان لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال اجمل الصور لمحافظه اسوان ومعلومات عن محافظه اسوان واهم المناطق السياحيه لمحافظه اسوان تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

معلومات عن اسوان

التسميه

كانت أسوان تعرف باسم «سونو» في عصور المصريين القدماء ومعناها السوق حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلي النوبة.

ثم أطلق عليها في العصر البطلمي اسم «سين» وسماها النوبيون «يبا سوان».

وعرفت أيضا باسم بلاد الذهب لأنها كانت بمثابة كنز كبير أو مقبرة لملوك النوبة الذين عاشوا فيها آلاف السنين. وكانت حدود أسوان تمتد قديما قبل الهجرة من اسنا شرقا إلى حدودالسودان جنوبا وكان سكانها من النوبين ولكن بعد الفتح الإسلامي لبلاد النوبة سكن فيها بعض قبائل العرب.

اهم المناطق السياحيه فى اسوان

معابد «أبوسمبل وكوم أمبو»

تعد المعابد الفرعونية قبلة الكثير من الزائرين خلال إجازة العيد، ويحرص أبناء أسوان بمشاهدة الحضارة الفرعونية العريقة داخل معبد أبوسمبل، والذي يضم معبدي الملك رمسيس الثاني، وزوجته الملكة نفارتاري، على ضفاف نهر النيل جنوب مدينة أسوان كما يحرص الكثير من أبناء أسوان والسائحين على زيارة معبد كوم أمبو على ضفاف النيل بمنطقة البيارة، بمحافظة أسوان، والاستمتاع بمشاهدة الحضارة الفرعونية وعروض الصوت والضوء، بجانب تفقد متحف التمساح بالمعبد، والجلوس على الكافيهات القريبة من المعبد ونهر النيل.

السد العالي

أحد أضخم مشروعات القومية خلال القرن العشرين، ويتمتع السد العالي من الناحية السياحية بمناظر خلابة لمجرى نهر النيل، وبوابات المياه، التي يمكن رصدها من خلال نقطة المشاهدة بالسد العالي، وترتفع المياه بغزارة عند فتح بوابات السد العالي لترسم أمام السد العالي مشهدًا لقوس قزح بألوان الطيف السبعة ويمكن لزائر «السد» أن يتمتع أيضًا بتفقد موقع «رمز الصداقة المصرية السوفيتية»، وهو عبارة عن بناء يشبه زهرة اللوتس المفتوحة، والذي صممه المهندس المعماري الروسي يورى اومليتر شينكو، خلال عام 1967، وعلى الرغم من أن ارتفاعه فقط 72 مترًا، إلا أن ارتفاع الرمز يضاهي هضبة المقطم، وأعلى من برج القاهرة الذي يصل ارتفاعه إلى 600 مترًا ويستطيع الزائر لرمز الصداقة بالسد العالي، أن يستقل أحد المصاعد الثلاثة بالمبنى، ليصل إلى سطح الرمز، ويمكن من خلاله مشاهدة مدينة أسوان بالكامل.

قرية غرب سهيل النوبية

تعتبر أول قرية نوبية سياحية، وتوجد وسط نهر النيل بأسوان، أنشئت عام 1902، بعد بناء خزان أسوان، وتمتاز القرية بالطبيعة الخلابة والهدوء وتستقبل زائريها بالأغاني النوبية والفلكلور الأسواني المبهج.

حديقة فريال

مزار سياحي جاذب للزائرين من مختلف بقاع العالم، وتمثل بانوراما جمالية على صفحة نهر النيل بمحافظة أسوان من الجهة الجنوبية، حيث تم إنشاؤها في الأربعينيات برعاية من الأميرة فريال شقيقة الملك فاروق، وأطلق اسمها على الحديقة تقديرًا لدورها في إنشائها وتمتاز حديقة فريال بأنها من داخلها يتمكن أي شخص متابعة غروب الشمس، حتى تغرق في نهر النيل والتي تعتبر متعة كل سائح يزور أسوان، وتضم مدرجات جرانيتية تطل على أجمل جزء من نهر النيل بزرقته المبهرة، وتصميم الحديقة ليس له نظير.

جزيرة النباتات

تعد واحدة من أندر الجزر النيلية في العالم، والتي تتمتع بوجود أكثر من 500 نوع نباتي مختلف، من جميع أنحاء العالم وبها الأشجار مهداة من دول أخرى لمصر، وهي أحد أهم المزارات السياحية في مدينة أسوان، ومن أقدم الحدائق بالعالم حيث تقع تلك الحديقة الخلابة على جزيرة بأكملها.

الجزر النيلية

هي «عروس النيل» بفضل الجزر النيلية والصخور الطبيعية التي حباها الله بها وسط نهر النيل، ومن أشهر هذه الجزر، «هيسة، وبربر، والتمساح» وغيرها.

متحف النيل

يحظى متحف النيل في مدينة أسوان، بأهمية لدى المواطنين والسائحين الأجانب، على الرغم من حداثة إنشائه، وتم وضعه على خارطة المواقع السياحية بأسوان.

ويتكون المتحف المجاور لخزان أسوان، من مبنى 3 طوابق وحديقة، ويضم مئات الصور والمعروضات التي تحكي تاريخ النيل والمشروعات المصرية التي أقيمت عليه، بجانب عرض لأهم المشروعات القومية لوزارة الري، والتي ساهمت فيها بدءً من القناطر الخيرية أيام محمد علي، مرورًا بترعة السلام ومشروع توشكى، ونهاية بمشروع 4 ملايين فدان، ومشروعات حماية وإنقاذ نهر النيل، وأهم الوثائق التاريخية، ومنها وثيقة اتفاقية 59 بين مصر والسودان، ووثيقة حماية نهر النيل.

متحف النوبة

أنشئ متحف النوبة عام 1997، ويقع المتحف في منطقة أثرية من أجمل المناطق الموجودة بأسوان حيث يحتل ربوة عالية بجوار مقياس النيل ويتميز التصميم المعماري للمتحف بالطراز النوبي المعماري، الذي استوحاه المصممون من المقابر الفرعونية، وحصل المبنى على جائزة أجمل مبنى معماري في العالم عام 2001 والمتجول داخل هذا المتحف المكشوف جزئيًا، سيجد نفسه متجولاً في كهف من عصر ما قبل التاريخ، لما يحويه من صخور منحوتة ومزينة بالرسوم، وتماثيل مصرية قديمة ومسلات وأعمدة، فضلاً عن منزل نوبي بأكمله.

اجمل الصور لمحافظه اسوان

محافظه اسوان من اجمل المحافظات للمزيد من الصور والازياء والشعر والصحه والجمال والعنايه بالبشره والجسم وترددات القنوات زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

التالي
اليمن تطالب مواقع التواصل وشركات الأقمار الصناعية بحظر محتوى الحوثيين
السابق
كل ما تريد معرفته عن “أبو اللكيم”.. الأعراض ونصائح الوقاية حصري على لحظات