صور

صور محافظه القاهره معلومات واهم المناطق فى الفيوم

موقع لحظات يحرص دائما على تقديم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن محافظه القاهره التى فيها معالم سياحيه كثيره وتتميز بطيبه اهلها والقاهره هى احدى محافظات مصر القاهره ياتون اليها الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز القاهره بجوها الجميل وكل من قامو بزياره القاهره لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال اجمل الصور لمحافظه القاهره ومعلومات عن محافظه القاهره واهم المناطق السياحيه لمحافظه القاهره تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

معلومات عن القاهره

الإعلام
تصدر الصحف المصرية الرئيسية الرسمية وغير الرسمية من القاهرة، ومنها مؤسسة الأهرام أعرق المؤسسات الصحفية في مصر وتصدر عنها جريدة الأهرام اليومية والأهرام إيبدو وجريدة المساء ومجلة العربي ومجلات أخرى، ودار أخبار اليوم والتي يصدر عنها جريدة الأخبار اليومية وأخبار اليوم الأسبوعية والعديد من المجلات، ودار التحرير ويصدر عنها جريدة الجمهورية، ويصدر أيضا في القاهرة العديد من الصحف الخاصة مثل جريدة المصري اليوم وجريدة الوفد والدستور وروز اليوسف وغيرها، وكذلك يوجد بالقاهرة مقر وكالة أنباء الشرق الأوسط، وهي وكالة الأنباء الرئيسية في مصر. والقاهرة هي مقر قنوات مبنى الإذاعة والتلفزيون بماسبيرو الذي تنطلق منه القنوات الإذاعية والتلفزيونية الحكومية.

الفنون
تزخر القاهرة بالفنانين التشكيليين والنحاتين والمبدعين الفنيين المتواجدين بها بصفة دائمة، وتعد مركزاً للفنون بمختلف أنواعها والأمسيات والندوات الثقافية والعروض المسرحية والسينمائية. وتتمثل أبرز مظاهر الفنون في القاهرة في دار الأوبرا المصرية أو المركز الثقافي القومي بجزيرة الزمالك والذي تم تشييده كمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية وبنيت الدار على الطراز الإسلامي وتم افتتاحها في 10 أكتوبر 1988 كدار بديلة لدار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل عام 1869 واحترقت في 28 أكتوبر 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عام.

اهم المناطق السياحيه فى القاهره

برج القاهرة يبلغ ارتفاعه 187 متر، وهو أعلى مبنى في مدينة القاهرة على الإطلاق، تم الانتهاء من بنائه عام 1961، ويقال أنه تم بنائه بإيعاز من المخابرات الأمريكية المركزية لاغتيال “كينيدي” ، لكنها فقط مجرد تكنهات، ومن فوق البرج ستشاهد كل القاهرة، بكل معالمها، وتلتقط صور لن تنساها مدى الحياة.

3- قارب في النيل من بين كل أنهار العالم، لن تجد أروع ولا ابهى من نيل القاهرة، بكل تلك المصابيح على جانبيه، وركوب قارب أو فلوكة في النيل تجربة لا يجب أن يفوتها الزائر للمدينة الساحرة، وعادة تتجول الفلوكة لمدة ساعة في قلب النهر الخالد لتمر من بعيد على الكثير من المعالم الساحرة مع الاستماع للموسيقى ، ويمكن أن تركب القارب بمفردك أو مع مجموعة من الأصدقاء أو حتى مع سائحين آخرين لتزداد البهجة.

4- المتحف المصري لن يكفيه يوم واحد حيث يحتوي بمفرده على 100 ألف قطعة آثار مصرية فرعونية وإسلامية وقبطية، وهو مكان كنز الملك توت عنخ آمون، وللاستفادة القصوى من زيارة المتحف الشهير من الأفضل الاستعانة بخدمات مرشد سياحي للتعرف على تاريخ وأصالة وروعة كل قطعة ورمزها.

5- قلعة صلاح الدين ومسجد محمد علي لأكثر من 700 سنة استقر حكام مصر في القلعة التي يناها صلاح الدين الأيوبي في القرن الـ12 وهي مساحة شاسعة تضم الكثير من المباني الرائعة، يعتبر أهمها مسجد محمد علي الذي بناه في القرن الـ19 ، ويضم مجموعة هائلة من أروع نماذج الفن الإسلامي ، ويجب على الزائرين خلع أحيتهم ويجب على المرأة تغطية رأسها وكتفيها بوشاح.

6- حديقة الأزهر من أهم المزارات في العصر الحديث وتشهد على أن التطور والاهتمام المصري بالمزارات السياحية لا يزال مستمرا ولا ينتهي عند قدماء المصريين، فبعد أن كان المكان عبارة عن مقلب للقمامة، تحول لواحدة من أكبر الحدائق واهمها في شرق القاهرة الإسلامية وبجوار قلعة صلاح الدين لتكون مساحة هائلة من التلال الخضراء وتتيح التمتع بالهواء النقي ومشاهدة القاهرة الإسلامية، والتمتع بتناول الطعام في مطاعم ذات زخرفة إسلامية.

7- خان الخليلي هو أكبر بازار سياحي يمكن زيارته، ورغم شهرته بالآثار الإسلامية إلا أنه يحتوي أيضا على مشغولات فرعونية وعطور مميزة وأعشاب ، بالإضافة لأشكال لا تعد ولا تحصى من الحلي المصنوع يدويا والمميز في الشكل والخامات، لكن على السائح ممارسة القليل أو الكثير من الفصال مع البائعين ليحصل على صفقة جيدة.

8- كنيسة ماري جرجس هي مع غيرها من الكنائس تمثل فترة التاريخ القبطي للقاهرة والذي أثر بشكل مباشر ومستمر في الروح المصرية وفي طبيعة المدينة نفسها، فمن الكنيسة المعلقة إلى كنيسة القديس جورج أو “ماري جرجس” توجد الكثير من الكنائس التاريخية الكبرى في قلب القاهرة الفاطمية، وكنيسة القديس جورج تشتهر بالتنين الملفوف حول البناء الضخم وبينت لأول مرة في القرن العاشر ولكن تم إحراقها ليعاد بناءها عام 1904، والقديس “جورج” محارب تعرض للسجن والاستشهاد بالقرب من مقر الكنيسة التي بنيت على مقر برج روماني قديم ، ورغن تاريخها إلا أنها غير مدرجة عادة في الجولات القبطية للقاهرة.

9- المساجد التاريخية لم يطلق على القاهرة لقب “القاهرة الإسلامية” من فراغ، إذ أن تأثير التاريخ الإسلامي بها واسع الانتشار، وهناك الكثير من المساجد العريقة ذات التاريخ والتي أثرت المدينة وأثرّت فيها لعدة قرون، مثل مسجد الأزهر، وابن طولون ومسجد الحسين ، ومسجد السيدة نفيسة ، وكل هذه المساجد بها مناطق مفتوحة إلى جانب مكان مغلق للصلاة، ولا يجب ألا يزور إحداها من يصل للقاهرة.

10- سوق الجمال من أشهر الأسواق في القاهرة، وهو مفتوح طوال أيام الأسبوع لكن الذروة تكون يوم الجمعة ، يقام بين الرمال وفي الصحراء التي تتحول في هذا اليوم لسوق تجاري ضخم ، غني بالتجارب الثقافية وتنوع السلع والمشغولات، فيوجد كل شيء من الاحذية إلى السمك إلى اللحوم لقطع غيار السيارات وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، فلن تفتقد أي شيء في هذا السوق الشهير، لكن يجب الحذر من بعض السارقين المنسين بين الحشود كما على المرأة ارتداء رداء محتشم، وهو يقام في قرية برقاش بالجيزة، على مساحة 1500 كيلو متر في الصحراء.

اجمل الصور لمحافظه القاهره

للمزيد من الصور والازياء والشعر ووصفات الطعام وتفسيرالاحلام ومعانى الاسماء والادعيه والنكت المضحكه والرسائل والعنايه بالبشره والجسم زوروا موقع لحظات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى