صور محافظه دمياط معلومات واهم المناطق السياحيه فى دمياط

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
صور محافظه دمياط معلومات واهم المناطق السياحيه فى دمياط

موقع لحظات يحرص دائما على تقديم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن محافظه دمياط التى فيها معالم سياحيه كثيره وتتميز بطيبه اهلها ودمياط هى احدى محافظات مصر دمياط ياتون اليها الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز دمياط بجوها الجميل وكل من قامو بزياره دمياط لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال اجمل الصور لمحافظه دمياط ومعلومات عن محافظه دمياط واهم المناطق السياحيه لمحافظه دمياط تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

معلومات عن محافظه دمياط

العصر الفرعوني
يذكر بعض المؤرخين وعلماء الآثار أن الوجه البحري كان مقسماً إلي 20 مقاطعة، كانت دمياط هي المقاطعة السابعة عشر واسمها المصري القديم «تامحيت» أي بلد الشمال أو «تم أتي» بمعني مدينة المياه أو مدينة مجري الماء.

العصر اليوناني
دخلت دمياط في الحكم الإغريقي ضمن المدن المصرية وذلك منذ أن فتح الإسكندر الأكبر مصر عام 332 ق.م وأعقبه في حكمها البطالمة إلي أن احتلتها الدولة الرومانية عام 30 ق.م ،وقد زادت العلاقات التجارية والثقافية بين دمياط والشعب اليوناني حيث نزح عدد كبير من العلماء والكتاب والسائحين الذين اهتموا بدراسة التاريخ المصري والآثار والعادات والتقاليد وظلت تحت الحكم الإغريقي لمده ثلاثة قرون وأطلق عليها “تاميا تس”.

و قد حدثت معركة قرب دمياط بين حاكم مقدونيا برديكاس وقوات بطليموس الأول للاستيلاء علي ناووس الإسكندر الأكبر ونقله الي مقدونيا ليدفن هناك. والتي انتصر فيها بطليموس الأول.

العصر الروماني
من دمياط حقلا يمدهم بالغلال والكتان وسائر الحاصلات الزراعية وتم زيادة الضرائب علي السكان مما زاد السخط علي الرومان وجعل الثورات تشتعل ضدهم. ولما دخلت المسيحية مصر انتشرت الكنائس في دمياط وخاصة في عهد الإمبراطور قسطنطين عام 325 م وكانت أسقفية كبيرة لها أسقف يمثلها في المؤتمرات الدينية العالمية، وتحول تامياتس إلي “تاميات” ويقال معناها بالمصرية القديمة الأرض الشمالية التي تنبت الكتان.

اهم المناطق السياحيه فى دمياط

منطقة تل البرايشه :
تقع منطقة تل البرايشة جنوب شرق مدينة فارسكور حيث تم العثور على حمام روماني يعد الأول من نوعه بمنطقة شرق الدلتا يوجد به خزان سفلي لتخزين المياه يتخلله خطوط للصرف الصحي كما تم العثور على منطقة سكنية غاية في الروعة بتقسيمها المعماري ملاصقة لهذا الحمام .
كما عثر على بعض الشواهد المكتوبة باللغة القبطية منها شريحة من الذهب وعلى بعض العملات البرونزية والرمانية .
وايضا تم العثور على بعض الفخار المطلي بالمينا اللامعة ترجع للعصر الإسلامي كما تم العثور على مقبرة ذات طابع غريب ترجع للعصر الروماني المتأخر القبطي .
منطقة بحيرة المنزلة :
بحيرة تانيس أو بحيرة المنزلة هي تلك البحيرة التي تصل الماضي بالحاضر فقبل القرن السادس الميلادي لم تكن هذه البيحيرة موجودة وإنما كانت أراضي زراعية خصبة ترويها فروع النيل القديمة التي تصب في البحر المتوسط اشتهرت المنطقة بجمال طبيعتها ولكن في أواسط القرن السادس عصفت بها الطبيعة حيث وق زلزال رهيب دمر المدن وأغرق الثغور واختفت المراعي والآثار الجميلة وتكونت بأرضها البيحيرة الحالية حيث تطوي في أعماقها مدن وحدائق وقد تخلفت على وجهها عدد من الجزر والتلال الآثريةمنها داخل نطاق محافظة دمياط وهي( تل كوم الذهب – تل البالون – تل الحبصة – تل الرحامنة – علوة الصاجاتي وهي مطمورة تحت الماء )
وتعد هذة المنطقة ( بحيرة المنزلة ) من أهم المناطق الآثرية الموجودة في دمياط حاليا

اجمل صور محافظه دمياط

للمزيد من الصور والازياء ومعانى الكلمات وتفسيرالاحلام وترددات القنوات والعنايه بالبشره والجسم ودليل الادويه والنكت المضحكه زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
تفسير رؤية الحية في المنام لابن سيرين والنابلسي
السابق
كيف تأكل فقمة البحر الحيوانات ذات القشرة