طريقة تجفيف السبانخ

كتابة: maha - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
طريقة تجفيف السبانخ

السبانخ من النباتات الزهرية التي تنتمي لفصيلة القطيفية , وهي من الخضروات الورقية الموسمية , وتعتبر أسيا موطنها الأصلي , ويتم إعدادها بطرق مختلفة , ويتعرف بقيمتها الذائية وفوائدها العديدة حيث تؤمن الحماية للعين والنظر وتقوي الجهاز المناعي وتنظم مستوي ضغط الدم وتحارب الكوليسترول الضار وتحمي القلب والشرايين , وهي أيضاً غنية بالألياف الطبيعية وتمنع الأمساك , ومفيدة للعظام والأسنان , وتدخل في الكثير من الأشياء مثل السلطات وبعض الفطائر , وتحتوي علي الفيتامينات والبروتينات , كما أنها قليلة السعرات الحرارية .

طريقة حفظ السّبانخ بطريقة السّلق

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجونها عن حفظ السبانخ بطريقة السلق فـنظراً لتواجدها في موسمٍ واحد فقط فقد تلجأ بعض ربات البيوت إلى تخزينه وإليكِ طريقة تخزين السّبانخ بعد غسله وتقطيعه وتجفيفه .

  • تحتاجين إلى كميّة من السّبانخ ، قومي بالتَّخلص من الأوراق الصّفراء والعروق والسّيقان الطّويلة .
  • يمكنكِ غسل أوراق السّبانخ بعد فرمها ، ولكن إنّ أردِّتِ الطّريقة الأسهل قومي بغسل السّبانخ تحت الماء الجاّري وهو ورق كما هو للتّخلص من الأتربة والشّوائب العالقة به .
  • أتركي أوراق السّبانخ في مصفاة كبيرة حتّى يتصفّى الماء الفائض ، ثمَّ جمِّعي أوراق السّبانخ إلى حُزم وقومي بفرمها فرماً ناعماً كما ترغبين .
    بعد فرم كميّة السّبانخ كاملةً قومي بغسله مرّة أخرى بوضعه في إناءٍ كبير وتركه في الماء لمدَّة عشر دقائق ، ثمّ قومي بتصفية السّبانخ من الماء .
  • في قدرٍ على النّار ضعي ماء كافية وقومي بغليها ، وعند بدء الغليان ضعي أوراق السّبانخ في الماء وقلّبيه لمدّة دقيقتين أو ثلاث .
  • إحرصي على أنّ لا تزيد فترة الغلي حتّى لا يفقد السّبانخ قيمته الغذائيّة ، قومي بتصفية السّبانخ للتّخلص من ماء السّلق .
  • ضعي أوراق السّبانخ على صينيّة مفرودة مغطّاة بورق النّشاف حتّى يجفّ السّبانخ من الماء .
  • قسِّمي كميّة السّبانخ إلى كميِّات وضعي كل كميّة في كيس تفريز ، واحرصي أنّ تضغطي على الكيس لتفريغه تماماً من الهواء .
  • أغلقي الكيس بإحكام ولفِّيه بورق نايلون التّغليف ، وأتمِّي باقي كميّة السّبانخ وخزِّنيها بالبرّاد لحين الإستعمال .
  • عند إخراجكِ لكميّة السّبانخ التي تريدين طهيها أخرجيه من البرّاد وضعيه في القدر المراد إعداد الطّبق فيه فوراً ليحافظ السّبانخ على لونه ورونقه .

نصائح لتخزين السبانخ

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات والنصائح التي تحتاجينها لتخزين السبانخ بشكل صحي وصحيح ف يوجد الكثير من ربات البيوت تحتاج إلي تخزين السبانخ ولكن تقوم بذلك بطريقه غير سليمه وتتلفها ف نحن نساعدك علي معرفة بعض الطرق الصالحه لتخزينها بها :

يوجد العديد من النصائح التي يجب الانتباه إليها عند تخزين السبانخ ومنها:
تفريز السبانخ

لتخزين السبانخ في الفريزر يمكن اتّباع الخطوات الآتية:

غسل السبانخ جيداً بالماء البارد.
التخلّص من الأعشاب الزائدة والأوراق الذابلة الموجودة بين أوراق السبانخ.
يفضّل وضع السبانخ في ماء مغليّ لمدة دقيقتين، بعدها يتم وضعه في ماء بارد مثلج مباشرةً حتى لا ينضج بسبب الماء المغليّ.
التخلّص من الماء الزائد على السبانخ عن طريق تجفيفه جيّداً.
وضع السبانخ في كيس بلاستيكيّ وإغلاقه بإحكام.
يفضّل تخزين السبانخ في الفريزر.

ملاحظة: يمكن تخزين السبانخ المعلّبة أيضاً في الفريزر وذلك من خلال تفريغها من المعلّبات ووضعها في وعاء محكم الإغلاق ووضعه في الفريزر، حيث يمكن أن تصل مدة تخزينه في الفريزر لأكثر من شهرين.

تجفيف السبانخ جيّداً

قبل تخزين السبانخ يُفضّل اختيار أوراق السبانخ السليمة والخضراء، والتخلص من الأوراق الصفراء والجافّة، والأعشاب غير المرغوب بها، بعدها يتم غسل الأوراق جيداً، وتجفيفها تماماً من الماء ويتم ذلك عن طريق وضع السبانخ فوق منشفة أو محارم ورقيّة، التي تساعد على امتصاص المياه، أو يمكن استخدام أداة تجفيف الخضار (بالإنجليزيّة: Salad Spinner)، ويجب التأكُّد من جفاف الأوراق بشكل كامل قبل تخزينها في الفريزر.

عدم غسل السبانخ مباشرةً قبل حفظها

يفضّل عدم غسل السبانخ بالماء قبل حفظها وتجميدها مباشرةً، لأنّ الرطوبة قد تسبّب ذبول أوراق السبانخ واصفرارها، وفي كل الأحوال وضع السبانخ على منشفة ورقية لامتصاص الرطوبة أمرٌ مهم للغاية، بعدها يمكن وضع السبانخ في كيس بلاستيكيّ، حيث يُنصَح أحياناً ألّا يتم إحكامه حتى تتوفر التهوية له، بعدها يتم وضع السبانخ في الثلاجة في درجة حرارة لا تتجاوز 40 درجة مئويّة. من الجدير بالذكر أنّه في هذه الحالة يفضّل استخدام السبانخ في مدة لا تقلّ عن سبعة أيام، لأنّه بعد هذه المدّة سوف يبدأ السبانخ في خسارة حمض الفوليك الذي يساعد على نموّ الخلايا في الجسم.

فوائد السبانخ

نقدم لكي سيدتي بعض من فوائد نبتة السبانخ التي ستساعدك علي تقديمها لأسرتك بشك شهي لكثرة فوائدها التي تعود علي أجسامهم من تناول السبانخ :

  • يساعد تناول السبانخ في التئام الجروح وذلك في أقصر وقت ممكن.
  • يساعد تناول السبانخ في القيام لبناء أنسجة جسم الإنسان.
  • تناول السبانخ يساعد في المحافظة على سلامة وصحة العيون، ويمنع تلف
  • الشبكية الناتج عن الشيخوخة أو التقدم بالسن.
  • * السبانخ تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب.
  • السبانخ تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول والدهون في الدم.
  • تساعد في الوقاية من الإمساك لأنه يحتوي على ألياف.
  • يساعد السبانخ في تخفيض ارتفاع ضغط الدم.
  • السبانخ تخفض نسبة تشنج الحمل عند النساء الحوامل.

التالي
طريقة الاغتسال للرجل
السابق
قصة مضحكة قصيرة