طريقة تجفيف العنب

كتابة: maha - آخر تحديث: 23 مارس 2024
طريقة تجفيف العنب

العنب هو نوع من الفاكهة الرطبه والمقربة للجميع , وهو عبارة عن عناقيد وله العديد من الألوان , وقد عرف منذ القدم , والعنب يحتوي علي العديد من الفواكة ذات القيمة الغذائية والفوائد وغني بالفيتامينات والأملاح المعدنية كالكلسيوم والبوتاسيوم والصوديوم , وايضاً يحتوي علي بعض المركبات والمواد المعالجه التي تساعدفي تقليص تصلب الشرايين وتقليل نسبة الكوليسترول وهذا يساعد في الوقاية من امراض القلب , كما أنه يحتوي علي بعض الأحماض وتعتبر مضادات للسرطان .

تجفيف العنب

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجها ربات البيوت لتقوم بتجفيف العنب وتخزينه لفترة زمنية أطول وبشكل وطعم رائع :

المكونات التي نحتاجها لتجفيف العنب

للمعرفة أن كل أرعة كيلو من العنب تعطينا و احد كيلو من الزبيب أي العنب المجفف .

نحتاج أربعة كيلو من العنب الطازج .
ملعقة من الزيت النباتي .
مناديل من الفاين أو الورق المقوى .

طريقة التجفيف

نحضر العنب و نزيله عن الأغصان و عن العروق بحيث يصبع مفروط تماماً مع عدم تر الأغصان الصغيرة عليه .
نغسل العنب المفروط جيداص بالماء لأكثر من مرة حتى ينظف تماما.
نضع كمية من المناديل الجافة بصينية مفرودة .
نضع الصينية التي تحتوي على العنب بمان مشمس و نظيف ، ثم نقوم بتغطية الصينية بالورق أو المناديل أو شاشة بيضاء خفيفة ، لتجنب إقتراب الحشرات و النمل عليه و نضعه بمكان مرتفع عن الأرض ن و يحتاج لمدة شهر كامل حتى يجف تماماً و يصبح ذا جودة عالية .
نصع القليل من الزيت النباتي على راحة اليد و نفرك فيها العنب المجفف حتى لا يلتصق ببعضه أثناء الإحتفاظ به و نخزنه .
نضعه بعد ذلك بوعاء نظيف و جاف و محكم الإلاق ، حيث أنه يمن أن يدوم لمدة طويلة جداً دون أن يتأثر بأي شكل من الأشكال أو يتعرض للفساد .

يستخدم العنب المجفف ( الزبيب ) بالعديد من الحلويات و المأكولات العربية و الغربية ، و تعداه الأملر لأن يصبح مستخدماص عند العديد من البلاد كمكون لبعض من الطبخات المالحة ن مما يضفي عليها طعم مميز و لذيذ للغاية .

استخدم العنب المجفف لإنقاص الوزن الزائد عند تناول كمية صغيرة منه قبل الوجبات حيث أنّه يمد الجسم بالطاقة و إعطاء الشعور بالشبع و عدم القدرة على تناول كمية كبيرة من الطعام .

كيف يتم تجفيف العنب

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها عن كيفية تجفيف العنب والحصول علي الزبيب بطريقة سهلة وصحيحه وصحية :

العنب المجفف او الزبيب او كما يطلق عليه الشوام الأشلميش واحد من المكونات التي لا يخلو منها منزل تقريبًا و يدخل في العديد من وصفات الطعام المالحة و الحلوة كما يمكن تناوله بدون اي إضافات .

الطريق الأولى .
1- هات كمية العنب التي تودن تجفيفها و قومي بغسلها أكثر من مرة حتى يتم التأكد من نظافة العنب من أوساخ عالقة بالحبات .
2- هات صنية بحج يناسب كمية العنب الغسولة و قومي بفرد ثلاث طبقات من مناديل المطبخ في الصنية .
3- قومي بفرط حبات العنب من العناقيد و إفرديها في الصنية فوق طبقات المناديل بحيث لا تكون الحبات مكدسة فوق بعضها و غطيها اما بناموسية او قطعة من الشاش لحماية العنب من الحشرات و تقليل نسبة الاتربة الداخلة للحبات الى أدني حد ممكن .
4- قومي بوضع الصنية في مكان مشمس جيد التهوية لمدة تصل الى ثلاثين يومًا قد تزيد أو تنقص هذه المدة فذلك يعتمد على حجم حبات العنب التي يتم تجفيفها و على شدة الشمس و يفضل في التجفيف إستخدا العنب الذي لا يحتوي على البذور بالطبع .
5- بعد التأكد من جفاف حبات العنب تمامًا قومي بجمع حبات العنب الجافة و و قلبيها في كمية قليلة جدًا من الزيت النباتي بحيث تعطيها طبقة لامعة و تحفظ الحبات من الإلتصاق بعضها او يمكنك وضع قطرات من الزيت في راحة يديك و و إفركي حبة العنب بها ليت تغليفها بطبقة الزيت ثم قومي بوضعها في بطمانات يفضل تعقيمها مسبقًا او في أكياس من البلاستيك الشفاف و قومي بحفظها في مكان جاف او في الثلاجة .
6- هذه الطريقة في تجفيف و العنب للحصول على الزبيب من أفضل الطرق حيث تحافظ على مكونات العنب و الأحماض الخاصة به و يكون الزبيب طري من الداخل و يستمر فترة طويلة من الزمن .
7- إن هذه الطريقة تصلح لتجفيف العنب سواء للإستخدام الخاص او حتى للإستخدام التجاري إن أردتي عل مشروع صغير من المنزل .

الطريقة الثانية .
1- المكونات و الخامات .
• 24 كوب من الماء .
• 12 كوب من الرماد المنخول اي الذي تم إزالة الحبات الكبيرة منه و الحصول على مسحوق ناعم .
• كوب من زيت الزيتون .
• خمس عناقيد من العنب .
• طبق من القش او الحصير و يستخدم لفرد العنب عليه للتجفيف .
2- قومي بوضع الماء و الرماد المنخول في حلة عميقة على النار و إتركيها حتى تغلي .
3- بعد أن يبرد الماء ستجدين الرماد قد ترسب في قاع الحلة قومي بتصفية المياه في حلة اخرى و أضيفي اليها زيت الزيتون و قلبي الماء مع الزيت ثم قومي بغمس عناقيد العنب في المزيج الناتج و إتركيها قليل من الوقت .
4- قومي بنزع العناقيد من المزيج و ضعيها على طبق القش او الحصير او قومي بمد حبل و علقي عليه عناقيد العنب على أن يكون المكان الذي توضع فيه عناقيد العنب جيد التهوية مشمس و إتركيها حتى تجف تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام .
تناسب هذا الطريقة بشكل خاص العنب الأبيض .White Grape-Optimized

الطريقة الثالثة .
1- هات كمية العنب التي سيتم تجفيفها و إتركيها بعناقيدها و إغسليها أكثر من مرة حتى تتخلصي من الأتربة و الأوساخ العالقة بين حبات العناقيد و عليها .
2- هات حلة ذات حجم مناسب و ضعي بها كمية من الماء مع عصير ليمونة و مقدار قليل جدًا جدًا اما من هيدروكسيد بوتاسيوم ( البوتاس ) او بنزوات الصوديوم او البيكينج صودا ( الكربوناتو ) و يمكن الإكتفاء بعصير الليمون .
3- بعد غليان الماء هات عناقيد العنب المغسول و ضعيها في الماء المغلي مدة من 1 دقيقة الى ثلاث دقائق حسب حجم و شدة حبات العنب و يفضل هنا وضع العناقيد في مصفاة ثم وضعها في الماء مما يضمن عدم إنفراط الحبات من العناقيد و إن إنفرطت بعد الحبات فلن تمثل مشكلة , اذا لم تمتلكي مصفاة مناسبة فلا مشكلة ضعي العناقيد مباشرة في الماء ثم إنزعيها من الماء بعناية حتى لا ينفرط عنقود العنب .
4- قومي بفرد العناقيد على صنية مفطاة بالمناديل الورقية و هي بحالتها دون تفريض الحبات من العناقيد و ضعيها في الشمس و راعي تقليبها بشكل منتظم و إستمري بهذه الطريقة حتى تجف حبات العنب تمامًا و تصبح جاهزة للإستخدام هنا قومي بتفريط الحبات من العناقيد و عبئيها في أكياس من البلاستيك و إحفظيها في الثلاجة و إستخدميها بسهولة .

الطريقة الرابعة .
1- هات كمية العنب التي ستجفف و إغسليها جيدًا و قومي بفرط حبات العنب من العناقيد .
2- هات حلة عميقة و ضعي بها كمية من الماء تكفي لغمر كمية العنب و ضعي معها مقدار قليل من بنزوات الصوديوم بمعدل 1 جرام لكل كيلو عنب مع قطرات قليلة من اي زيت نباتي .
3- عنما يغلي الماء يتم غمر العنب به لمدة تصل الى 3 دقائق .
4- ينزع العنب من الماء و يترك ليتم تصفية الماء منه و يبرد قليلًا .
5- يترك العنب مفردًا في مكان بعيد عن الشمس لكنه متجدد التهوية الى أن يجف تمامًا .
6- يتم جمعه و تعبئته في برطمانات معقمة و يستخدم عند الحاجة .

عند تجفيف العنب يجب إنتقاء الحبات السليمة و الشديدة للتجفيف لذا بعد غسل العنب سواء بالعناقيد او حبات مفرطة يجب إزالة الحبات غير السليمة و الحبات الطرية و بالطبع يفضل أنواع العنب بدون بذور و ذات القشرة الرقيقة و للحصول على زبيب فاتح اللون يفضل إستخدام العنب ذو اللون الذهبي المائل للأخضر او العنب الابيض .

التالي
برنامج سفراء النبى.. من هو جرير البجلى سفير النبى إلي ذي كلاع وذي عمرو؟ حصري على لحظات
السابق
عماد الدين حسين: تصريحات جوتيريش تعبر عن ضمير العالم تجاه غزة حصري على لحظات