طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء

لقد أصبحت في وقتنا هذا  الكهرباء أكبر طاقة مستهلكة، حيث اعتمدت عليها كل الأجهزة الإلكترونية، كما غطت كل جوانب الحياة حتى أبسطها، وأصبح العيش من دونها مستحيلاً، ولذلك ارتفعت قيم فواتير الكهرباء وازدادت بشكل كبير، الأمر الذي أصبح يشكل عائقاً كبيراً على الفئات الاقتصادية المتوسطة أو القليلة من المجتمع، فاقتضى إيجاد طرق عملية لتقليل استهلاك الكهرباء في حياتنا اليومية، وخصصنا هذا المقال لذكر بعض هذه الطرق , واصبح الغلاء يعم الجميع و إرتفعت معه تكاليف المعيشة الى مستويات عالية جدًا في مختلف النواحي , لذا فإن الجميع يحتاج الى التوفير و الترشيد في مختلف نواحي الحياة للعمل على تخفيض ميزانية الاسرة الى مستويات مناسبة و الحصول على معيشة مناسبة , و واحدة من بنود ميزانية اي أسرة فاتورة الكهرباء و التي أصبحت مرتفعة بشكل مبالغ فيه لذا نحتاج الى العمل على تخفيض او تقليل او ترشيد فاتورة الكهرباء مما يساعد في رفع احد حوانب الضغط على ميزانية الاسرة و كذلك يساعد الدولة او المكان الذي تعيش به .

طرق تقليل استهلاك الكهرباء

فصل الأجهزة من مقابس الكهرباء بعد الانتهاء من استخدامها، فالجهاز الكهربائي الموصول بمقبس الكهرباء يستهلك الكهرباء، ويرفع قيمة الاستهلاك حتى لو كان الجهاز مطفئاً، لذا يجب فصل أسلاك شواحن الهاتف، والتلفاز، والأجهزة الكهربائية كلها بعد الانتهاء من استخدامها، ما عدا البراد الكهربائي والثلاجة خوفاً من أن تتلف المواد الغذائية الموجودة بها.
استخدام المصابيح الكهربائية الموفرة للطاقة؛ مثل مصابيح الفلورسنت المدمجة التي توفر ثلثي قيمة استهلاك الكهرباء عند استخدام المصابيح المتوهجة العادية.
استخدام غسالة الأطباق بحكمة ودون إفراط، فمثلاً لو كان عدد الأطباق المتسخة قليلاً فلا ضرر من غسلها يدوياً، أو من الممكن الانتظار ريثما يتجمع عدد مناسب من الأطباق والأواني، ووضعها في غسالة الأطباق مرةً واحدة، وذلك لتقليل قيمة استهلاك الكهرباء المرتفعة من غسالات الأطباق.
تثبيت درجة حرارة سخان المياه على 120 درجة فهرنهايت بدلاً من 130 درجة فهرنهايت لتقليل نسبة كبيرة من قيمة استهلاك الكهرباء، ويجب الحرص على عدم تقليل الدرجة لأقل من 120 درجة فهرنهايت، وذلك لمنع نمو البكتيريا في المياه المستخدمة عبر السخان.
غسل الملابس في الغسالة الكهربائية، وخاصة الأوتوماتيكية في الماء البارد بدلاً من الساخن لتقليل نسبة الاستهلاك، وللتخلص من البقع بشكل أفضل في الماء البارد.
تقليل استخدام نظام التدفئة المركزية، واستبدالها بمصادر تدفئة أخرى؛ مثل: صوبة الكاز أو الغاز.

استخدام الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء

ظهرت تقنية جديدة تستخدم الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، والتي تعد الحل الأمثل لتقليل استهلاك الكهرباء، وبالتالي الانتهاء بفاتورة كهرباء مرتفعة، وتعتمد هذه التقنية على تثبيت ألواح شمسية تحتوي على خلايا ضوئية على شكل مصفوفة ذات بعدين، إما لتوليد الكهرباء وتشغيل الأجهزة الكهربائية من خلالها أو لتسخين الماء، وانتشرت الشركات التي تركب هذه الألواح، وظهرت منها أشكال أحدث، وتصميمات عصرية أكثر تناسب أذواق الجميع، وما يميز هذه الألواح الشمسية أنها تخزن الطاقة الشمسية داخلها مما يولد الكهرباء حتى في الأيام غير المشمسة أو الغائمة.

الطرق التي يمكن بها تقليل إستهلاك الكهرباء

للعمل على توفير الطاقة و بالتالي تخفيض فاتورة الكهرباء نحتاج الى خطة توفير : –
1– إستبدال الرخيص بالغالي :

– يجب إستبدال كل ما هو رخيص للوصول الى توفير الكهرباء فعلى سبيل المثال الميكروويف يستهلك طاقة تعادل من ثلث الى نصف الطاقة التي يستهلكها الفرن العادي و هناك مصابيح الفلوروسينت و هى تعطي إنارة أقوى من المصبيح العادية و تستهلك طاقة أقل , لذا فإنه بعملية التغيير البسيطة تلك يمكن أن تقوم بتوفير ما يقارب ال60% من إستهلاكك للطاقة .

2– الثلاجة : –

يمثل إستهلاك الثلاجة ما يعادل تقريبًا 20% من إستهلاك الطاقة بالمنزل و لتخفيف إستلاكها الى ادني مستوى تحتاج الى ضبط مؤشر الحرارة من 38 الى 42 درجة فيما يخص الثلاجة و من صفر الى خمسة فيما يخص الفريزر , كما يراعي إغلاق باب الثلاجة و عدم تركه مفتوح لفترات طويلة فقط قم بفتحه عند الحاجة و غلقه فورًا مع التأكد من إغلاقه بشكل محكم مع التأكد دائمًا من سلامة الباب , كما يجب مراعاة إبعاد الثلاجة او الديب فريزر عن الاماكن الساخنة و وضعها في مكان جيد التهوية و عدم وضع الاواني الساخنة في الثلاجة .

3– اللمبات الموفرة : –

ظهرت بالاسواق أنواع جديدة من اللمبات تسمى اللمبات الموفرة يفضل أن يتم إستبدال لمبات المنزل بهذا النوع من اللمبات مع مراعاة إغلاق إضاءة الاماكن التي لا يتواجد بها أحد و لا حاجة للإضاءة بها , كما أن بعض الأماكن في المنزل لا تحتاج الى إضاءة عالية بل تحتاج الى تخفيف الإضاءة حتى لا تؤثر على الرؤية , و يعتبر إستخدام العواكس واحدة من التقنيات التي تساعد على إضاءة المكان بشكل جيد و تقلل من إستخدام المصابيح , كما أن الإستفادة من الإضاءة الطبيعية أكبر وقت ممكن يقلل الحاجة الى إستخدام المصابيح لفترات ليست بالقليلة .

4- غسالة الأطباق :

يراعى عند تشغيل غسالة الأطباق أن تكون بكامل طاقتها حيث تعمل على توفير الطاقة على أن لا يتم إستخدام التجفيف الحراري و تجفيف الاطباق في الهواء مما يساعد على توفير ما يعادل 20% من إستهلاك غسالة الأطباق و التي هى من الاصل موفرة للطاقة , وبتم تطبيق ذلك مع غسالة الملابس .

5– الماء الساخن : –

إستبدال الماء الساخن في الغسيل بالماء الفاتر و ستحصلين عن نظافاة جيدة لملابسك مع توفير لطاقة تسخين المياه .

6– السخان الكهربائي : –

السخان الكهربائي لا يجب تركه يعمل طوال الوقت و إنما يتم تشغيله فقط عند الحاجة اليه .

7– الصيانة الدورية للتكييف : –

يجب القيام بصيانة دورية للتكيفات مع مراعاة أن يتم غلق النوافذ و الأبواب عند تشغيل التكييف حتى نمنع الهواء البارد من التسرب من الغرفة و إطفاؤه عند عدم الحاجة اليه , كما يجب أن يراعى تنظيف فلاتر التكييف بشكل مستمر حيث أن عدم تنظيف الفلاتر يؤثر على كفاءة عمل التكييف و تزيد من إستهلاكه للكهرباء و الإضرار بالصحة .

8– مياه الصنبور : –

يفضل في الإستخدامات المنزلية الإعتماد على مياه الصنبور العادي بدلًا عن المياه الساخن و إستخدامه عند الضرورة او الحاجة الملحة فقط .

9– إغلاق الأجهزة المنزلية :

– لا تقوموا بترك الأجهزة المنزلية في وضع الإستعداد و إنما يجب أن يتم غلق الأجهزة كالتلفاز و كذلك لا يجب ترك الهواتف في الشاحن بعد إتمام شحنها .

10– الحاسوب : –

أجهزة الحاسوب واحدة من الأجهزة الأكثر إستهلاكًا للكهرباء في المنزل و غالبًا لن تجد منزل يخلو من حاسوب واحد على الاقل , تقريبًا اغلب أجهزة الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز يوجد بها أيقونة في لوحة التحكم تسمى خيارات توفير الطاقة , حيث يتم من خلالها تحديد وقت إطفاء الشاشة او القرص الصلب اذا لم يتم إستخدامه لوقت معين و كذلك يمكن تحديد الوقت الذي ينتقل فيه الحاسوب الى وضع الإستعداد في حال تركه دون العمل عليه او يمكنك فقط تشغيل الحاسوب عند الحاجة اليه و إغلاقه عند الانتهاء من العمل عليه و عدم تركه مفتوح دون إستخدامه , كما انه ينصح فصل الكهرباء عن الحاسوب في حال إغلاقه و بخاصة في الليل حيث أن الحاسوب يستهلك الكهرباء حتى و هو مغلق .

التالي
هيفاء تكشف اسباب اعتزال اليسا
السابق
التاموكسيفين اقراص – لعلاج الأورام السرطانية Tamoxifen Tablets