طريقة تلميع الخشب

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
طريقة تلميع الخشب

الخشب يدخل في صنع الكثير من قطع الأثاث المنزلي كالطاولات، والكنب، والأبواب، والمكتبات، والبوفيهات، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه قد يتعرّض للبقع، وللغبار، والأتربة، ولأشعة الشمس، الأمر الذي يتطلب الاهتمام به، وتنظيفه جيداً، إلا أنّه مع الاستمرار بتنظيفه بطريقة خاطئة يفقد لمعانه، ويصبح باهتاً، ممّا يؤثر على رونق أثاث المنزل، وترتيبه، لذلك تبحث العديد من السيدات عن الطرق الصحيحة لتلميع الخشب، وفي هذا المقال سنعرفكم كيفيّة تلميعه.

قبل تنظيف الخشب

باختلاف نوع الأسطح الخشبية تختلف عملية تنظيفه، فيجب معرفة نوع الخشب المراد تنظيفه، هناك أسطح خشنة وأسطح مطلية بأنواع كثيرة من الطلاء علي حسب كل نوع، وأسطح عكس المواد الخام تمت معالجتها، وسوف نوضح في الآتي بعض الطرق المنتشرة في المساعدة في تنظيف الأسطح الخشبية، ولكن ملاحظة قبل البدء في عملية التنظيف ينصح بعمل تجربة تنظيف في مكان مستتر ونتابع نتيجته فإذا كانت نتيجة جيدة يمكن تطبيقها علي باقي الخشب .

1- التنظيف المعتاد اليومي والاسبوعي

أول قاعدة في تنظيف الأسطح الخشبية وهي معروفة لدى الجميع هي تجنب استخدام الماء فقط في التنظيف، ولا يتم نقع قطع خشبية أبدا في الماء، ولا تبل، لان الخشب ذات مسامات بينيه تمتص الماء مما يؤدي إلى فساد القطع او تلف الطلاء، فاذا نظرنا الي أثر كوب الشاي او القهوة علي الاسطح الخشبية نجدها ذات اثار حلقية نتيجة امتصاص الخشب للماء دائما.

قطعة القماش الجافة (المصنوعة من الألياف) هي طريقة معتادة لتنظيف الخشب بها، وتمررها علي السطح كاملا، وايضا استخدام فرشاة للاماكن المنقوشة والضيقة، أو استخدام المكنسة الكهربية وتكون مزودة بفرش مخصوصة لكي تنظف الأخشاب ، وتقضي الغرض بطريقة جيدة، أما قطع القماش المبللة بالماء فيمكن تمريرها علي الاسطح المطلية فقط لتنظيف الغبار العالق بها ولا يترك عليها الماء لفترات طويلة.

2-تنظيف الخشب باستخدام الخل

من الخطأ هو استخدام خل نقي فقط في تنظيف الخشب ، فهو يترك اثر البقع التي يتركها الماء، واضافة الى ذلك المواد الحمضية الخاصه به قادرة علي إزالة كشط الطلاء من الاسطح.

يستخدم الخل كملمع لكن بطرق أخرى ، عن طريق مزج مقدار من الخل يساوي مقدار زيت الزيتون ويدهن به السطح الخشبي ، فالخل يعطينا النظافة المطلوبة والزيت يعطينا اللمعان، والنتيجة افضل والمحافظة علي السطح الخشبي نقوم بمسح السطح بقطعة قماش جافة لإزالة بقايا المحلول.

اما الارضيات الخشبية والتي يستخدم لها منظف خاص بالأرضيات الخشبية أو منظف ارضيات عادي فيمكن إضافة كوب واحد من الخل في إناء التنظيف، وذلك لزيادة النظافة وإزالة البقع والشوائب العالقة، و لتجنب آثار وبقع علي الارضيات لا تترك الأرض تجف وحدها ، لكن بمجرد الانتهاء من تنظيف ومسح الارض استخدم قطعة قماش جافة بتمريرها علي الأرض قبل جفافها.

3-التنظيف بمحلول الشمع.

قوة لمعان السطح الخشبي المحبب لدينا نقوم باضافة قليل من محلول الشمع، ويمكن الحصول علي هذا الملمع عن طريق تسوق محلات الادوات المنزلية، وهو أنواع كثيرة، منه يأتي علي شكل المعجون ومنه يكون سائل مثل الرذاذ، ومحلول الشمع ليس ملمع فقط لكنه عند استخدامه يكون مادة عازلة علي السطح الخشبي تمنع الرطوبة والأتربة والبقع التي تؤثر على الخشب.

وميزة المحلول الشمعي انه يستخدم علي فترات بعيدة مرة أو مرتين سنويا، وتكون في كل مرة نتيجة جيدة، خاصة عندما نضع أكثر من طبقة الملمع في المرة الواحدة، لكن لا توضع الطبقة الثانية الا بعد جفاف الأولى تماما.

4-استخدام المنظفات التجارية

إذا كان لم يسبق لك شراء المنظفات التجارية المخصوصة للأسطح الخشبية فيجب عليك معرفة هذا من الان، انها تعطي نتيجة جيدة ، وتكّون طبقة عازلة تزيد من لمعان السطح ، وايضا تحميها من عوامل الجو والأتربة و البقع والرواسب.

5- إزالة بقع الماء

افضل طريقة لتنظيف البقع هي تنظيفها عند حدوثها مباشرة، كما هو المعروف في تنظيف السجاد والمفروشات، تجفيف السوائل المنسكبة مباشرة، ولا تترك لتجف علي السطح، واليك بعض الطرق البسيطة لمنع ظهور البقع بعد تنظيفها مباشرة.

باستخدام كريم الحلاقة يدهن ثم يترك 5 دقائق ثم يجفف.
باستخدام المايونيز ويدهن علي قطعة قماش وتترك علي السطح الخشبي لمدة 10 دقائق وتجفف بعد ذلك.
باستخدام منظف الاسطح المعدنية يدهن بها السطح ونتركه 5 دقائق ثم ننظف الزائد منه.

6-ازالة بقع الدهون

عملية بسيطة نقوم بفرد كمية كبيرة من بودرة التلك، ثم نحضر مناديل المطبخ ونقوم بتغطيتها، بعد ذلك بالمكواة الدافئة نضغط عليها لاذابة الدهون وتمتصها .

7- معالجة الشقوق والخدوش

باستخدام ملمع الأحذية بدرجة مناسبة في اللون نقوم بملء الشقوق في السطح الخشبي، أو باستخدام قلم التلوين الشمعي ذات درجة مماثلة في اللون للأسطح الخشبية.

طرق تلميع الخشب

تجنّب تنظيفه ومسحه بالماء، وخاصّةً الماء المغلي، لأن ذلك يؤدي إلى تغيير لونه، وتفسخه أيضاً.
تنظيف الخشب باستمرار، وتجنّب تركه فترات طويلة دون اهتمام، لئلا تتجمع عليه الأتربة والغبار، وبالتالي يصعب تنظيفه.
تجنّب استعمال الموادّ الخادشة، أو الخشنة أثناء تنظيف الخشب؛ لأن ذلك يؤدّي إلى خدشه، ويفقده مظهره الخارجي.
تجنّب وضع الأطباق أو الفناجين على طاولات الخشب مباشرةً، ووضعها على فوطة مخصّصة لها قبل أن يتم تثبيتها عليها.
تجنّب تعريض المنزل لأشعة الشمس بشكلٍ مستمرّ؛ لأنها تؤثر على لون الأثاث فيه، كما تفقده لمعانه، ورونقه.
تجنّب تعريض الأثاث المصنوع من الخشب للرطوبة المتكرّرة؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى تشقّقه، وإفقاده لمعانه، ولونه.
التقليل من استخدام الموادّ الكيميائيّة، والصابون أثناء تنظيفه.
تجنّب ترك بقع الماء أو غيرها إلا أن تجفّ من تلقاء نفسها، وتجفيفها بقطعة قماش جافّة فور انسكابها عليه.
تنظيفه بمحاليل الشمع المخصّصة للخشب بشكلٍ دوري.

وصفات طبيعية لتلميع الخشب

وصفة عصير الليمون: يتم مزج نصف كأس من عصير الليمون الحامض، مع نصف كأس من زيت الزيتون، وخلطهما جيداً، ثم وضع المزيج في زجاجة ذات بخاخ، ورش القليل منه على الخشب، ثمّ مسحه بقطعة قماش جافّة لتنظيفه من الغبار، وتلميعه.
وصفة الشاي: يتم تحضير كأس من الشاي، مع الحرص على عدم وضع السكر عليه، وتركه إلى أن يبرد، ثم تبليل قطعة قماش منه، وتنظيف الخشب فيها، علماً أن أكسيد الكربون الموجود في الشاي يزيد من لمعان الخشب، ويحافظ على مظهره.
وصفة الخل والماء: يتم مزج ملعقتين صغيرتين من الخل مع القليل من الماء الفاتر، ثم مسح الخشب به، وينصح باستخدام هذه الوصفة للأخشاب المدهونة بالورنيش، أو تلك المدهونة بدهان زيتي.
وصفة الخل والزيت: يتم مزج كمية من الخل مع أي نوع من الزيوت، ثم تغميس قطعة قماش في المزيج، ومسح الخشب بها.
وصفة الزيت: يتم تغميس فرشاة الغبار بالزيت، وتنظيف الخشب بها، ثم تنظيفه بقطعة قماش جافّة، وينصح باستخدام هذه الطريقة للخشب الذي يحتوي على حفر.
وصفة بودرة التلك: يتمّ رش القليل من البودرة على بقع الدهون الموجود على الخشب، ثمّ تغطيتها بمناديل المطبخ، ثم الضغط عليها بمكواة دافئة للتخلّص من البقع.

التالي
كيفية التخلص من الكرش بسرعة بالاعشاب
السابق
علامات الحمل المبكر