طريقة تلميع السيراميك

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
طريقة تلميع السيراميك

إن من أشهر واقدم المواد التي تستخدم في الصناعة هو السيراميك , وهو يتكون من “السيلكا” وهي الرمل والطين والفلسبار وقليل من الكالكسبار , ونحصل علي السيراميك بعد تعريض تلك المكونات لـ حرق وتسخين وتجفيف ولصقها وطلائها , ويوجد للسراميك عديد من المميزات فهو مقاوم للخدش , ويقاوم الرطوبة والحريق , كما انه يتميز ايضاً بسهولة التنظيف وملائمته لكافة درجات الحرارة , كما انه يستخدم في العديد من المجالات كـ أرضيات المنازل وتغطية الجدران , وايضاً يستخدم في صنع الأواني والزخارف والتحف .

طرق تنظيف وتلميع السيراميك

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض الطرق التي قد تحتاجها ربات البيوت عندما تقوم بتنظيف وتلميع السيراميك لتحافظ علي شكله وجماله ورونقه باستمرار :

تنظيف السيراميك

يُمكن تنظيف السيراميك يومياً باستخدام المُنظّفات ذات درجة الحموضة المتعادلة لإزالة الأوساخ، حيث يتم إضافة 2-4 أونصة (حوالي59.1-118.3 ملليلتر) من محلول التنظيف إلى غالون من الماء الساخن (حوالي 3.78 لترات) لتنظيف البلاط، وفي حال لم يكن التنظيف بشكل يومي، فإنه يُوصى بتنظيف البلاط بمحلول تنظيف قلوي، والذي يتفاعل مع الزيوت أو الدهون والأوساخ الحمضية، مما يؤدي إلى إزالتها وغسلها بسهولة، حيث تُضاف كمية من محلول التنظيف إلى الماء الساخن، ثم يُسكب المحلول على البلاط و يُترك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ليُفرَك بعدها مع خطوط الجص (الحشو بين البلاط) باستخدام فرشاة التنظيف، وإذا بقيت الخطوط متسخةً، فإنه يمكن استخدام مُنظف حمضي خفيف لإزالة البقع العنيدة، ولكنه قد يسبب تآكلاً خفيفاً في الطبقة العليا المُتّسخة

استخدام الخل الأبيض

يمكن تلميع السيراميك باستخدام الخل الأبيض باتباع الطريقة الآتية:

يتم مزج ربع كوب من الخل الأبيض مع غالون من الماء الدافئ (حوالي 3.78 لتر)، ويتم زيادة كمية الخل إلى كوب إذا كان البلاط قذراً.
تُوضع ممسحة التنظيف في المحلول، ثم تُعصر وتُمسح الأرضية بها، وتُكرر العملية للأرضية المتسّخة، كما تستخدم فوطة التنظيف بدلاً من الممسحة لتلميع بلاط الأسطح والجدران خلف المغاسل.
يتم إعادة مسح بلاط الأرضيات، أو الأسطح، أو الجدران باستخدام المياه الغازية (بالإنجليزية:club soda) كلمسة أخيرة.

استخدام منظف خاص

يقترب تلميع بلاط السيراميك من تنظيفه، فقد يتطلب تلميعه أداء خطوة أو اثنتين بعد التنظيف، وذلك كالآتي:

يُغمر البلاط بالمنظّف الخاص به لمدة 15-20 دقيقة قبل تلميع السيراميك، وذلك لتسهيل إزالة البقع العميقة عنه.
يُفضَّل إزالة البقع من خلال فرك البلاط باستخدام إسفنجة التنظيف، لأنّ الأدوات الكاشطة الأخرى قد تضر به.
يُغسل البلاط بالماء لشطف بقايا الصابون والأوساخ، ثم يتم مسح الماء.
تستخدم الممسحة المطاطية (بالإنجليزية: Squeegee) لإزالة المياه كاملةً، حيث يتم سحبها إلى حوض المغسلة في حالة بلاط الأسطح، أو وضع مماسح في منطقة معيّنة وسحب الماء باتجاهها في حالة تنظيف بلاط الأرضيات.
يمكن تلميع بلاط الأسطح باستخدام مُلمّع الأثاث، حيث يتم رشه من مسافة قدمين (≈0.61 م) تقريباً، مما يُظهر البلاط بشكل لامع وبرَّاق، ولكنه قد يجعل البلاط زلقاً جداً، لذلك يُفضّل عدم استخدامه لبلاط الأرضيات.
تستخدم منشفة ناعمة ونظيفة لمسح قطرات المُلمّع حتى تجف، ليصبح البلاط لامعاً وساطعاً.
تُكرّر العملية مرةً واحدةً على الأقل في الشهر.

استخدام شمع السيارات

يمكن تلميع بلاط السيراميك الخاص بالجدران أو الأسطح المختلفة من خلال فركه بشمع السيارات، ومسحه بعد تركه لمدّة 10 دقائق، أما بالنسبة لبلاط الأرضيات غير المصقول فيجب إزالة الشمع عنه مرةً واحدةً في السنة، وإعادة وضع شمع جديد عليه بعد التنظيف.

تلميع السيراميك

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجينها سيدتي في تلميع السيراميك بعد عملية التنظيف لأن بعض السيدات قد تعاني في المحافظه علي لمعانه :

إنّ مشكلة تلميع السيراميك والمحافظة عليه مشكلة تعاني منها أغلب ربات المنازل، اليوم نقدّم لك حلول وطرق لتلميع السيراميك، ومنها:

  • اصنعي خلطة التنظيف عن طريق مزج نصف لتر من الماء وملعقتان ونصف الملعقة من خل التفاح وكمية قليلة من الكلور مع ملعقة من سائل الأطباق والقليل من الأمونيا المخففة والديتول، امزجي الخليط جيداً وامسحي السيراميك باسفنجة مبللة بالخلطة وبعدها اشطفيه جيداً بالماء.
  • عند شطف أرضيات السيراميك أضيفي لماء الشطف القليل من الصابون والخل والليمون ونظفي الشقوق بين السيراميك بفرشاة أسنان قديمة، عند الانتهاء استخدمي ممسحة قطنية لتجفيف الأرضية وستلاحظين لمعان البلاط.
  • للسيراميك شديد الاتساخ قومي برش السيراميك بماء ساخن لإذابة الأوساخ ثم امسحيه وأعيدي تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالماء والخل للحصول على اللمعان الذي تريدينه.
  • تتوفر في الأسواق منظفات خاصة للسيراميك، وهي فعّالة فتمنحه اللمعان ورائحة عطرة.
  • اصنعي خليط الخل والبيكنغ بودر وغطي السيراميك به لبعض الوقت ثم وباستخدام فرشاة افركيه وستلاحظين نتائج مذهلة.
  • استخدمي خليط الماء وملح الليمون للحصول على لمعان، قومي بتبليل السيراميك بالماء ثم رشيه بملح الليمون واافركيه بفرشاة واتركيه لمدة عشر دقائق قبل شطف السيراميك بالماء.
  • بإمكانك بعد شطف السيراميك أن تعيدي مسحه بأي ملين أقمشة تملكينه عندها ستحصلين على اللمعان والرائحة العطرة.
  • استخدمي قطعة ليمون وافركي فيها السيراميك والبقع العالق عليه ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

نصائح لتنظيف السيراميك بسهولة

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض النصائح التي تحتاجينها سيدتي عندما تقومين بتنظيف وتلميع السيراميك ونحن سنحاول مساعدتك بتقديم تلك النصائح للحفاظ علي مظهره :

  • إنّ التنظيف الدوري والمستمر للسيراميك سيجنبك عناء إزالة الأوساخ المستعصية والدهون.
  • بخار الماء هو أفضل عدو للدهون؛ أغلقي الباب والمنافذ في الغرفة المراد تنظيفها واغلي الماء فيها حتى يتصاعد البخار ويملئ السيراميك؛ هكذا سيسهل عليك التنظيف دون عناء.
  • عند استخدام خلطة الأمونيا اشطفي السيراميك بسرعة جيداً حتى لا يتشوه السيراميك.
  • قبل الشروع بتنظيف السيراميك أزيلي ما يتراكم عليه من أتربة وغبار وأوساخ التي ستتسبب باتساخه بدل التنظيف.

التالي
تفسير رؤية حلم الحقيبة في المنام لابن سيرين والنابلسي
السابق
طريقة عمل منين بالعجوة