طريقة تنظيف ورق الجدران

كتابة: maha - آخر تحديث: 5 مارس 2024
طريقة تنظيف ورق الجدران

ورق الحائط او ورق الجدران يعتبر من الاساليب المستخدمة لتغطية جدران البيوت والتي يفضلها كثير من الناس وذلك بدلا من الدهان العادي , فهي توفر مجموعة رائعة من الرسوم والأشكال المميزة والالوان الرائعة ، والتي غالبا يكون من الصعب تصميمها باستخدام الدهان وبالرغم من ظهور التكنولوجيا وابتكار احدث الاساليب لدهان الجدران باساليب خيالية وحديثه جدا الا انه مازال ورق الجدران له من يحبه ويفضله ويسعى لاقتناءه على جدران منزله ، وربما يتعرض ورق الجدران إلى العديد من المشكلات ، وأهم هذه المشكلات وربما اصعبها هي اتساخه بالبقع، والدهون، وعند لصقه على الحائط، احيانا يتّسخ بالغراء، وفي السطور القادمة سوف نوضح بعض الطرق لتنظيف ورق الجدران من الغراء , وفي الفترة الماضية احتل السوق منتج جديد يستخدم بدل الدهان التقليدي يسمى بورق الجدران والسبب كان لجماله ووجود الزخارف الجميلة والمختلفة عليه ولمنظره الذي ينعكس على المنزل ، وقد أًصبح بديلاً للدهان في الكثير من البيوت والمكاتب في الشركات والمكاتب الخاصة ، والأهم لدة مقتني ورق الجدران هو بكل تأكيد النظافة وكيفية تنظيف الورق في حال توسخه أو تعرضه لأي حالة من الضرر والتلف بسبب عوامل طبيعية أو غير طبيعية والسؤال الأكثر شيوعاً بين مستخدمي ورق الجدران هو حول كيفية تنظيف ورق الجدران .

كيفية تنظيف ورق الحائط من الغراء

يتم تنظيف ورق الجدران من الصمغ الملتصق عليه باستخدام مجموعة من المواد اللازمة ومنها :
– مسحوق تنظيف الصحون السائل، والافضل أن يكون بدون لون نهائيا ، حتى لا تتاثر الوان ورق الحائط الأصلي باللون الموجود في المسحوق ويتلف او يصبح مشوها .
– اسفنجة التنظيف وايضا قطعة من القماش الناعم حتى يمكن استخدامها في إزالة الصابون عن الجدارن.
– فوطة او منشفة صغيرة، والافضل أن تكون ذات ملمس ناعم ، وذلك حتى يتم تنشيف الورق بعد التنظيف حتى لا يتم خدش الورق.
– كمية جيدة من الماء + اداة قشاطة صغيرة.

كيفية التنظيف : يتم التنظيف باستخدام قطعة القماش الناعمة ويتم ازالة الغبار والاتربة عن ورق الجدران ونقوم بوضع كمية جيدة من الماء في اناء بلاستيكي عميق ونضيف الى الماء القليل من الصابون المستخدم في تنظيف الصحون و يتم تحريكه قليلاً حتى تتكون رغوة.

ثم يتم تبليل الاسفنجة بقليل من الماء والصابون، مع الحرص على ويجب ان يتم عصر قطعة الاسفنجة جيدا , حتى لا تضعف وتتاثر قوة ورق الجدران وشكلها ، وايضا من المهم جدا التجربة على منطقة مخفية من الحائط قبل البدء بتنظيف مكان الغراء الظاهر و ذلك للتأكد من قدرة ورق الجدران المستخدم على تحمل مواد التنظيف والماء. ثم تبدأ عملية مسح الغراء بواسطة الإسفنجة، بمع الحرص على التنظيف باتجاه واحد فقط حتى لا يتم نزع ورق الحائط ، و لا تحدث أي ثقوب أو تشقّقات فيه، هذا بالاضافة إلى الحفاظ على لون الورق الأصلي.

من المهم ان تكون حركة التنظيف من الأسفل للأعلى وعدم الضغط القوي أو حتى الفرك ثم بعد ذلك نلاحظ تليين الغراء بالماء والصابون،ياتي الان دور استخدام القشاطة الحديدية، وذلك لإزالة الغراء بشكل ناعم ، ويجب الحرص ان لا يتم ثقب ورق الجدران. بعد الانتهاء من عملية التنظيف، ويجب ان تتم إزالة بقايا الصابون عن الحائط وذلك باستخدام قطعة القماش المبللة قليلا . ثم قم باستخدام المنشفة الجافة الناعمة الملمس ،بتنشيف الحائط وورق الجدران من الماء عليه بشكل جيد، ويجب ان ننبه بشده هنا الى أنّه يجب تجنّب أي مصدر للحرارة كمجفّف الشعر او الدفابات حتى لا يتسبب في ذوبان اللاصق بين الحائط وورق الجدران، الأمر الذي سوف يؤدي إلى سقوطة عن الجدار على الفور .

نصائح والتعليمات لتنظيف والمحافظة على ورق الجدران

توفر كل شركة مركبة ومصنعة للورق الجداري أوراق وتعليمات لكيفية تنظيف الورق بشكل صحيح وسليم على اختلاف أنواعها سواء أكانت من البلاستيك أو من الفينيل أو من النسيج وغيرها من المواد الداخلة في صناعة ورق الجدران ، ومن أهم النصائح والتعليمات لتنظيف والمحافظة على ورق الجدران التالي :

1) وجود ممسحة الغبار المخصصة لورق الجدران دون وضع المياه عليها ، ويجب أن تكون الممسحة غير رطبة و غير خشنة والمسح بروية وتحفظ شديدان ويكون هذا في حالة وجود غبار على ورق الجدران .

2) في حالة تنظيف الغبار من الأماكن المستعصية كالسقف وزوايا الحيطان يفضل التنظيف بالمكنسة الكهربائية الطويلة .

3) في حالة التعرض لأوساخ ممكن مسحها يتم التنظيف عن طريق إسفنجة ناعمة مغطسة بالماء الدافئ ثم المسح بقماش خالي من الوبر لمص الماء .

4) في حالة التعرض لأوساخ صعبة المسح يفضل يجب تواجد مواد تنظيفية ذات تركيز منخفض حتى لا تخدش الورق ويحذر من مواد التبيض لما لها من أضرار واضحة على اللون .

5) بشكل عام يجب أن يكون التنظيف برفق شديد والتروي بالتنظيف حتى لا يتم إزالة أي لون أو شكل من زينة الورق .

6) يجب المحافظة على الإسفنجة المستعملة للتنظيف وعصرها جيداً حتى لا توسخ الجدران .

7) المسح بتنظيم صعودي وهبوطي ومن الأسفل للأعلى حتى لا نرسم أي أثر للتنظيف ويصبح واضحاً للعيان عملية التنظيف العشوائية .

8) عدم تأجيل التنظيف لوقت متأخر فيجب تنظيف ورق الجدران خلال أقل من 24 ساعة حتى لا تجف الأوساخ وتصبح ذات شكل مشوه وغير مستحب .

9) يفصل شراء مواد وأدوات التنظيف الخاصة بورق الجدران عوضاً عن أدوات ومواد التنظيف الأخرى .

10) إبقاء الأطفال بعيداً عن ورق الجدران لما لأيدي الأطفال الملوثة أو أقلامهم للرسم والتلوين وحتى أقلام الكتابة من مصائب كثيرة في توسيخ ورق الجدران ، وإذا حصل هذا الشيء فينصح بممحاة نظيفة لمسح الأوساخ والمفضل أن تكون مخصصة لورق الجدران .

ملحوظات اثناء تنظيف ورق الجدران

هناك مجموعة من النصائح العامة الواجب اتباعها قبل البدء بعملية التنظيف الشاملة لورق الجدران من أية أوساخ، وهي:
– ان يتم مسح ورق الجدران من الأتربة أو الغبار باستخدام قطعة قماش جافة كلياً.
– يجب الاهتمام بتجفيف ورق الحائط بمنشفة ناعمة وجافّة، وبطريقة ناعمة إذا تم مسحه باستخدام الماء والصابون.
– يجب القيام بعملية التنظيف من الأعلى للأسفل فقط وعدم الرجوع من الاسفل للاعلى حتى لا يتلف الورق .
– تنظيف أي بقع على ورق الجدران اولا باول فور حدوثها، حتى لا يصبح من الصعب تنظيفها لاحقاً.
– عند وجود بعض الكتابات أو الرسومات على ورق الجدران باستخدام أقلام الرصاص يفضّل إزالتها باستخدام الممحاة بدلا من استخدام الماء والصابون .
– وعند وجود اي بقع من الزيت أو الدهون، فيمكنك القيام بتنظيفها وذلك من خلال استخدام بودرة الأطفال، ويتم تركها فوق مكان البقعة لفترة من الوقت لا تزيد عن عشر دقائق، وثم بعد ذلك يتم مسحها.
– يجب الاهتمام بتفقد نظافة ورق الجدران من فترة لأخرى، حتى لا تتراكم الأوساخ عليه.

التالي
رئيس قطاع البرامج بالمتحدة يكشف الخريطة البرامجية لقنوات الشركة فى شهر رمضان حصري على لحظات
السابق
الخضر والفاكهة: جميع المنتجات الزراعية تشهد انخفاضا ملحوظا فى الأسعار حصري على لحظات