طريقة طرد الذباب

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
طريقة طرد الذباب

يُطلَق اسمٌ الذّباب بشكل عامٌّ على مجموعة كبيرة من الحشرات المُصنَّفة  ومن ضمنَها فصيلة ثنائيَّات الأجنحة، والتي تنتشرُ في أنحاء العالم، ويبلغ عدد أنواعها ما يزيد عن 120 ألف نوع، والتي تتراوحُ في أحجامها بين ما يبلغُ طوله الملليمتر الواحد إلى سبعين مليمتراً، وهي كثيرةٌ ومُتنوّعة، إلا أنَّ الأكثر شُيوعاً منها في المُدن ومساكن الإنسان هي الذّبابة المنزليّة. وبسبب اسم فصية هذه الحشرات، وهو ثنائيَّات الأجنحة، فإن الأنواع الوحيدةَ من الذّباب التي تُصنَّف علميّاً على أنَّها ذبابٌ حقيقي هي تلكَ التي لديها جناحان فحسب، إلا أنَّه من الدّارج بين النّاس تسميةُ عددٍ من الأنواع الأخرى من الحشرات ذات الأربعة أجنحة على أنَّها ذباب، ومن أمثلة ذلك ذبابة أيار (مايو) , يفضل الذباب بالبقاء في المنزل؛ لأن حرارة الجو قد تكون مناسبة، والطعام متوفّر، فتجده يدخل من أيّ فتحة تمكّنه من ذلك سواء من الأبواب أو النوافذ، ويزيد حدوث ذلك خلال ساعات الظهر حيث يهرب من الحرارة في الخارج، فيزعج سكان المنزل بطنينه، ووقوفه على الأطعمة وتلويثها، وكذلك الزجاج والستائر ليترك فضلاته عليها، وإن لم يتمّ التخلص من الذباب سيتكاثر داخل المنزل، ليصبح مليئاً بها بعد أسابيع.

الصّفات الأحيائية للذباب

يوجد لدى الذبابة، مثل باقي أنواع الحشرات، جسمٌ يتكوَّن من ثلاثة أجزاءٍ أساسية، هي: الرّأس، والبطن، والصّدر.

ولهذه الكائنات رأسٌ حُرُّ الحركة، وستّة أرجل، وعيون مُركَّبةٌ كبيرة الحجم تتألَّف من آلاف العدسات السُّداسية الصَّغيرة على جانبيْ الرّأس، كما أنَّ لها ثلاث عُيونٍ إضافيَّة صغيرة الحجم على جباهها، وهي تمتازُ بقرنَيّ استشعارٍ حسَّاسيْن.

وتتَّخذ أجزاءُ الفم لدى الذّبابة شكلَ خرطومٍ مرنٍ له القُدرة على الالتفاف في مُختلف الاتجاهات، ويكونُ على شكلين: إمَّا أنَّ لهُ رأسّاً ماصّاً مُصمَّماً لشفط السّوائل (حيث يتكوَّن غذاءُ الذّباب بالكامل من المواد العضويَّة السّائلة التي يستطيعُ تحليلها بترك لعُابه عليها وكسرِ تركيبها من سكريَّاتٍ أو نشويَّاتٍ إلى موادّ بسيطة)، أو رأساً ثاقباً (حيث صُمِّم لاختراق الجلْد وامتصاص دماء الضحيَّة)، وكثيراً ما تنتشرُ أنواع الذّباب هذه بين الحيوانات في المزارع وما سواها، ومنها ذباب الإسطبلات.

دورة حياة الذّباب

الذّبابة تعيشُ  على مرِّ حياتها أربعة أطوارٍ مُختلفة، تتفاوتُ فيها تماماً من حيثُ المظهر والوظائف الحيويَّة.

تبدأ الذّبابة حياتها عندما تضعُ أنثى بالغة كميَّة من البيوض تتراوح من بِضع بيضاتٍ إلى حوالي مائتين وخمسينَ بيضة، وقد تتركُ الأنثى هذه البيوض وسطَ الماء أو على التّراب، وتُخرجهُ عبرَ قناةٍ خاصَّة.

تميلُ الذّبابة المنزليّة إلى اختيار مواقع غنيَّة بالموادّ العضويَّة المُتحلَّلة لتضع بيضها فيها بحيث تضمنُ حُصوله على غذاءٍ جيّد عندما يفقس.

ويكونُ منظر البيضة شبيهاً بحبَّة الأرز، وهي تفقسُ خلال مُدَّة تتراوحُ من 8 ساعاتٍ إلى 30 ساعة، إلا إذا كان التّبييض في فصل الخريف أو كان الطَّقس بارداً، عندها تظلُّ البُيوض في حالة جُمودٍ حتى حُلول الرّبيع.

عندما يفقسُ البيض تخرجُ منه يرقاتٌ دُوديّة تقضي كلَّ حياتها في البحث عن الغذاء والتهامه لتستطيعَ النُّمو، ولذلك فهي تعيشُ في المجاري والأتربة ومكبّات القُمامة وداخل جُثث الحيوانات الميّتة حيثُ تكثر المواد العضويَّة المُتحلِّلة.

وتنسلخُ اليرقة، أي تُبدّل طبقة جلدها، مرَّاتٍ عديدة على مرّ حياتها، وبعد عِدّة أيام تنتهي هذه المرحلة، حيثُ تُحيط اليرقة نفسها بغشاءٍ بيضوي الشّكل يتصلّب ليتحوّل إلى شرنقةٍ قاسية تحميه، ويُسمّى هذا الطّور الخادرة، ويحتاج من الوقت لدى الذّبابة المنزلية فترةً تتراوحُ من ثلاثة إلى ستّة أيام في حال كان الطّقس حاراً، وأكثرَ لو كان بارداً.

وأخيراً تخرجُ من الشّرنقة ذُبابة مُكتملة النموّ، إلا أنَّ أجنحتها تكونُ رطبةً وناعمة، إذ تحتاجُ إلى عِدّة ساعاتٍ لتجفَّ وتتصلَّب بفعل ضخّ الدم في عُروقها.

ومُنذ هذه المرحلة تعيش الذّبابة الناضجةُ فترة ثلاثة أسابيعَ تقريباً في فصل الصّيف، وأطول قليلاً خلال الشّتاء.

طرق طرد الذباب

نقدّم في هذه الفقرة بعض الطرق التي من شأنها طرد الذباب بسهولة:

تعتيم المنزل: يمكن طرد الذباب من خلال توجيهه إلى مصدر الضوء، وذلك من خلال تتبُّع الخطوات التالية: إغلاق جميع الستائر في المنزل، وكذلك الأبواب.

فتح أحد منافذ المنزل سواء أكان باباً أو نافذة، وجعل الضوء يتسلل من خلاله؛ لتشجيع الذباب للاتجاه إليه. استخدام أحد وصفات الخلّ: ينفر الذباب من الخلّ بشكل كبير، ولذلك يمكن استغلال هذه الميِّزة للخل وعمل إحدى الوصفات التالية: الخلّ والشعير: تغلى كمية من حبوب الشعير مع الخلّ، وتوضع في المنزل، بشكل عام أو في الغرفة التي يتواجد فيها الذباب مع فتح النوافذ كيّ يهرب الذباب خارجاً.

مصيدة الخلّ: تعبأ قنينة بلاستيكية بخلّ التفاح إلى الثلث، ثم تُثقب عدّة ثقوب في الأعلى وتوضع في المكان الذي يتواجد فيه الذباب.

  أستخدام شرائح الذباب : بهذه الطريقة يمكن الحصول على مصيدة لتجميع الذباب ومن ثم التخلّص منه خارجاً، ويمكن تصنيعها منزليَّاً من خلال: خلط ربع كوب من شراب سكري مثل شراب الذرة، مع ربع كوب من السكر.

قص مجموعة من الشرائط الورقيّة، وينصح باستخدام عبوة كرتونية مستطيلة فهي مثالية لذلك، وصنع ثقوب في أعلى هذه الشرائط؛ للتمكُّن من تعليقها.

طلي الشرائط المعدَّة بخليط الشراب الحلو والسكر.

ربط الشرائط بخيوط وتعليقها في المنزل حيث سينجذب الذباب إلى السكر، فيلتصق بالشرائط الدبقة ولا يستطيع الإفلات.

 

بعض الطرق الأخري

نقدم في هذه الفقرة بعض الطرق الأخري لطرد الذباب :

فخُّ الماء والسكّر: يُمكن إعداد مِصيدة للذّباب بسكبِ كميَّة من شراب الذّرة المُركّز، أو محلولٍ آخر يحتوي نسبة عاليةً من السكريَّات، ومن ثمَّ يُوضع فوقه قمع مخروطيّ الشّكل، بحيث يدخله الذّباب ليُطارد رائحة السكّر، ثم يجدُ نفسه عالقاً في الداخل.
أفخاخ الذّباب: تُبَاع في الأسواق العديدُ من الفِخاخ التي تجذبُ الذّباب عند حلِّها مع بعض الماء بإصدار رائحة حُلوة قويَّة، إلا أنَّها تُصمّم بطريقةٍ خاصّة تجعلُ الحشرات تُؤسر داخلها بعد أن تُحاول الدّخول بحثاً عن الغذاء.
الكحول: لسببٍ ما يكرهُ الذّباب أيضاً رائحةَ الكحول النفّاذة، من الممكن استخدام الكحول الطبيّة ونثرها في بعض أجزاء المنزل لإبعاد الذّباب عنها.
ورق الذّباب: وهو مادَّة رخيصة ومُتاحة، تُصنع بسهولة من كرتون مُقوّى مُغطّى بطبقةٍ من السكّر أو الموادّ الحُلوة، إلا أنَّه مُغطّى أيضاً بطبقةٍ من المواد اللاصقة، وبالتّالي فهو يعملُ بالميكانيكيّة البسيطة القائمةِ على أسر أي حشراتٍ تُحاول الوقوف عليه للحصول على الطّعام.
النّعناع أو الرّيحان: وهي من أكثر الطّرق التقليديّة شيوعاً بين الناس، إذ يعمدون إلى وضع ضمَّة صغيرة من النّعناع الأخضر أو بضع ورقات من الرّيحان البرّي في غرفة النّوم، وذلك لإن رائحتها الحادّة تطرد الذّباب والبعُوض من المكان بسرعة، وتُبعده عن الأشخاص النّائمين في الحُجرة.
الخل: يُمكن خلط القليل من الخل الأبيض أو خل التفّاح أو خل الأرز في كوب من الماء، وهذا خليطٌ طبيعيّ طاردٌ لذباب المنزل على وجهٍ خاص، ويُمكن طلي هذا الخليط على الجسم لإبعاد الذباب عنه.
الليمون والقرنفل: وذلك بتقطيع شرائح من الليمون الطّازج وتثبيت أعواد من القرنفل فيها فإنها تجذب الذّباب وتقتله.
البخور: يمكن ذلك من خلال تبخير المنزل كاملاً بالمسك الحر أو اللبّان فإنه يطرد الحشرات الطّائرة من المنزل وبخاصّة الذّباب والبعوض.
أفخاخ الأشعّة فوق البنفجسية: مثل الكثير من أنواع الحشرات الأخرى ينجذبُ الذّباب إلى موجات الضّوء ذات الأطوال الموجية المُنخفضة، مثل الأشعة فوق البنفجسيّة، وبذلك فهي تنجذبُ إلى هذه الأفخاخ التي تحتوي مصابيح خاصَّة تُصدر ضوءاً فوق بنفسجيّ، لكن بمُجرّد أن تدخل الحشرة إليها تعلق بفعل مادَّة لاصقة وتعجزُ عن الإفلات.
مضارب الكهرباء: تُعتَبر المضارب المشحونة بالتيّار الكهربائي طريقة يدويَّة بسيطةً للقضاء على الذّباب، إذ يتدفَّق عبرها عادةً تيَّار بجُهدٍ يصلُ إلى ما يتراوحُ من 1000 إلى 2500 فولت، ممَّا يكونُ كفيلاً بقتل الذّبابة بمُجرّد أن تُلامس أحد قضبان المضرب.

طرق لتجنب دخول الذباب

إزالة ما يجذب الذباب وتنظيفه: من المهم غسل أواني الطعام، وإزالة بقايا الطعام المتناثرة على طاولة المطبخ والأرض، أو في غرفة المعيشة فهي تشكِّل عنصر جذب للذباب باعتبارها غذاءً لها، كذلك يجب تغطية الطعام المتبقّي أو حفظه في الثلاجة.

إبعاد سلات المهملات عن مداخل المنزل: إنَّ النفايات هي أكبر تجمّع للذباب، وفي حال وجودها بالقرب من مداخل المنزل، ستدخل مجموعة من الذباب بمجرد فتحها وبشكل عام يجب تغطية سلات المهملات بإحكام.

جذب الذباب بعيداً عن المنزل: يمكن استخدام فكرة مصيدة الذباب خارج المنزل، فمثلاً يمكن وضعها على الشجرة المقابلة للمنزل، وبذلك يتجمّع الذباب عليها ويلتصق بها بدلاً من الدخول إلى المنزل.

التالي
تفسير معني حلم الحمام في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
فوائد عشبة المدينة