طريقة عمل شاي تركي

كتابة: Mahmoud MoOoka - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
طريقة عمل شاي تركي

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” طريقة عمل شاي تركي ” الشاي التركي بالبخار ، الشاي التركي الاصلي ، طريقة تحضير شاي الرمان التركي ، طريقة عمل الشاي التركي بطريقة سهلة ، طريقة عمل شاي التركي، الشاي التركي ، فوائد الشاي ، طريقة تحضير الشاي التركي ذو النكهة المميزة عن الشاي العادي ، طريقة عمل الشاى التركى، طريقة عمل شاي تركي” كل ده في موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

طريقة عمل شاي تركي

نقدم لكم في هذه الفقرة ” طريقة عمل شاي تركي ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

الشاي التركي

يُعتبر الشاي من أهم المشروبات وأكثرها انتشاراً في العالم، وهو جزء من ثقافة شعوب كثيرة، ويُعرف الشاي بفوائده الكثيرة، وطعمه اللذيذ، فهو يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، مثل التانين، الجوانين، والبيورين، والإسترات، مثل الزانثين، والكافيين،

والأحماض الأمينية الهامة، والعديد من المعادن، مثل البوتاسيوم، والمنغنيز، والفلورايد، والكربوهيدرات، والبوليفينول .

وبينت الإحصاءات؛ أن الشعب التركي هم أكثر الشعوب استهلاكاً للشاي في العالم، كما أنّ للأتراك طريقة خاصة في صنع الشاي، تجعله بنكهة مميزة ولذيذة، ويستخدمون أدوات خاصة لإعداده .

فوائد الشاي

مفيد للقلب والأوعية الدموية .

يقي الجسم من الإصابة يالسرطان، لتمكنه من القضاء على الجذور الحرة للخلايا .

يقوي مناعة الجسم .

يعزز صحة الفم والأسنان، لاحتوائه على المضادات الحيوية الطبيعية، مثل البوليفينول، والتانين، مما يساعد في قتل البكتيريا التي تتسبب في نخر الأسنان، ويحتوي على الفلورايد، الذي يمنح الأنفاس المنعشة للفم .

يقوي الذاكرة، ويحفز عمل الدماغ والأعصاب، لاحتوائه على الكافيين المنبه للجهاز العصبي، ويعتبر مشلروب معزز لطاقة وكفاءة الجسم.

مفيد للجهاز الهضمي، لاحتوائه على مادة تسمى ” العفص “، التي تسهل عملية الهضم، ويساعد المعدة والأمعاء في التخلص من السموم، ويقي من الإصابة بالإسهال، ويخفض نشاط البكتيريا في الأمعاء، ويقلل من التهابات الأمعاء، ويخفف أعراض القولون العصبي .

مفيد لصحة العظام، والأنسجة الضامة .

يساعد في تخسيس الوزن .

يقلل الكوليستلرول الضار في الجسم، ومستوى الشحوم الثلاثية في الدم .

يؤخر ظهور مرض السكري في الجسم .

يقي من التجاعيد المبكرة، ومن حب الشباب، ويساعد في تجديد خلايا البشرة، ومنحها النضارة والتألق، وعند تطبيق كمادات الشاي على البشرة، يساعد في شفاء حروق الشمس، والتقليل من الهالات السوداء تحت العين .

 

طريقة عمل الشاي التركي

المكونات

شاي تركي أصلي .

إبريق خاص لعمل الشاي التركي .

أكواب خاصة لشرب الشاي التركي ” يمكن الاستعانة بأكواب الشاي المعروفة ” .
ماء .

سكر حسب الذوق .

نعنع طازج .

طريقة التحضير

نضع الماء في الجزء السفلي من الإبريق التركي -إبريق الشاي الخاص-، ونرفعه على النار حتى يغلي الماء .

نضع ملعقة كبيرة من الشاي التركي، في القسم العلوي من إبريق الشاي التركي، ونضيف إليه الماء المغلي .

نضيف المزيد من الماء للجزء السفلي من الإبريق، ونتركه على نار هادئة لمدة ربع ساعة، حتى ينقع الشاي ويصبح جاهزاً في الجزء العلوي، بسبب البخار المتصاعد من الجزء السفلي .

نضيف السكر حسب الذوق .

نصب الشاي في أكواب التقديم الخاصة، ونضيف أوراق نعناع طازجة ” حسب الرغبة “.

طريقة تحضير الشاي التركي ذو النكهة المميزة

نقدم لكم في هذه الفقرة ” طريقة تحضير الشاي التركي ذو النكهة المميزة ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

طريقة تحضير الشاي التركي ذو النكهة المميزة عن الشاي العادي

لتتمكن من تحضير الشاي التركي تحتاج أولًا إلى أدوات تحضير الشاي التي يستخدمها الأتراك وهي:

 

السماور، وهو أبريق الشاي التركي الذي يعرف بهذا الاسم ويختلف عن الأبريق الذي عادة ما نستخدمه نحن في بلداننا لتحضير الشاي، يتألف هذا الأبريق من قطعتين بحيث تكون متراكبتين فوق بعضهما تمامًا.

أكواب الشاي التركي، عادةً ما يشرب الأتراك الشاي بأكواب خاصة بالشاي، وهي أكواب زجاجية صغيرة. يمكن الاستغناء عنها وشرب الشاي في الأكواب العادية في حال لم تتوفر لديك الأكواب التركية.

الشاي التركي الأصلي، وهذا يمكن أن يتواجد في المحال والأسواق التجارية، وتختلف جودته بين ماركة وأخرى،

فضلًا عن بعض أنواع الشاي التي تحمل علامة منتج تركي لا يكون الشاي فيها تركي وإنما شاي أجنبي المنشأ ولكنه معبأ في تركيا. لذلك لا بد من التأكد بأنك تحصل على الشاي التركي الأصلي المنشأ هناك.

 

التحضير

والآن نأتي إلى تحضير الشاي التركي بعد أن تعرفنا على ما نحتاجه،

نقوم أولًا بملء الأبريق السفلي من السماور بالماء ونضعه على النار حتى يغلي.

نضع ملعقتين من ورق الشاي التركي في الأبريق العلوي من السماور، البعض يقوم بغسل أوراق الشاي أولًا ثم تصفية الماء عنها قبل وضعها في الأبريق،

وأخرين يضعونها في الأبريق العلوي من السماور مباشرة دون غسلها. ثم وضع الأبريق العلوي الذي وضعنا فيه أوراق الشاي فوق الأبريق السفلي الذي وضعنا فيه الماء.

عند غليان الماء في الأبريق السفلي نقوم بصب الماء المغلي على أوراق الشاي في الأبريق العلوي.

نقوم بعد ذلك بترك الأبريقين لمدة عشرة دقائق فوق بعض قبل أن يكون الشاي جاهز للشرب.

يشرب الشاي عبر صب نحو نصف الكأس من الشاي والنصف الأخر من الماء المغلي في الأبريق السفلي.

في حال أراد الشخص أن يكون الشاي ثقيل بعض الشيء يمكنه الإكثار من الشاي، أما إذا ما أراده خفيف يمكنه الإكثار من الماء. وطبعًا يضاف السكر حسب الرغبة.

 

قدمنا لكم عبر موقعنا  ” لحظات ” وفي هذه المقالة ” طريقة عمل شاي تركي ” ونتمني ان تكون انالت  اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

التالي
تفسير حلم رؤية الشطرنج في المنام لابن سيرين و الامام الصادق
السابق
افضل حكمة