طريقة عمل مفرش سفرة كروشيه

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
طريقة عمل مفرش سفرة كروشيه

الكروشية او التريكو هو مصطلح يطلق علي طريقة معينة من الخياطه , وهي التي تتم بأستخدام صنارة صغيرة الحجم معقوفة لأعلة لتقوم بالأمساك بالخيط , ويمكن استخدامخيوط الصوف او الحرير فيها , وهي معروفة منذ سنوات عديدة وتستخدم لحياكة العديد من الأشياء مثل السويترات الشتوية والفساتين , وقد انتشر مؤاخراً أستخدام فن الكورشية لتزين المنزل , وذلك من خلال عمل مفارش للطاولات أو للصواني او للأجهزة المنزلية أو قواعد للكاسات , وفي كل مرة تعطي نتيجة رائعه .

الغرزات والرّموز المستخدمة

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها عن الغرزات والرموز المستخدمة في حياكة الكروشية لتساعدك علي كيفية صنع أشياء عديدة :

  • السّلسلة: نُشكّل السّلسلة في بداية كل عمل كروشيه، وهي عبارة عن عددٍ من الغُرزات نصنعها لنصل إلى الطّول المرغوب.
  • الغرزة المنزلقة: ندخل الصنّارة داخل السّلسلة من دون سحب خيط، ومن ثمّ نَلفّ الخيط على الصّنّارة ونرفعها من السّلسلة، ونَسحبها من اللّفتين الّلاتي على الصّنّارة من دون لف الخيط مرّةً أخرى.
  • غرزة الحشو: تَختلف عن الغرزة المنزلقة بأنّنا نلفّ الخيط مرّةً أخرى على الصنّارة بعد رفعها من السّلسلة ونمرّرها من اللّفّتين الموجودتين على الصّنّارة.
  • غرزة النّصف عمود: نلفّ فيها الخيط ونثبّته بالطّرف المعقوف من الصنّارة وندخله داخل السلسلة، ومن ثمّ نلفّ الخيط مرّةً أخرى على الصّنّارة، ونرفع الصّنّارة من السّلسلة ونلفّ الخيط مرّةً أخرى، ونسحب الصنّارة لتمرّ عبر اللفّات الموجودة على الصنّارة كلّها.
  • غرزة العمود: تختلف عن غرزة النّصف عمود بأنّنا نلفّ الخيط على الصنّارة بعد رفعها من السّلسلة، ونمرّر الصنّارة عبر لفّتين أوّلاً ومن ثم نلف الخيط مرّةً أخرى على الصّنّارة، ونَسحبها من باقي اللفّات الموجودة عليها.
  • غرزة العمود الثّلاثي: نَلفّ فيها الخيط مرّتين على الصنّارة قبل إدخاله إلى السّلسلة، ومن ثمّ نلفّ الخيط مرّةً أخرى عليها ونرفعها عن السّلسلة ونلفّ الخيط مرّة أخرى ونمرّرها عبر لفّتين من اللّفات الموجودة على الصنّارة وهكذا إلى أن تنتهي اللفّات مع لفّ الخيط قبل كلّ تمرير.
  • غرزة العمود الرّباعي: تتمّ بالطريقة نفسها غرزة العمود الثّلاثي، ولكن نلفّ الخيط ثلاث مرّات في البداية.
  • غرزة العمود الثّلاثيّة ثلاث مرّاتٍ معًاً: سنستخدم هذه الغرزة لعمل نهاية هذا المفرش؛ حيث نلفّ فيها الخيط مرّتين على الصّنّارة، ثمّ نُدخلها داخل السّلسلة، ونلفّ الخيط مرّةً أخرى حول الصنّارة ونرفعها من السّلسلة، ونَلفّ الخيط مرّةً أخرى، ونُمرّره من لفّتين من الّلفات الّتي على الصنّارة، ونلفّ الخيط مرّة أخرى حولها ونمرّره من لفّتين من اللفّات الّتي عليها، ونعيد الكرّة من البداية مرّتين، وننهيها بلفّ الخيط مرّةً أخيرة على الصّنّارة ونمرّرها من كلّ اللّفّات الّتي عليها.
  • غرزة البيكو: نُشكّل فيها سلسلةً من أربع غرزات، ونعمل غرزة حشوٍ في الغرزة الثّالثة من السّلسلة.

كيفية صنع مفرش من الكروشيه

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها عن كيفية صنع مفرش من الكروشية بحرفية ومهارة دون وقوع في أي اخطاء تتلف العمل بأكمله :

لعمل مفرش كروشيه مميّز عليك اتباع الخطوات التالية للحصول على نتيجة رائعة بطريقة سهلة وسلسة:

  • في البداية نعمل حلقة صغيرة حول الصنارة، على أن تكون متحرّكة بحيث تتحرك على طول الصنارة بسلاسة.
  • نعمل عدداً من الغرز المتتالية بنفس الطريقة على أن يتمّ سحب كلّ غرزة أي (حلقة) من خلال الحلقة التي تسبقها، حتى نصل إلى الطول المناسب الذي نرغب به، وفي هذه الطريقة سنقوم بعمل ستّ غرز، حتى نكوّن سلسلة، ثمّ نغلق السلسة بحلقة متحرّكة لتصبح على شكل حلقة صغيرة.
  • نعمل سلسلة أخرى تبدأ من الحلقة المتحرّكة التي أغلقنا فيها السلسة السابقة، من خلال عمل ثلاث غرز بشكل عاموديّ، ثم نعمل ثلاث أعمدة، ثمّ نعمل ثلاث غرز أخرى بنفس الطريقة، ثمّ نتبعها بثلاث أعمدة، وهكذا حتى ننهي الحلقة.
  • نغلق الحلقة بغرزتين عاموديتين، ونربط الغرزتين بثلاث غرز أفقية، ثمّ نغلقها بحلقة منزلقة.
  • نعمل ثلاث غرز عاموديّة، ونعمل ثلاث غرز عامودية أخرى لنكون منهم عموداً ليصبح لدينا عمودين، ونعمل عمود ثالث بنفس الطريقة، ثمّ نعمل غرزتين على شكل سلسلة، ثمّ نعمل ثلاثة أعمدة أخرى، ثم ثلاث غرز على شكل سلاسل وهكذا حتى ننهي الحلقة كاملةً، فيتشكّل لدينا ما يسمّى بالوحدة.
  • نستمرّ بعمل وحدات متشابهة حتى نحصل على حجم المفرش المرغوب فيه.

ملاحظة:

الغرز الأفقية تسمّى بالسلاسل والغرز العامودية تسمى بالأعمدة، والغرزة الواحدة تسمّى بالسلسلة، والسلسلة الكبيرة أو الحلقة تحتوي مجموعة من الغرز، والوحدة الواحدة تتكوّن من سلاسل وأعمدة وحلقات.
علينا أن نتذكر عند اختيار ألوان الخيوط التي سنستخدمها أن تكون مناسبة لأثاث المنزل، وأن لاتكون صاخبه، لأنّ تطريز الكروشيه تناسبه الألوان الهادئة والدافئة.
يجب انتقاء الصوف أو الحرير ذي النوعية الجيدة؛ لأن ذلك ينعكس على نوعية المفرش وجودته، حيث إنّ النوعيّة الجيدة لا يتغير لونها وشكلها عند غسل المفرش أو تنظيفه.

التالي
أحمد عز و شقيقة زينة التطورات فى القضايا بينهم
السابق
ادعية فك السحر بانواعة