طريقة عمل مندي الدجاج بالبيت

كتابة: JASMEEN HASSAN - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
طريقة عمل مندي الدجاج بالبيت

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته … اهلا ومرحبا بكم في موقعنا المتميز ((( لحظات ))) اليوم سوف نقدم لكم كله خليجيه رائعه جدا وهي طريقه عمل مندي الدجاج بالبيت … نتمني ان تعجبكم الوصفه وان ينال موقعنا علي اعجابكم وان تعودو للاطلاع علي جميع المقالات .

المقادير

لسلق الدجاج:

1 حبة متوسطة بصل مقطع أرباع

3-2 قطعة ورق غار (لوري)

2 حبة ليمون اسود

1 عود قرفة

8 حبة حبهان صحيح

8 حبة قرنفل صحيح

8 حبة فلفل أسود صحيح

2 ملعقة صغيرة ملح

لطبخ الأرز:

2 كوب أرزبسمتي مغسول ومنقوع

1/4كوب زيت ذرة

1حبة متوسطة بصل مفروم

1-2 قرن فلفل أخضرحار

3 كوب مرق

تتبيلة الدجاج:

1 دجاجه مقطع إلى نصفين منظف ومغسول

كوب لبن زبادي

1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون

1/2 ملعقة صغرة حبهان مطحون

1/2 ملعقة صغيرة كركم

1/2 ملعقة صغيرة زنجبيل مطحون

1/2 ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة

ملعقة صغيرة ليمون اسود مطحون

1 ملعقة كبيرة بابريكا

1 ملعقة صغيرة زعفران

1/4 كوب ماء

لتدخين المندي:

نصف ليمونة

1 ملعقة صغيرة زيت

قطعة فحم

للتقديم:

مكسرات مقلية / زبيب مقلي

طريقة التحضير

في حله ضعي الدجاج، إغمري الدجاج بالماء وضعيه على نار قوية إلى أن تتكون الرغوة، بإستعمال ملعقة ذات ثقوب تخلصي من الرغوة، أضيفي البصل، الغار، الليمون ، القرفة، الهيل، القرنفل، الفلفل والملح ،دعي الدجاج على النار لمدة 40 دقيقة.
أخرجي الدجاج من المرق، صفّي المرق وتخلصي من البهارات الصحيحة.
في طبق صغير أو كوب صغير ضعي الزعفران والماء ، إتركيه جانبا إلى أن يتحلل لونه.
في طبق عميق ضعي اللبن (الزبادي) خذي نصف كمية الزعفران المنقوع أضيفيه على اللبن ، أضيفي حوالي ملعقتين من الزيت، الملح ، الفلفل، الهيل، الكركم، الزنجبيل، الكزبرة ، الليمون والبابريكا، بإستعمال شوكة أو مضرب شبك يدوي قلبي المواد جيدا لتختلط .
في طبق عميق ضعي التتبيلة ، أضيفي الدجاج على الخليط مع الدعك عليه ليتغطى تماما بالتتبيلة، غطي الطبق بقطعة من النايلون ، ضعيه في التلاجه لمدة 15 دقيقة ليتشبع بنكهة التتبيلة .
. لتحمير الدجاج: سخّني الفرن إلى درجة حرارة 200مْ. أحضري صينية فرن مناسبة، ضعي فوق الصينية شبك معدني، أخرجي الدجاج من التلاجه ، إرفعي قطع الدجاج من خليط التتبيلة، ضعي الدجاج على الشبك، أضيفي كوب من المرق في الصينية، ضعي الصينية في الفرن لمدة 20 دقيقة إلى أن يصبح الدجاج ذهبي اللون.
لطهي الأرز:في حله ضعي بقية الزيت، سخنيه جيدا على نار متوسطة ،أضيفي البصل، بإستعمال ملعقة خشبية قلبي البصل إلى أن يزبل ويصبح ذهبي اللون ، صفي الأرز ، أضيفيه على البصل قلبيه بهدوء إلى أن تتغطى حبات الأرز بالزيت ، أضيفي الفلفل قلبي ،أضيفي مرق الدجاج على الأرز، إتركيه على نار قوية إلى أن يتشرب كافة المرق وتتكون على سطحه ثقوب.
وزعي بقية خليط الزعفران على الأرز.
أاخرجي الدجاج من الفرن وضعيه على سطح الأرز.
على نار قوية ضعي قطعة من الفحم إلى أن تصبح حمراء اللون ، أحضري نصف ليمونة فرغيها من اللب، وضعيها بين قطع الدجاج فوق الأرز، ضعي بضع قطرات من زيت الذرة ، ضعي قطعة الفحم داخل الليمونة ثم غطي الحله بسرعة ليتصاعد ويتجمع الدخان ويتشرب المندي برائحة الفحم.
أعيدي الغطاء ليتشرب الأرز نكهة الفحم،ضعي تحته صفيحة معدنية خاصة للطهي، دعي الأرز على نار هادئة جدا لمدة 60 دقيقة إلى أن ينضج تماما.
للتقديم: تخلصي من قطعة الفحم والليمونة، ضعي الدجاج جانبا، قلبي الأرز واسكبيه في طبق التقديم، وزعي الدجاج وزيني بالمكسرات والزبيب، قدميه مباشرة.

*يمكنك إستبدال الدجاج باللحم

مندي بالدجاج

التالي
كيف تعالج حب الشباب بالاعشاب – علاج حب الشباب بالاعشاب
السابق
سورة الطلاق مكتوبة