طريقة غسيل الأبيض

كتابة: maha - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
طريقة غسيل الأبيض

بياض الغسيل ونظافته هو من أكثر الأمور الّتي تَشغلُ بالك سيدتي ، وتعتبريها من مؤشّر النّظافة الخاص بك، والنّساء في بحثٍ مستمرٍّ عن منظّف الملابس المطلق والذي يوّفر لها النّظافة، والبياض النّاصع، والرّائحة الزّكيّة التي تدوم طويلاً وبالطّبع أن يكون سعره مناسباً، ولكن هل منظّف الألبسة وحده ما يجعل الملابس نظيفة وناصعة البياض؟ لنكتشف ذلك.

الملابس البيضاء

تحتاج الملابس البيضاء إلى الحذر الشديد أثناء غسلها، بهدف المحافظة على لونها الأبيض ومنع اصفرار لونها مع تكرار الغسل، وتقدم مساحيق الغسيل المتوفرة في الأسواق حلاً فعالاً لإزالة البقع عن الملابس البيضاء، إلا أنها تعجز في معظم الأحيان من المحافظة على بياضها ومنع اصفرارها، لذلك نقدم لربة البيت ثلاثَ طرق فعالة لغسيل الملابس البيضاء مع المحافظة على بريقها ولونها الأبيض الدائم , و الحصول على الغسيل الأبيض الناصع هو رغبة كل ربّة بيت عند غسل ملابس زوجها وأولادها البيضاء أو مراتب البيت البيضاء، قد تحصلين على نتيجة ناصعة البياض عند غسل الملابس البيضاء بمساحيق الغسيل المتنوّعة لفترة من الوقت، لكنك ستلاحظين بعد ذلك اصفرار اللون الأبيض وبهتانه، كما أنّ استعمال الكلور المتكرر في غسل الملابس البيضاء يضعف نسيج القماش، ويؤدّي إلى إتلافه وتمزقه بسهولة، وقد تلجأ بعض ربّات البيوت إلى غسل الملابس البيضاء مع الملونة دفعةً واحدة توفيراً للوقت أو للماء، إلّا أنّ ذلك سيتسبب ببهتان لون الملابس البيضاء وضياع بريقها، لذا فمن المهم جداً فصل الملابس البيضاء عن الملابس الملوّنة بحيث تغسل كل مجموعة على حدّة.

طرق غسل الملابس البيضاء

مسحوق غسيل الباكنج صودا

يساعد الباكنج صودا في الحصول على غسيل أبيض ومنع اصفراره، يستخدم مسحوق الباكنج الصودا كبديل عن مسحوق الغسيل أو بإضافته للغسيل مع مسحوق الغسيل للاستفادة القصوى منه، ولعمل مسحوق غسيل الباكنج صودا نحتاج إلى كوب من الباكنج صودا بالإضافة إلى قطعة أو قطعتين من الصابون العطري، بشرط أن يكون أبيض اللون، وذلك كالتالي:

يبرش الصابون العطري برشاً ناعماً وصغيراً.
يخلط كوب الباكنج صودا مع كوب من برش الصابون العطري في وعاء كبير، مع التأكد من انسجامهما تماماً معاً.
يحفظ مسحوق غسيل الباكنج صودا في وعاء مغلق جيداً، ويستخدم بمقدار كوب مع كل دورة غسيل.

شرائح الليمون وصابون غسل الأطباق

تقدم عصارة الليمون حلاً فعالاً للمحافظة على البياض الناصع للملابس البيضاء، من خلال:

نقع الملابس البيضاء في حوض الاستحمام أو وعاء كبير مع كمية مناسبة من المياه المغلية.
ثم إضافة شرائح الليمون إلى الماء المغلي، إذ يساعد الماء المغلي في استخلاص عصارة الليمون من شرائح الليمون، بالإضافة إلى استخلاص الزيوت الموجودة في قشر الرمان، والتي تمنح الملابس البيضاء بريقاً لا يضاهى.
تترك الملابس منقوعة لمدة ساعتين، ثم تنقل إلى وعاء آخر يحتوي على المياه الساخنة المذاب فيها 1/4 كوب من صابون غسيل الأطباق، وتترك لنصف ساعة، ثم تغسل بالغسالة كالمعتاد.

صابون الغار

يمتلك صابون الغار القدرة الفعالة على التخلص من البقع المستعصية على الملابس البيضاء، بالإضافة إلى إكسابها بياضاً ناصعاً دون التسبب بتغير لونها مع الغسيل المتكرر، وذلك كما يلي:

يبرش صابون الغار ويحفظ في علبة مغلقة جيداً، ويوضع قدر كبير وواسع على حرارة عالية، يملأ القدر حتى ثلثه بالماء، ويترك ليغلي.
يضاف مقدار نصف كوب من برش صابون الغار للماء أثناء غليانه، ويترك ليغلي معه حتى يذوب.
يضاف الغسيل الأبيض إلى القدر، يغلق القدر، ويترك الماء ليغلي مع قطع الغسيل الأبيض لنصف ساعة.
يخرج الغسيل من القدر إلى مياه ساخنة، ويغسَل جيداً للتخلص من بقايا صابون الغار عليه.

خطوات الحصول على غسيلٍ نظيف وناصع البياض

فصل الملابس البيضاء عن الملوّنة: إنّ أكبر خطأ قد تقع فيه المرأة في عمليّة الغسيل أن لا تفصل الغسيل بحسب الألوان، حتّى الملابس ذات اللّون الفاتح قد تصبغ الملابس البيضاء، إذا اشتريت ملابس جديدة اغسليها لوحدها وتأكدّي بأنّ الماء لا يتحوّل إلى لون الملابس.
لا تستعملي الكثير من مسحوق الغسيل: تعتقد الكثير من السيّدات بأنّ المفتاح الرّئيس للحصول على غسيلٍ نظيف وناصع البياض، هو في زيادة كميّة مسحوق الغسيل ومعطّر الملابس، بل على العكس فإنّ زيادة الكميّة تؤدي إلى اتّساخ الملابس أكثر لأنّ المسحوق يغلّف الملابس ولا ينظفها تماماً.
استعمال المبيّضات: إنّ المبيّضات كهاليابكس تترك أثراً على الملابس والمناشف باللّون الأصفر أو الأزرق.

ولكن يمكن استعمال المبيّضات الخاصة بالملابس البيضاء فقط، ويتمُّ استعمالها كما يُذكر في تعليمات الشّركة المصنّعة.
جفّفي الملابس على حرارة منخفضة: إنّ الحرارة العالية في النّشافة الكهربائيّة من شأنها أن تخرب الأقمشة وتخدشها وتتسبّب أيضاً باصفرار الملابس البيضاء، لذا حاولي دائماً بأن تجفّفي ملابسك على حرارة منخفضة، أو أن تنشري الملابس في مكان ذات تهوئةٍ جيّدة بعيداً عن أشعة الشّمس المباشرة، ولكن من حينٍ إلى آخر فإنّ الملابس تحتاج أشعة الشّمس السّاخنة للتّعقيم.
المبيّض الكيميائي: إذا كان ولا بُدّ أن تستعملي المبيّض الكيميائي أو الهايبكس فإنّ هذه المادّة آمنة فقط على القطن وفعّالة لتنظيف الجّوارب القطنيّة والمناشف.
استعملي عصير اللّيمون: إنّ عصير اللّيمون مبيّضٌ طبيعيٌ ورائعٌ لتنظيف الملابس ويمنحها رائحةً عطريّة؛ انقعي الملابس البيضاء المتّسخة في ماء ساخنٍ جداً (انظري نشرة الغسيل الموجودة على الملابس)، ثمّ صبّي نصف كوب من عصير اللّيمون على الملابس واتركيها ساعة أو حتّى إلى اليوم التّالي، ثم اغسلي الملابس بالطّريقة العاديّة.
استعملي مسحوق آلة غسيل الصّحون: نعم، إن ما قرأتيه صحيح! فإنّ مسحوق غسيل الصّحون الآليّة يمنح الملابس البيضاء بياضاً ناصعاً وينظّفها بشكلٍ جيّد، وهي رائعة لغسل الجوارب القطنيّة والملابس الدّاخليّة، فقط أضيفي ملعقتين إلى وعاء كبير من الماء وأغسلي الملابس.

طرق للحصول على غسيل ناصع البياض

الصابون النابلسي: تبرش قطعة من الصابون النابلسي ويضاف فنجان من مبروش الصابون النابلسي إلى مسحوق الغسيل في كل مرّة تغسل فيها الملابس البيضاء.
بيكربونات الصوديوم: ينقع الغسيل الأبيض في حوض الاستحمام، ويضاف إليها ملعقتين من بيكربونات الصوديوم، وتفرك الملابس في الماء حتى تذوب بيكربونات الصوديوم كلياً، ويترك الغسيل منقوعاً لمدة ساعتين على الأقل، ثم يغسل في الغسالة كالعادة.
ملح الليمون: يضاف ملعقة كبيرة من ملح الليمون إلى مسحوق الغسيل الأبيض، وستظهر النتيجة المطلوبة بعد أول غسلة.
الأسبرين: تفتت حبوب الأسبرين وتضاف مع مسحوق الغسيل أو يمكن تذويبها وإضافتها من خلال فتحة معطر الغسيل، وستبدأ النتيجة بالظهور بعد تكرار ذلك من ثلاث إلى أربع غسلات.
بيروكسيد الهيدروجين: تذوّب ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين في خمس لترات من الماء الساخن، وينقع الغسيل الأبيض في المياه ويترك من ثلاث إلى أربع ساعات ويغسل بعد ذلك باستخدام مسحوق الغسيل المخصّص للغسيل الأبيض.

مكان نشر الغسيل الأبيض

اتّباع الطرق السابقة في غسيل الملابس البيضاء قد يمنح ربة البيت البياض الناصع الذي تبحثه عنه، إلا أن اختيار الوقت والمكان الخاطئ لنشر الغسيل سيتسبب بفقدان الغسيل لنصاعته وبياضه، فعند الإقدام على نشر الغسيل يتوجب مراعاة الأمور التالية:

تجنّب نشر الملابس البيضاء في الأجواء التي تكثر فيها الرياح المحملة بالغبار والرمال.
الحرص على تنظيف حبل الغسيل بمسحه قبل نشر الغسيل عليه.
نشر الغسيل في حديقة المنزل في ساعات الليل وتركه حتى الصباح، حيث يساعد أوكسيد الهيدروجين الموجود في الندى في زيادة بياض الملابس.
جعل حبال نشر الغسيل عالية وبعيدة عن التربة المتطايرة من الأرض.

التالي
كريستيانو رونالدو يدخل بالحماية رجال الامن
السابق
كلمات اغنية اغلي من عمري عمرو دياب