عدد ركعات التراويح فى الحرم

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
عدد ركعات التراويح فى الحرم

يسعدنا ان نقدم لكم أمه محمد صلى الله عليه وسلم عدد ركعات التراويح فى الحرم على موقع لحظات اكبر موقع فى الشرق الاوسط عدد ركعات التراويح فى الحرم فى الشهر الكريم ما أجمل صلاه التراويح فى شهر رمضان وخاصه فى الحرم “الله اكبر ” عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم  عشرون ركعه وتصلى اثنان اثنان واليكم التفاصيل فى المقاله الاتيه على موقع لحظات

صلاة التراويح

هي صلاة قيام الليل المُرتبطة بشهر رمضان المبارك؛ حيث يصلّيها المسلمون – فُرادى أو جماعات – يومياً بعد صلاة العشاء، وسميت بهذا الاسم لأنّ المسلمين يجلسون بين كل أربع ركعات لأخذ استراحةٍ قصيرةٍ يقضونها في التسبيح والاستغفار أو الاستماع لدرس ديني من أحد المشايخ.

حكم صلاة التراويح سنّة مؤكّدة، ويكون وقتها إلى قبيل الفجر، وقد حثّ الرسول على قيام رمضان فقال: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” وقد أدّاها رسول الله جماعة ثمّ أوقف الاجتماع عليها؛ حتى لا تُصبح فرضاً على أمته. سنعرض خلال هذا المقال عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم.

عدد ركعات صلاة التراويح

اختلف العلماء وأهل السنة والاجتهاد في تحديد عدد ركعات صلاة التراويح، فهناك من يقول بأنها إحدى عشرة ركعة، وهناك من يقول بأنها ثلاث عشرة ركعة، أو عشرون ركعة، بالإضافة إلى بعض الآراء التي تقول بأن صلاة التراويح ينبغي أن تكون ستاً وثلاثين ركعة، أو أربعين ركعة مع ركعات الوتر، والعديد من الروايات الأخرى.

 

وقد أجمعت بعض المذاهب والآراء مثل الشافعي، وأبي حنيفة، بالإضافة إلى الثوري، بأن عدد ركعات التراويح الصحيحة هي عشرون ركعة، حيث كان عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- يصليان التراويح عشرين ركعة، وهو العدد المتبع اليوم عند غالبية المسلمين، وهناك مذهب مالك، والذي يقتضي بأن تكون عدد ركعات صلاة التراويح لا تقل عن ستٍّ وثلاثين ركعة، ولكن فيما روي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، بأنها حينما سئلت عن كيفية أداء صلاة التراويح، قالت بأن سيدنا محمد -عليه السلام-، لم يكن يزيد عدد الركعات عن ثلاث عشرة ركعة، حيث كان يصلي عشر ركعات، ويتبعها بثلاث ركعات للوتر.

 

هذا يعني بأنه يجوز صلاة التراويح بعدد الركعات التي تناسب الشخص ويقدر عليها، وجميعه مستحب ومقبول عند الله تعالى، فمن زاد أو أنقص في عدد الركعات لا يؤثم، وهذا ما شدد عليه -صلى الله عليه وسلم- عندما قال: “صلوا كما رأيتموني أصلي”، فقد كان هدفه أن يعلم المسلمين كيفية الصلاة، دون أن يلزمهم بعدد محدد، ما لم تكن صلاة من الصلاوات الخمس.

الحرم المكي

الحرم المكي أو المسجد الحرام هو أعظم مسجد في الإسلام، وهو موجود في مكة المكرمة في المملكة العربية السعوية، وتوجد في وسطه الكعبة المشرفة، التي هي أوّل بيت وضع للناس في الأرض حيث بناها نبي الله إبراهيم عليه السلام، وهي أطهر منطقة على الأرض، حيث يحجّ المسلمون إليها كل عام، وهي قبلة المسلمين التي يتوجّهون إليها في الصلاة، وسُمّي بالمسجد الحرام؛ لحرمة القتال فيه بعد دخول الرسول صلى الله عليه وسلم إليه فاتحاً مكة، كما يوجد في جانب الكعبة حجر مطهّر من السماء، وهو الحجر الأسود.

عدد ركعات صلاة التراويح في الحرم

يصلّي المسلمون في المسجد الحرام والمسجد النبوي صلاة التراويح مثنى مثنى، وعدد الركعات التي يصلّونها عشرون ركعة غير الشفع والوتر، ومن الجدير ذكره أنّ المسلمين يذهبون لأداء العمرة في شهر رمضان ويستغلون فرصة وجودهم للعمرة بالصلاة والقيام في الحرم المكي لما فيهما من أجر عظيم، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:

 

(صَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلاَّ المَسْجِدَ الحَرَامَ). {متفق عليه}، وعَنْ جَابرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: (صَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ إِلاَّ المَسْجِدَ الحَرَامَ وَصَلاَةٌ فِي المَسْجِدِ الحَرَامِ أَفْضَلُ مِنْ مِائَةِ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ). {أخرجه أحمد وابن ماجه}.

 

قدمنا لكم اليوم  عدد ركعات التراويح فى الحرم على موقع لحظات وللمزيد عن كل المعلومات المتعلقه بشهر رمضان الكريم زورو موقع لحظات

التالي
تفسير حلم رؤية اللبس الاسود فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
دعاء خسوف القمر مكتوبة