علاج الاسهال والاسباب والمضاعفات

كتابة: سليمان فريد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
علاج الاسهال والاسباب والمضاعفات

علاج الاسهال والاسباب والمضاعفات علي موقعنا الرسمي لحظات اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من العلاجات علي موقعنا الرسمي لحظات وكيفيه التخلص منها والانتهاء منها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا

سوف نتعرف معا فى هذا الموضوع على طرق علاج الاسهال المختلفة ; علاج الاسهال بالاعشاب , علاج الاسهال عند الاطفال , علاج الاسهال عند الكبار ,علاج الاسهال المزمن ، كما اننا سوف نتطرق إلى اسباب الاسهال المختلفة وطرق الوقاية منه بالإضافة إلى افضل نظام غذائى لتقليل مرات الاسهال .

يعتبر الاسهال عرض وليس مرض فهو لا يجب ان ننظر اليه على انه حالة مرضية فى حد ذاتها لان الاسهال يكون مرتبط بسبب مرضى سواء عدوى بكتيرية , فيروسية ,طفيليات او نتيجة لخلل وظيفى فى الجهاز الهضمى سوف نتعرف على الاسباب بالتفصيل فيما بعد .

 

تعريف الاسهال

يتم تعريف الاسهال بانه تغير فى طبيعة البراز بحيث يصبح مائى او رخو على خلاف البراز الطبيعى المتماسك فى هذه الحالة يعتبر يوجد اسهال ولكنها تعتبر حالة عادية لا يوجد منها خطر لانها تعالج خلال يوم او يومين لكن فى حالة استمر الاسهال اكثر من اسبوعين فانه يعتبر اسهال مزمن ويجب استشارة الطبيب فى ذلك .

 

اسباب الاسهال

  • عدوى فيروسية : وهى اكثر الاسباب شيوعا وهى حالة بسيطة لا يوجد قلق منها لانها تزول تلقائيا بدون علاج خلال يوم او يومين و يطلق عليها بين العامة (برد المعدة) ويكون المريض فى هذا انوع بحالة عامة جيدة ربما يصاحبه ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة كما ان البراز لا يكون مصحوب برائحة كريهة .
  • عدوى بكتيرية : وهو يحدث نتيجة اصابة بكتيرية فى الامعاء ويكون مصحوب بارتفاع ملحوظ فى درجة الحرارة مع ضعف عام فى الجسم ويكون البراز له رائحة كريهة فى هذا النوع يجب تناول مضاد حيوى مناسب مع خافض حرارة اذا تطلب الامر ذلك .
  • عدوى طفيلية : وتكون نتيجة عدوى طفيلية من ديدان البطن المختلفة والاطفال اكثر عرضه لهذا النوع ويمكن معرفة هذا النوع بانه يكون مصحوب بتقلصات فى البطن ويكون البراز مصحوب بمخاط .
  • متلازمة القولون العصبى : يعانى مرضى القولون العصبى من نوبات متعاقبة من الاسهال والامساك .
  • وجود حساسية لانواع معينة من الطعام .
  • امراض القولون المختلفة مثل القولون التقرحى Ulcerative colitis ومرض كرون Crohn’s disease .
  • بعض الادوية والعقاقير الطبية .
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية .
  • ارتفاع السكر فى الدم .

 

علاج الاسهال بالادوية

علاج الاسهال يعتمد على سببه حيث يكون طرق العلاج كالتالى :

علاج الاسهال الفيروسى :

هذا النوع من الاسهال هو الاشهر ويتم الشفاء منه غالبا خلال يوم او يومين بدون ادوية لكن يمكن تناول المطهرات المعوية مثل (انتينال antinal) .

علاج الاسهال البكتيرى :

وهو الاسهال المصحوب بارتفاع فى درجة الحرارة وضعف عام فى الجسم فى هذه الحالة يجب تناول مضاد حيوى مع مطهر معوى لكن يجب عليك استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب .

علاج الاسهال الطفيلى :

يكون سبب الاسهال فى هذه الحالة الطفيليات وانواع الديدان المختلفة الموجودة فى الامعاء مثل الجارديا والاميبا ويجب تناول مضاد للطفيليات مثل (فلاجيل flagyl) مع مطهر معوى انتينال .

مضاعفات الاسهال

نتيجة فقد الجسم كميات كبيرة من السوائل والاملاح المعدنية وخاصة مع الاسهال المتكرر قد يحدث جفاف ويكون الاطفال اكثر عرضة لذلك وفى هذه الحالة يجب تعويض الجسم بسوائل سواء عن طريق الفم او محلول عن طريق الوريد .

علاج الاسهال عند الاطفال

الاطفال هم اكثر المراحل السنية عرضة للاسهال وذلك لضعف المناعة لديهم وتأثرهم باقل الميكروبات والفيروسات كما ان عدم تعود الاطفال على العديد من انواع الطعام يسبب لهم اسهال ونزلات معوية .

خطورة تعرض الاطفال للاسهال والنزلات المعوية هو قد يصاب الطفل بالجفاف نتيجة فقده الكثير من السوائل خصوصا فى حالة عدم تعويض هذه السوائل المفقوده من الجسم حيث يجب مع العلاج اعطاء الطفل للسوائل ومحاليل الجفاف لتجنب حدوث اى مضاعفات .

فى حالة استمرار الاسهال عند الطفل وعدم استجابته للعلاج يجب الذهاب إلى المستشفى لانه قد يحتاج تركيب محلول وريدى لتعويض الفقد فى السوائل .

علاج الاسهال بالاعشاب

افضل الوصفات المنزلية لعلاج الاسهال يمكنك الاستعانة بها وتنفيذها فى المنزل بكل سهولة :

1-الموز :

يتميز الموز باحتوائه على عنصر البكتين وهى عبارة عن الياف تعمل على امتصاص السوائل من الامعاء تساعد على تصلب البراز , كما ان الموز غنى بعنصر البوتاسيوم والذى يساعد على تعويض البوتاسيوم المفقود خلال الاسهال وبالتالى يقلل من مضاعفات الاسهال مثل نقص البوتاسيوم.

2-الزبادى :

يساعد الزبادى فى علاج الاسهال لانه يوفر البكتريا الصديقة للامعاء بالاضافة إلى تحسين حركة الامعاء وبالتالى يساعد فى تقليل حركة الامعاء التى تؤدى إلى حدوث الإسهال .

 

3- خل التفاح :

يعمل خل التفاح كمطهر معوى لانه يساعد فى قتل الجراثيم والبكتريا الضارة فى الامعاء .

ضع ملعقتين من خل التفاح على كوب ماء وتناوله صباحا ومساءا .

4-قشر البرتقال :

قم بغسل البرتقاله جيدا ثم قم بتقشيرها .

قم بفرم قشر البرتقال وضعه فى كوب ماء ساخن واتركه لفترة من الوقت ليبرد.

قم بتصفية بعد ذلك وضع عسل او سكر حسب الرغبة .

5-البطاطس :

بطاطس مهروسة

تناول البطاطس المهروسة خلال نوبات الإسهال يساعد بصورة كبيرة على تنظيم حركة الامعاء وامتصاص الماء من الامعاء .

تعتبر البطاطس والزبادى افضل الاطعمة التى يجب عليك تناولها لعلاج الاسهال بسرعة .

التالي
تفسير حلم رؤية الصياح فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
تفسير حلم رؤية مرض السرطان في المنام – رؤية مرض السرطان فى الحلم