علامات قرب موعد الدورة الشهرية

كتابة: shahira - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
علامات قرب موعد الدورة الشهرية

علامات قرب موعد الدورة الشهرية.هناك الكثير من الاعراض التى تشعر بها المرأة فى الفترة قدوم الدورة الشهرية وهى عدم القدرة على النوم لنقص هرمون الاستلاوجين والميل الى البكاء الشديد والاكتئاب والقلق والتوتر الصداع وحدوث الالم فى الرأس ونتغير ملحوظ فى الشهية وكثرة الاكل .واللم فى اسفل البطن نتيجة حدوث تقلصات فى الرحم وغيرها الكثير من العلامات التى توضح قرب موعد الدورة الشهرية وهذا ما سنوضحة الان فى هذة المقالة .

علامات تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية

هناك الكثير من العلامات التى توضح قرب موعد الدورة الشهرية وهى : –

1- عدم القدرة على النوم بشكل عميق بسبب إنخفاض هرمون الإستروجين.

٢- قد يطغي على المرأة بشكل مفاجئ مشاعر سلبية تجاه الآخرين، فكل شخص محيط بها يبدو مزعجا ويثير غضبها من أقل الأفعال.

٣- الإصابة بصداع وألم في الرأس.

٤- الميل إلى البكاء لأتفه الأسباب.

٥- اشتهاء الشوكولاتة والسكاكر والأيس كريم وغيرها من الأطعمة التي تبعث على السعادة.

٦- ظهور البثور والدمامل في أماكن متفرقة في الوجه.

٧- استقبال تعليقات الآخرين بحساسية أكبر.

٨- من أعراض الدورة الشهرية أيضا حدوث ألم شديد في البشرة في حالة إزالة الشعر الزائد في هذه الفترة. أفضل توقيت للقيام بهذه العملية هو الأيام التي تلي انتهاء الدورة الشهرية مباشرة.

٩- تغير ملحوظ في الشهية للطعام، إما بالإقبال الزائد على تناول الطعام أو بانخفاض الرغبة في الأكل.

١٠- إعياء وسرعة الإجهاد.

لا تتناولي هذه الأطعمة أثناء الدورة الشهرية

١١- انتفاخ ملحوظ في البطن لدرجة تسبب لها الإحراج وصعوبة ارتداء البنطلونات والرغبة في ارتداء الفساتين والتنانير الفضفاضة فقط.

١٢- الاشتياق لمشاهدة الأفلام الرومانسية.

١٣- تغير درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ وعدم القدرة على التأقلم مع المناخ المحيط.

١٤- زيادة في حجم الثدي والشعور بألم فيه دون سبب

ما الأعراض تدل على اقترب الدورة

هناك الكثير من الاعراض التى تدل على اقتراب الدورة الشهرية وهى : –

1: آلام الثدي:

من المعروف أن آلام الثدي من علامات اقتراب الدورة الشهرية، ولكنها أيضا من علامات الحمل ولاسيما بشكل أكثر حدة.

في حالة الدورة الشهرية: تختفي الآلام تدريجيًا مع بدء الدورة نتيجة هبوط معدل البروجسترون و يمكنك معرفة طرق لتسكين آلام الثدي خلال الدورة الشهرية من هنا.
في حالة الحمل: يحدث العكس فتتزايد أوجاع الثديين يوم بعد يوم نتيجة ارتفاع معدل البروجسترون. كما أن هناك عرضاً آخر يميز حالة الحمل وهو التغير في لون الحلقة التي تحيط بالحلمة أو توسعها قليلاً حيث تصبح داكنة بشكل أكثر من المعتاد.

  2:  آلام البطن والانقباضات:

في حالة الدورة الشهرية: تشعر السيدة بانقباضات أسفل البطن من قبل قدوم الدورة تستمر لمدة يوم إلى ثلاث أيام من بعد حدوثها.

في حالة الحمل: تكون هذه الانقباضات أكثر حدة وأكثر تكررًا على مدى المرحلة الأولى من الحمل مع الشعور بثقل في البطن والظهر ويصاحب ذلك الشعور بالغثيان والقيء خصوصًا في فترة الصباح.
الإقبال الشديد على الطعام أو النفور منه:

في حالة الدورة الشهرية: تتغير الشهية عن طريق تناول كميات زائدة من الوجبات أو الرغبة في تناول الشوكولاتة أو السكريات والحلويات أو أطعمة مالحة.
في حالة الحمل: تشعر المرأة بالانزعاج من رائحة بعض الأطعمة التي كانت تشتهيها وتفضلها من قبل، بينما قد تنجذب لأطعمة لم تكن تفضل تناولها من قبل. وهناك البعض الآخر تتزايد شهيتها بشكل ملحوظ.

3: الشعور بالتعب:

في حالة الدورة الشهرية: الشعور بألم في المفاصل والعضلات مع الإحساس بالإرهاق. تسبب الشعور بالأرق عند البعض والبعض الآخر كثرة النوم.
في حالة الحمل: تظهر مشاكل العظام والمفاصل بشكل أكثر حدة وتصل إلى الشعور بالإعياء مع الإحساس بالدوخة وضيق التنفس نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون، مع الشعور بالرغبة المفرطة في النعاس.

 

أعراض أخرى تظهر في حالة الحمل فقط

 هناك الكثير من الاعراض الاخرى تظهر فى حالة الحمل فقظ وهى : –

1: ظهور بقع دم خفيفة لبضعة أيام فقط عند انغراس الجنين في جدار الرحم، يحدث نزيفٌ خفيفٌ يدوم لبضعه أيام. ولا يمكن لهذا النزيف الخفيف أن يُماثل دفق الحيض، لا من حيث الكثافة ولا من حيث المدة.
2: كثرة التبول الحامل على مدار اليوم وعدم القدرة على حبسه؛ وذلك بسبب زيادة السوائل الموجودة بالجسم والتي يتم التعامل معها من خلال الكلى والتي تقوم بملء المثانة البولية باستمرار مع ظهور رائحة قوية ونفاذة للبول.

3: ارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من العادة لفترات طويلة مع وجود زيادة مفرطة في العرق وذلك لأن هرمون الحمل ينشط الغدة العرقية.

4: الإصابة بالإمساك، فتميل الأمعاء إلى أن تكون في حالة استرخاء نتيجة التغيرات الهرمونية وهذا يؤدي إلى حدوث الإمساك مع الشعور بصعوبة الهضم والتهابات بالمعدة.

5: بعض النساء يشعرن بضيق وغثيان من أي أشياء ذات رائحة مثل العطور والصابون والبخور.

نصائح لتقليل الام الدورة الشهرية

هناك العديد من النصايح التى يجب على كل فتاة اتباعها وهى : –

1: الامتناع عن شرب المشروبات الغازيّة قبل أسبوع واحد على الأقل من موعد الدورة الشهريّة؛ والسبب في ذلك يعود إلى أنّ هذه المشروبات تنشّط تقلصات الرحم، كما أنها تؤدي إلى انتفاخ البطن والزيادة من الألم.

2: الحرص على شرب الماء بكثرة لإبقاء الجسم نظيفاً ورطباً. الحركة والنشاط والحيويّة على عكس المفهوم السائد بوجوب النوم والبقاء في الفراش خلال فترة الدورة، حيث إنّ الحركة تقلل التقلصات في الرحم، كما أنها تشغل تفكير المرأة بأشياء أخرى بعيداً عن الألم. تناول الطعام الصحي، فهو يساعد على تقليل التشنجات في الرحم بشكلٍ كبير، حيث ينصحُ بالإكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة والتي تعتبر بمثابة مسكنات طبيعيّة للألم.

3: الابتعاد عن الوجبات السريعة والحلويات خلال هذه الفترة قدر الإمكان.

نصائح بداية الدورة الشهرية

نصايح يجب على الفتاة ان تقوم بها قبل مجئ الدورة الشهرية لتخفف من الامها وهى : –

1: الراحة التامة خلال هذه الفترة، وتجنب رفع الأثقال والإجهاد البدني الكبير. ارتداء الملابس المُريحة والدافئة، والابتعاد تماماً عن المناطق الباردة.

2: تجنب مثيرات القلق والتوتر والحزن، والحفاظ على استقرار الحالة النفسية والمزاجية. تناول الأطعمة الصّحية، والإكثار من شرب الماء.

3: الحفاظ على نظافة الجسم طيلة هذه الفترة، تفادياً للالتهابات الناتجة عن تراكم البكتيريا والجراثيم.

4: تجنب العبث في الحبوب والبثور، لتجنب بقاء البقع والآثار التي يصعب التخلص منها.

5: الابتعاد عن وضع مساحيق التجميل الكثيفة والحرص على إغلاق مسامات البشرة عن طريق تطبيق ماء الورد فوقها، أو غسلها بالماء الفاتر يومياً، وعمل مساج لبشرة جسم بشكل عام لتخفيف الانتفاخ الذي يحدث بسبب الدورة الشهرية.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وقران وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التالي
البقدونس
السابق
سورة عبس مكتوبة