فضائل يوم عرفة

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فضائل يوم عرفة

فضائل يوم عرفة , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضائل يوم عرفة , اهم المعلومات عن فضائل يوم عرفة ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , فضائل يوم عرفة , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن يوم عرفة , اهم المعلومات عن يوم عرفة ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , يوم عرفه له فضل عظيم ومن خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل يوم عرفة , اهم المعلومات عن فضل يوم عرفة ستجدوه بالتفصيل .

يوم عرفة

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن يوم عرفة , اهم المعلومات عن يوم عرفة ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه .

من نِعم الله تعالى على العِباد بأن اختصّ أياماً وشهوراً وساعاتٍ معينةً بالبركة والفضل وباستجابة الدعاء، وذلك ليجهد العبد في مثل هذه الأوقات لينال أفضل ما فيها، ويوم عرفة من هذه الأيام الفضيلة التي اختصها الله تعالى بالفضل الكبير.

يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، ويقف فيه حجاج بيت الله تعالى على قمة جبل عرفات في مكة المكرمة لإتمام شعائر الحج، ولم يَقصُر الله تعالى الفضل على الحجاج فقط، وإنما يصيبه أيضاً من كان جالساً في بيته، لذلك يجب على الحاج وغير الحاج استغلال مثل هذا اليوم لطلب المغفرة من الله تعالى والقيام بالأعمال التي سنّها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم لينال الأجر العظيم.

فضل يوم عرفة

يوم عرفه له فضل عظيم ومن خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل يوم عرفة , اهم المعلومات عن فضل يوم عرفة ستجدوه بالتفصيل .

  • يأتي يوم عرفة من ضمن أيام الأشهر الحرم عند المسلمين وهي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرَّم، ورجب، كما أنه أحد أيام أشهر الحج ذات البركة.
  • يعدّ يوم عرفة أحد الأيام العشرة التي أقسم الله تعالى في القرآن الكريم بها، والله تعالى عظيمٌ لا يُقسِم إلّا بعظيمٍ، قال تعالى في سورة الفجر” وَلَيَالٍ عَشْرٍ”، وقد شرح ابن عباس بأنَّ هذه الأيام هي العشر من ذي الحجة، كما يعتبر من ضمن الأيام التي أثنى الله تعالى بها، قال تعالى في سورة الحج: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ)، وهذه الأيام المعلومات هي عشر ذي الحجة.
  • يختص يوم عرفة بأنَّ الله تعالى أكمل فيه الملة وأتمّ فيه النعم. قال تعالى في سورة المائدة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا)، وقد أشار عمر بن الخطاب إلى أنّ هذه الآية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلّم يوم الجمعة وهو قائمٌ في عرفة.
  • يكفِّر صيام يوم عرفة سنتين؛ سنةً سابقةً وسنةً تاليةً حسب ما ورد عن النبي صى الله عليه وسلّم، وطبعاً يُسّن الصيام لغير الحاج، بينما الحاج منهيٌ عن صيامه، كما أنّ الله تعالى يُباهي أهل السماء بالحجاج الواقفين على الجبل.
  • يُعدّ يوم عرفة هو اليوم الذي أخذ فيه الله تعالى الميثاق على ذرية آدم، ويعد أكثر يومٍ يعتق به عز وجل الرقاب من النار، عن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟).
  • يعدّ يوم عرفة من أفضل الأيام التي يمكن الدعاء فيها، كما أنّ الله تعالى أشار بأنّ الحج عرفة أي إنّ الوقوف بعرفة من أهم أركان الحج الذي يبطل بتركه.

للمزيد من الادعيه والقران الكريم والاحاديث والشعر والادب ودليل الادويه وترددات القنوات والعنايه بالبشره زورونا على اكبر موقع فى العالم موقع لحظات .

التالي
ماهي اضرار و فوائد السردين المعلب؟
السابق
صور علم توغو 2024 ومعلومات عنها