فنتانيل حقن مسكن للألم ومضاد للالتهابات Fentanyl Injection

كتابة: نادر الكرداسي - آخر تحديث: 2 أبريل 2024
فنتانيل حقن مسكن للألم ومضاد للالتهابات Fentanyl Injection

فنتانيل حقن مسكن للألم ومضاد للالتهابات Fentanyl Injection فنتانيل حقن مسكنة ومضاد للالتهابات حيث تحتوي علي المادة الفعالة وهي فنتانيل وهي افضل المسكنات التي تظهر في عصرنا هذا وهي مسكنه لجميع مناطق الجسم وهي من اقوي المسكنات التي نستخدمها في الالم الشديد الذي لا يقوم به اي دواء اخر وهو ما يعادل الترمادول في تسكين الوجع.

دواعي الاستعمال لدواءفنتانيل حقن Fentanyl Injection

1- يستخدم دواء فنتانيل في تسكين الآلام المبرحة التي لا تستطيع المسكنات التقليدية التغلب عليها وخاصة الآلام التي تنتج من الأورام في المراحل المتأخرة، و أيضاً يستخدم في حالات آلام العظام الناتجة من الحوادث التي تدوم لشهور حتى يلتئم العظام من جديد.

2- ويستخدم أيضاً الفنتانيل في العمليات الجراحية كبديل للمخدر حيث يستمر مفعوله من ساعتين حتى سبع ساعات حسب نوع الجرعة .

3- يندرج دواء الفنتانيل للعقاقير الأفيونية التي يدخل بها الكثير من المواد لكي تسيطر على مراكز الألم في الجسم بل ويمكن أخذه للتخدير من خلال الحقن العضلي قبل العمليات الجراحية ولكنه ذو تأثير يدوم لساعات وعندما يختفي من الجسم يعاود الألم للمريض ولذلك يجب ألا يعتاد عليه المرضى حتى لا يصبح إدمان لديهم

الجرعه وطريقه الاستعمال لدواء فنتانيل حقن Fentanyl Injection

1- يجب أن يتم تناول جرعات عقار فنتانيل تحت إشراف الطبيب ولأسباب قهرية مثل إجراء العمليات الجراحية والسرطانات في مراحل متأخرة عافانا الله التي لا يفلح في علاجها الكيمياوي أو الجراحات حتى لا يكون الحصول عليه سهل ومتناول لدى الجميع.

2- يتواجد دواء فنتانيل في ثلاثة أشكال ويختلف تأثير كل منهم والفترة التي يدوم بها، حيث نجد أنه يتواجد في شكل أقراص تدوم ما بين الساعتين حتى الخمس ساعات، أما الحقن فهي تدوم لفترة أطول وخاصة الحقن الوريدي ولكن يوجد منه نوع ثالث وهو الطبقة الجلدية أي يتواجد على لاصقات يتم وضعها على الجلد وتدوم من يومين إلى ثلاثة أيام .

3- أما نوع الجرعة فهي تتم طبقاً للحالة سواء كانت مسكن للآلام التي تأخذ فترات طويلة مثل الأورام وآلام العظام فيفضل أن يتم استخدام اللاصقات التي تدوم فترة طويلة.

4- ويستخدم الفنتانيل في الحقن الوريدي الذي يظل حوالي عشرون دقيقة حتى تنتهي الكمية ويمر في مجرى الدم وهي من أسرع الطرق التي تسكن الألم، أما الأقراص فهي تصل ل مائتي ملجم ويمكن تناولها مرتين أو ثلاثة في اليوم حسب الحالة .

الاثار الجانبيه لدواء فنتانيل حقن Fentanyl Injection

1- أما بالنسبة للآثار الناتجة عن تناول جرعات الفنتانيل تتمثل في اضطرابات الجهاز الهضمي وذلك بعد أن تزول آثاره لإنه يجعل الجسم في حالة من التخدير لفترة، ويحدث ألم في منطقة البطن أو الشعور بالقيء والغثيان المستمر ورفض الطعام لفترة لإنه يشعر بالامتلاء والإمساك في كثير من الحالات.

2- أيضاً يشعر المريض بالصداع الشديد والدوار خاصة بعد زوال مفعول الجرعة ولذلك يجب دائماً أن يتم الحرص في تناول جرعات ذلك العقار حتى لا يحدث إدمان له ويصعب فيما بعد التخلص منه مما يجعل الفرد يدخل في نوبات من الاكتئاب ويظل يطلبه ويستخدمه باستمرار .

3- يسبب أيضاً ذلك المخدر تعتيم مؤقت في الرؤية مع الشعور بألم في المفاصل وعودة الألم الرئيسي فور انتهاء الجرعة، مع الشعور بطعم معدني في الفم خاصة بعد الجراحات ، ويسبب بعض الاضطرابات وعدم الاتزان لفترة تستمر بعد انتهاء الجرعة ولذلك يفضل البقاء في الفراش حتى يتعافى الجسم بالكامل من أثر ذلك المخدر.

الموانع والاحتياطات لدواء فنتانيل حقن Fentanyl Injection

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من مرض الكبد أو الاشخاص الذين يعانون من قصور حاد فى وظائف الكبد .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية

سعر دواء فنتانيل حقن Fentanyl Injection

– يتوافر دواء فنتانيل Fentanyl فى الأسواق المصرية بسعر 13.75 جنية مصري للعلبة كاملة.

التالي
4 مشكلات صحية تهدد الكلى.. منها الجفاف حصري على لحظات
السابق
رمضان والمحترفون.. محمد عبد الواحد يسجل هدف الفوز ويغير وجهة نظر مدرب ليرس حصري على لحظات