فوائد الشمام من اهم الفواكه واضراره

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
فوائد الشمام من اهم الفواكه واضراره

من افضل انواع الفاكهه ونباتااشمام اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة االشمام بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من الشمام لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتا شمام هى طاله الي الاساطيراشمام الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدشمام اكه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

يحب الكثير من الناس فاكهة الشمام بدون ان يعرفون حتي فوائدها , حيث اثبتت الدراسات ان فوائد الشمام كثيرة جدا لجسم الانسان بالاضافة الى ان الشمام قادر علي اعطائك احساس بالانتعاش لا مثيل له لانه يمد الجسم بالسوائل اللازمة وخاصة في فصل الصيف حيث نفقد الكثير من الماء في العرق .

الشمام احد انواع البطيخ ويحتوي علي الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية الهامة للانسان وهو ينتمي الي عائلة القرعيّات التي تتضمن البطيخ الاحمر, الخيار ، اليقطين و الكوسا .

فاكهة الشمام لها نكهة ورائحة حلوة وتتميز بالجلد السميك الذي يحيط الثمرة فتبدو كانها صخرة , فنجد انها ذات لبة وقشرة صفراء تميل الى الخضار , وعلى الرغم من ان الشمام متوفر على مدار السنة كلها ، الا ان الشمام يكون في افضل حالاته في موسم الصيف في وقت ما بين شهر يونيو الى شهر سبتمبر .

فوائد الشمام الغذائية :

الشمام هي واحدة من الفاكهة الاكثر شيوعا بين الكثير من الفواكه ولكن الكثير من الاشخاص لا يعرفون الفوائد الصحية لها , نلاحظ وجود الكثير من العناصر الغذائية في الشمام بالرغم من ان سعراتها الحرارية منخفضة جدا .

البيتا كاروتين وحمض الفوليك هما مواد هامة جدا وتتركز بشدة داخل فاكهة الشمام ، كما اننا نجد ايضا البوتاسيوم، وفيتامين C والكثير من الالياف الغذائية. كما انها واحدة من الفواكه القليلة التي يوجد بها نسبة عالية من فيتامين Bالمركب , B1 (الثيامين) , B3(النياسين) , B5(حمض البانتوثينيك) , و B6(البيريدوكسين) ، ومن فوائد الشمام الغذائية ايضا انه غني بالكثير من مضادات الاكسدة التي تساعد على منع امراض السرطان والقلب .

فوائد الشمام الصحية :

الفيتامينات والالياف والمعادن التي توجد في الشمام يجعلها فاكهة ممتازة في المساعدة في منع العديد من الامراض الخطيرة ، وهذا يجعلك تفكر كثيرا فعندما تشرب كوب عصير من الشمام ستشعر بالحماس الشديد لمجرد ان تعلم ان جسمك سوف يستفيد بكل هذه العناصر الغذائية المفيدة .

فوائد الشمام في مكافحة تجلط الدم : مركب فريد من نوعه في الشمام يسمي الادينوساين يساعد على تقليل تكتل الدم، وبالتالي منع تشكيل جلطات الدم غير الطبيعية وتعمل علي تسهيل مرور الدم وبذلك يقي من امراض القلب والاوعية الدموية .

فوائد الشمام وتصلب الشرايين : حصول الجسم علي فيتامين C المتوفر بكثرة في ثمرة الشمام يؤخر من تطور تصلب الشرايين .

فوائد الشمام والوقاية من السرطان : احتواء الشمام علي فيتامين C ومادة الكاروتين يستطيع ان يعطي الجسم العديد من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد علي قتل خلايا السرطان قبل تشكلها وانتشارها ، فشرب عصير الشمام بانتظام له عامل اساسي في عدم انتشار السرطان خاصة سرطان الامعاء وسرطان الجلد .

فوائد الشمام وتحسين الرؤية : فيتامين A الموجود في الشمام يساعد على تحسين كفاءة العين وبالتالي تحسين الرؤية عموما .

فوائد الشمام وارتفاع ضغط الدم : الشمام يساعد كثيرا في خفض ضغط الدم بطريقة طبيعية لاصحاب الضغط المرتفع .

فوائد الشمام علي الجهاز المناعي : احتواء الشمام على نسبة كبيرة من فيتامين C يساعد على تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء ، وهي المسؤولة عن قتل الفيروسات والبكتيريا ومنعها من دخول الجسم، وبذلك فهو يقي الانسان من العديد من الامراض المعدية .

فوائد الشمام لعلاج الارق : يحتوي الشمام على مركب خاص يخفف توتر الاعصاب والقلق ويجعلك تشعر بالهدوء .

فوائد الشمام وعلاج مشاكل الحيض : بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من تدفق شديد في الدم اثناء فترة الحيض فان شرب عصير الشمام يعمل علي الحد من هذا التدفق ويمنع الجلطات ايضا .

فوائد الشمام وتشنجات العضلات : من المعروف ان تقلصات العضلات تحدث نتيجة نقص في البوتاسيوم وشرب عصير الشمام يمنع حدوث هذه التشنجات العضلية .

فوائد الشمام اثناء الحمل : وجود نسبة عالية من حمض الفوليك داخل فاكهة الشمام يمنع ظهورعيوب الجهاز العصبي في الاطفال داخل الرحم .

فوائد الشمام علي الجلد : يحتوي الشمام على مادة الكولاجين, و هي عبارة عن مركب بروتيني يؤثر بشكل ايجابي على سلامة بناء الخلايا في الانسجة المتضررة , وتعمل تلك المادة على شفاء الجروح بشكل سريع , وتناول الشمام ايضا يعمل على ترطيب البشرة و منعها من الجفاف .

فوائد الشمام والاقلاع عن التدخين : مكونات الشمام الطبيعية والمعادن الموجودة في هذه الفاكهة الرائعة تساعد الجسم على التعافي من النيكوتين فالذي يحدث كالاتي انه بينما تحاول الاقلاع عن التدخين يحدث انسحاب لهذه المادة ويساعد علي استبدالها بمادة بيتا كاروتين .

فوائد الشمام والتخلص من الاجهاد : دخول مادة البوتاسيوم في تكوين الشمام يجعله الفاكهة المثالية التي يمكن تناولها عند الشعور بالقلق والتوتر الناتج عن الاجهاد وضغوط الحياة حيث يعمل على تعزيز امدادات الاكسجين الى المخ ، والتي تساهم في الشعور بالاسترخاء وتعزيز التركيز واعادة توازن الجسم ونبض القلب وينظم ايضا توازن الماء في الجسم .

فوائد الشمام لاحتباس الماء : ان احتباس الماء في الجسم يعد مشكلة لدي العديد من الاشخاص وغالبا ماتواجه هذه المشكلة الحوامل ولكن مع الشمام تستطيع التغلب علي هذه المشكلة فهو يساعد جسمك علي اخراج الصوديوم الزائد وبالتالي يخفف من احتباس الماء في الجسم .

فوائد الشمام علي الجهاز الهضمي : يعمل الشمام على تحريك الامعاء , فعندما تواجهين مشكلة في الهضم ينصح بتناول الشمام, و يعود السبب الى نسبة الماء العالية الموجودة في الشمام , وايضا وجود المعادن في هذه الفاكهة تقلل حموضة المعدة كثيرا .

فوائد الشمام وانقاص الوزن : يعتبر الشمام من افضل الخيارات التي تنقص وزنك بشكل سريع وذلك لانه لا يحتوي علي الدهون والكوليسترول ويحتوي علي نسب قليلة من السعرات الحرارية ونسبة عالية من الماء لكي تشعرين بالشبع .

نصائح استهلاكية للفواكهه الشمام

– اختيار الشمامة التي تكون متماسكة وليست صلبة ولا تشتري الثمرة التي تكون مفرطة النضوج التي تكون طرية .
– ويجب ان تكون ثمرة الشمام ثقيلة ، وذلك يعني انها مليئة بالماء وجيدة للعصير كما انها يجب ان تكون لها رائحة مميزة تشبه المسك .
– تأكدي من غسل وفرك الثمرة جيدا تحت الماء الجاري قبل تقطيعها واستخدامها وذلك لانها تتعرض اثناء زراعتها للعديد من الاتربة والاوساخ وتصبح ملوثة .
– ترك الشمام في درجة حرارة الغرفة لبضعة ايام حتي تكون مليئة بالعصارة اكثر ثم وضعها في الثلاجة للتخزين .
– ينبغي ان نلف ثمرات الشمام ونخزنها في الثلاجة اذا لم يتم استهلاكها علي الفور , ويفضل ان تؤكل طازجة بالطبع قدر الامكان .
– عند الحصول علي عصيرالشمام يجب ان نعصر معه القشرة ايضا ولا نرمي اللب ابدا , وذلك للحصول علي الفائدة كاملة.

اضرار الشمام :

لا يفضل اكل الشمام بكميات كبيرة حتى لا يحدث تعفن في الامعاء و يفضل ايضا عدم تناولها بكثرة لاصحاب مرضي السكر والتهابات الامعاء ، لانه يسبب مغص او اسهال وذلك بسبب احتوائه علي نسبة كبيرة من الالياف .

فوائد الشمام للرجيم

الشمام

فاكهة الشمام كغيرها من الفواكه والخضروات يمكن أن تعطي الشعور بالشبع بكميّة سعرات حرارية أقل مقارنة بغيرها من الأطعمة بالكمية نفسها، وذلك لأن الفواكه والخضروات تحتوي على نسبة عالية من الألياف والماء الخالي من السعرات، مما يعني سعرات أقل مقابل حجم أكبر.

وتشير بعض الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ولكنه يسمح بتناول عدد حصص مفتوح من الخضروات والفواكه يمكن أن يؤدي إلى نقصان الوزن، والسبب يعود إلى قدرتها على السيطرة على شعور الجوع وإعطاء شعور بالامتلاء، وفي الوقت نفسه تمد الجسم بسعرات أقل مقابل قيمة غذائية عالية من العناصر والفيتامينات. وتشير الدراسات أيضاً إلى أن الناس عندما يميلون إلى استهلاك كميات أكبر من الخضروات والفواكه، فإنهم يستهلكون كميات أقل من المأكولات الأخرى عالية السعرات الحرارية.[١]

يعدّ الشمام من الفاكهة الصيفية المحببة لكثير من الأشخاص حيث إنّ لها رائحة طيبة وطعماً حلو المذاق، كما أنها تمنح الشعور بالانتعاش وتحمي من الجفاف وخاصة في أيام الصيف الحارة،[٢] ويحتوي الشمام على العديد من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاجها الجسم بشكل دوري، إذ إنّ أكثر مكوناته هو الماء الذي يحتل النسبة العظمى، والألياف التي تسهّل عميلة الهضم، ويعد من أغنى الأطعمة بفيتامين أ وفيتامين ج وبعنصر البوتاسيوم.[١]

يخفّض الشمام كغيره من الفواكه والخضروات احتماية الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحيّة المرتبطة بنمط الحياة والاستهلاك، حيث يقي من أمراض السكري وأمراض القلب، كما يحافظ على صحة وجمال الشعر والجلد، إضافة إلى أنه يقلل من مخاطر السمنة، ويؤدي نسبياً إلى خسارة الوزن الزائد.[٢]
فوائد الشمام للرجيم

يسهل الشمام عملية الهضم وحركة الطعام في الأمعاء؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف والماء، كما يمنع الإمساك ويعزز صحة ووظائف الجهاز الهضميّ، وذلك من أهم العوامل المؤدّية إلى خسارة الوزن.[٢]
يعطي الانتعاش والرطوبة التي يحتاجها الجسم خاصة خلال أيام الصيف، وبسبب طعمة المميز والمحبب لدى الكثير من الناس، فإنه يعطي الرطوبة والطعم الحلو المطلوب مقابل كمية سعرات حرارية أقل لأنه يحل محل العصائر المصنّعة الغنيّة بالسكر التي يكثر استهلاكها خلال فصل الصيف.[٢]
يساعد الشمام على حرق الدهون بسبب محتواه العالي من فيتامين ج، حيث إنّ السمنة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالخلل في العمليات الأيضية في الجسم، كمقاومة الإنسولين واضطراب شحوم الدم وأمراض القلب، كما يرتبط بالعادات السيئة الخاطئة وقلة النشاط الحركيّ، وقد يؤثر السبب الوراثيّ الجينيّ في المسارات البيوكيميائية التي تنظم عمليات أكسدة الدهون وتنظّم استهلاك وحرق الطاقة، ومع ذلك فإنّ بعض الأطعمة المحددة قد تؤثر في سير العمليات الحيويّة في الجسم، حيث إنّ الأشخاص الذين يتناولون كميات جيدة من فيتامين ج يحرقون الدهون بنسبة أعلى ممن يتناولون كميات أقل من فيتامين ج، إذ إنّ استهلاك فيتامين ج تحت المستوى المطلوب قد يقاوم حرق وفقدان الكتلة الدهنية في الجسم،[٣] وتشير بعض الأدلة إلى أنّ البرنامج الغذائي الغني بفيتامين ج يزيد من مستويات تكوّن الكولاجين وهو البروتين الموجود في الأنسجة الضامة في الجسم، مما يقوي الأنسجة في الجلد، ويحمي البشرة من مشاكل كسب وخسارة الوزن.[٤]
يساهم في تخفيف الوزن بسبب محتواه الجيد من البروتين،[٥] حيث إنّ تناول البروتين يعزز توليد وحرق الطاقة الصادرة منه أثناء هضمه، كما يعطي الشعور بالشبع لمدة أطول بسبب مكوثه في المعدة مقارنة مع غيره من العناصر الغذائيّة كالكربوهيدرات، وبالتالي فإنّ تناوله وإدراجه في البرنامج الغذائي يجعله أكثر فعالية فيما يتعلق بخسارة الوزن.[٣]
يمنع تكوّن الدهون ويحمي الجلد من مشكلة السيلوليت التي تؤرق الكثير من النساء؛ بسبب احتوائه على كميّات عالية من الماء، وكمية أقل من السعرات الحرارية.[٤]
يمنع ترهلات البشرة التي قد تنتج بسبب فقدان الوزن؛ لمحتواه العالي من البوتاسيوم الذي يقلل من احتباس الماء، ويزيد التصريف الليمفاوي حسب بعض الدراسات.[٤]
قد يساعد على بناء العضلات مما يقلل من نسبة تكوين الدهون؛ بسبب محتواه من البروتينات، كما يدعم الخلايا العضلية الموجودة.[٤]
يحمي الوجه من مشكلة النحافة والتي يعاني منها الكثير من الناس عند اتباعهم حمية خاصة لخسارة الوزن؛ بسبب محتواه العالي من الجلايكوجين بحسب أخصائيّة التغذية دعاء صالح في موقع الطبي،.[٦]
بحسب أقوال العديد من الأطباء وأخصائيي التغذية، فإنه لا توجد مادة غذائيّة معيّنة أو عشبة أو وصفة تحرق الدهون، إلا أنه توجد نباتات وعناصر غذائيّة تحفز خسارة الوزن وحرق الدهون، وذلك إذا ما تم إدراجها ضمن برنامج غذائيّ خاص بإنزال الوزن، وتزامناً مع ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل منتظم، كما أن بعض الأغذية كالشمام تحمي الجسم من خسارة العناصر الغذائيّة التي قد تُفقد خلال اتباع حميات تخفيض الوزن، وأهمها البوتاسيوم من خلال إعادة إمداد الجسم بها.[٦]وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
تفسير حلم رؤية التوت في المنام لابن سيرين والنابلسي
السابق
تردد قناة آسيا الاخبارية الجديد 2024 Asia