فوائد الكاجو واضراره

كتابة: مصطفي السبكى - آخر تحديث: 14 أبريل 2024
فوائد الكاجو واضراره

فوائد الكاجو  من افضل انواع الفاكهه نبات الكاجو اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة الكاجو بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم مناالكاجو لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النبات الفراوله هى طاله الي الاساطيرنبات الكاجو الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائداالكاجو فواكهه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

الفواكه الجافة صغيرة ولكن لها مصادرغنية للغاية من المعادن والبروتينات. يوصي كل مختص في النظام الغذائي أكل حفنه من الفواكه الجافة في نظامنا الغذائي من أجل الحفاظ على صحتنا. لديها العديد من الأصناف مثل الزبيب والكاجو واللوز والفستق والجوز والتمر والقائمة تطول. الفواكه الجافة تمتلك الكثير من الخصائص الطبية بسبب كمية وافرة من المواد المغذية الموجودة فيها. على الرغم من أن الفواكه الجافة غالية حقا و لكن تستحق سعرها وتعتبر شهية و تفيد الصحة ولها العديد من الفوائد الصحية المختلفة للبقاء في صحة جيدة وسليمة. ومع ذلك، لا بد لنا من وضع بعض القيود على مقدار تناول الفواكه الجافة كما يزيد من أي شيء يمكن أن تكون ضارة.
فوائد الفواكه المجففة

فوائد الكاجو

1- تحسن الهيموغلوبين :

الفواكه الجافة وخاصة اللوز فعال جدا لتحسين الهيموغلوبين. اللوز يساعد في تشكيل خلايا الدم الجديدة، وكذلك زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم. الدهون غير المشبعة وفيتامين ب والفسفور والنحاس والحديد الموجودة في المكسرات يساعد في حسن سير العمل في جميع الأجهزة الحيوية للجسم لدينا. الخوخ له مصدر جيد للبوتاسيوم وفيتامين (أ) والألياف والنحاس و يساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة طوال اليوم، يجب أن نضع حفنة من الخوخ في الجيب و نأكلها طوال اليوم. الكاجو يمتلك نسبة عالية من النحاس كما أنه يوفر قدرا كبيرا من المرونة في الأوعية الدموية. في الواقع، وتناول أي نوع من الفواكه الجافة توفر الطاقة و تساعدنا أيضا في البقاء في حالة تأهب وبالتالي تعزز تحسن الذاكرة.

2- مفيد للإمساك :

كثير من الفواكه الجافة لديها القدرة على علاج الاضطرابات المعوية. عند تناول الزبيب تتضخم الألياف المتوفرة فيها و يمتص الماء مما يعطي لنا الإغاثة للإمساك. يحتوي الفستق أيضا على الألياف كما أنه يساعد في تنشيط الجهاز الهضمي بشكل طبيعي، وبالتالي يمنع الإمساك ويساعد أيضا في الحفاظ على إختيارنمو الكائنات المرضية، مما يؤدي إلى البكتيريا الصديقة في الأمعاء. و اللوز أيضا يستهلك كل يوم لتحسين نظامنا الهضمي و الجوز هي ثمار جافة أخرى التي تساعد في تخفيف الإمساك .

3- يحافظ على مستويات الكوليسترول :

الكاجويحتوي على صفرمن الكولسترول وهو مفيد جدا للحفاظ على مستويات إنخفاض الكوليسترول في الدم والفستق فهو مفيد جدا في إنخفاض مستويات الكولسترول العالية. اللوز له الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في تخفيض الكولسترول وتعزيز الدورة الدموية. الزبيب يحتوي المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية. كل من الكاجو، والفستق واللوز والزبيب فعالة جدا في السيطرة على الكوليسترول وتزود الجسم السليم من خلال تعزيز الدورة الدموية.

4- يمنع تساقط الشعر :

اللوز هو لعلاج مشاكل الشعر. تطبيق زيت اللوز على فروة الرأس وقد ثبت أنها فعالة جدا في علاج العديد من مشاكل الشعر. فهو يساعد على منع تساقط الشعر ويضيف تألق واللمعان إليه، كما يعزز نمو الشعر وتدليك فروة الرأس بزيت اللوز يساعد أيضا في تخفيف الصداع ويعتبر أفضل علاج المنزلي لعلاج الصداع.

5- يقلل من خطر الإصابة بسرطان :

ووفقا للبحث الذي قام به الصندوق العالمي لأبحاث السرطان، وقد تبين أن اللوز يحتوي على العديد من المواد التي هي مفيدة جدا من أجل الوقاية من السرطان. الدراسات التي أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا على وجود مواد الكيماوية في اللوز ثبت أن كونها مدمره لسرطان الثدي عن طريق الحد من نمو تلك الخلايا التي تتعرض لعوامل المسببة للسرطان. الجذور الحرة التي هي واحدة من الأسباب الرئيسية لسرطان يمكن القضاء عليها بواسطة أكل الكاجو، كما أنها تشكل مصدرا غنيا للخصائص مضادة للأكسدة. الجوز هوأيضا غني بالمواد المضادة للأكسدة، وبالتالي المواد المغذية الموجودة في الفستق تحمي من سرطان الجلد.

6- يبطئ الشيخوخة :

وهناك الكثير من الفواكه الجافة التي تؤكل لإبطاء عملية الشيخوخة وللحصول على بشرة صحية ومتوهجة. يمكننا أيضا جعل عجينة عن طريق نقع اللوز في الماء ليلة وضحاها، ومن ثم سحقها ومزجها مع الحليب. عندما يتم تطبيق هذا المزيج على الوجهك سيزيل الأوساخ والخلايا الميتة ويوفر لك لمعة في الجلد و الزبيب يحتوي على ريسفيراترول وهو نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحفاظ على بشرتنا جميلة عن طريق إبطاء شيخوخة الجلد و الجوز

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي هي معروفة لتغذية البشرة الجافة وتحسينها. اخلطي الجوز و 3 ملاعق كبيرة من اللبن طبقي الخليط على وجهك للحصول على بشرة ناعمة وسلسة. أيضا، زيت الجوز يحتوي حمض اللينوليك الذي يمنع الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وتستخدم الكاجو أيضا في عدد من مستحضرات التجميل لمنع تلف الجلد والحد من تان. فيتامين E موجود في الفستق وهي فعال جدا لأنه يحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية و الشيخوخة السابقة لأوانها. زيت الفستق له خصائص ملطفه ومضاده للأكسدة وكما أنه يحتوي على الكاروتينات، زياكسانثين واللوتين التي تساعد على تنعيم الجلد وبالتالي يمنع الشيخوخة.

7- مفيد لأعضاء الجسم :

الزبيب يحتوي على الكالسيوم والبورون التي تعتبر مهمة لتكوين العظام. كما أنه جيد جدا للعناية بالعيون لأنه يحتوي على فيتامين (أ)، الذي يحمي العين من ضعف الرؤية، وإعتام عدسة العين. كما أنه يلعب دورا حيويا في حماية الأسنان لمكافحة تسوسها ومشاكل الأسنان الأخرى والكاجوغني بالمغنيسيوم والكالسيوم لصحه العضام و اللثة. الفستق هو أيضا مفيد جدا لصحة العين بسبب وجود الكاروتينات والجوز يحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية وهذا هو السبب في ما يسمى “غذاء الدماغ”، وبالتالي من المهم جدا لنمو المخ.

8- ضغط الدم :

اللوز يساعد على خفض ضغط الدم إلى حد كبير والزبيب يساعد على تحييد الأحماض الموجودة في الدم وبالتالي يساعد على التحقق من الحماض بسبب وجود المغنيزيوم والبوتاسيوم فيه. الفستق أيضا يساعد كثيرا في تحقيق الاستقرار في مستويات ضغط الدم ونسبة السكر في الدم وفقا لدراسة أجريت من قبل جامعة تورنتو.
9- ضوابط الوزن :
كمية عالية من الألياف الغذائية وارتفاع كثافة الطاقة الموجودة في المكسرات الكاجو فعالة جدا لإدارة الوزن. ويفضل الزبيب والتمر لأولئك الذين يعانون من فقر الدم لأن هذه الفواكه الجافة تساعد في زيادة الوزن، وكذلك تقديم الشخص مع الكثير من الفيتامينات والمعادن.

10- أمراض القلب :

الفواكه الجافة هي أفضل عندما يتعلق الأمر لعلاج مشاكل القلب والأوعية الدموية و اللوز يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية المتكررة و الكاجو لا يسبب الكوليسترول في الدم و يعزز صحة القلب والأوعية الدموية. الفستق يساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب كما أنه يحتوي على جرعة صحية من فيتامين B6. أوميغا 3 الموجودة في الجوزتنظم تشكيل الطاعون في الأوعية الدموية، ويمنع أيضا ضربات القلب غير المنتظمة أيضا يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تحسين مرونة الأوعية الدموية. هذه الفواكه هي مفيدة جدا في الحفاظ على صحة القلب لأنها تحمينا من تصلب الشرايين والذي هو سبب رئيسي من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

— الكاجو له قدره عالية المحتوى في إنتاج الطاقة ، وزيادة المرونة في الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.

5 — يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية التي تشجع على صحة القلب والأوعية الدموية .

6 — الكاشو غني بمضادات الاكسدة التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي قد تسبب بعض السرطان.

7 — تعمل مع المغنيسيوم والكالسيوم وصحية لدعم العضلات والعظام في الجسم. كما أنه يساعد على تعزيز أنماط النوم العادية في النساء بعد انقطاع الطمث.

8 — الكاجو لها كثافة عالية من الطاقة ، وارتفاع كمية من الالياف الغذائية ، وكلاهما قد نسبت إلى أثر مفيد على الوزن ، ولكن فقط عندما يؤكل بشكل معتدل .

9 — الكاجو تساعد الجسم بالاستفادة من الحديد ، والقضاء على الجذور الحرة ، وينتج اصباغ الجلد والشعر .

فوائد (المكسرات)فستق-كاجو-عين جمل-زبيبب-لوز-بندق 003.gif

انواع التسالي

فوائد عين الجمل

فوائد (المكسرات)فستق-كاجو-عين جمل-زبيبب-لوز-بندق

– تقتيم لون الشعر بنقع القشرة الخارجية فترة تكفي لقتامة الماء ويغسل بها الشعر وذلك لاحتواء هذه القشرة علي نسبة عالية من الأحماض والمعادن

– مضاد للفطريات وطارد للديدان المعوية ومقو للجهاز الهضمي بأن تنقع أو تغلي أوراق الجوز وتشرب ففيها شفاء بإذن الله

– ملين ليس له اثار جانبية اثناء الحمل ومن ثم فهو ملين لكل الأشخاص والأعمار بأن يغلي لحاء شجرة الجوز ويشرب منها حتي تمام الشفاء

– معالجة الآفات الجلدية المزمنة والمتقرحة بعمل مرهم من أوراق الجوز فإنه غاية

– الجوز علاج فعال لداء الخنازير وما يصاحبه من بثور ونواسير في الجلد ورمد في العين وانتفاخ في العظام مستحلب من أوراق الجوز

– كما ان الجوز يعالج السيلان الصديدي من الأذن باستعمال مستحلب الجوز وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
جوتيريش: الناس يواجهون خطرا حقيقيا لصراع شامل مدمر فى منطقة الشرق الأوسط حصري على لحظات
السابق
الاحتلال الإسرائيلى يقصف مبانى حزب الله وبنيته التحتية فى جنوب لبنان