فوائد زيت كبد سمك القد واضراره

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد زيت كبد سمك القد واضراره

يت كبد سمك القد مشتق من كبد سمك القد الأسماك وغنية في أوميغا 3 الأحماض الدهنية، وحمض الدهني (EPA) وهونوع من انواع الفيتامينات التي يمكن ان تحافظ علي عظام وتعالج مشاكلها وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). بل هو مكمل غذائي لما يحتوي على فيتامين A و D.

 

 

 

 

حبوب كبد سمك القد

حبوب كبد سمك القد (Cod liver oil) عبارة عن منتج زيتي يأتي على شكل كبسولات، ويمكن الحصول عليه من كبد سمك القد، وله شهرة كبيرة وواسعة نظراً لفوائده الجمّة، وقيمته الغذائية العالية، وينتشر سمك القد في المحيطات الكبيرة، وأشهرها المحيط الأطلسي، ورائحة الزيت تشبه رائحة السمك، وقوامه خفيف، ولونه مائل إلى الأصفر، ومن العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الحبوب: أحماض أمينية دهنية ومن هذه الأحماض حمض الدوكوساهيكسانويك DHA، وحمض دهني EPA، ومعادن، وفيتامينات.
فوائد حبوب كبد سمك القد

تعالج التهاب المفاصل الروماتويدي، وتحافظ على العظام وتعالج مشاكلها، وتخلص الجسم من المواد الموجودة داخل المسكنات، كما تخلصه من آثارها الجانبية السلبية على الجهاز الهضمي والشرايين والأوعية الدموية.
تُسكن الآلام الموضعية للعضلات.
تحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة؛ وذلك لاحتوائه على الأوميغا3 الذي يقلل الكولسترول الضار في الدم، والذي يسبب في العديد من التوعكات الصحيّة.
تقوي العظام وتمنع ترققها وهشاشتها، والتخلص من آثار سن اليأس عند المرأة وانقطاع الطمث عنها.
تحافظ على الجلد بصحة جيدة، وتضفي على البشرة نعومة ورونقاً ونضارة، وتعالج الحروق والندبات.
تقي من مرض السرطان؛ كونها تحتوي على حمض أوميغا3.
تحافظ على صحة العيون؛ وذلك لأنها تحتوي على فيتاميني A, D المهمين لصحة العيون.
تقوي المناعة في الجسم ضد الأمراض؛ ولفيتامين D الفضل في ذلك.
تعالج الأمراض النفسية والاكتئاب والتوتر؛ لاحتوائها على أوميغا3.
تحمي الجسم من مرض السكري للأطفال، وذلك عن طريق انتظام الحامل بتناوله، أو إعطائه للأطفال في السنة الأولى.

أضرار حبوب كبد سمك القد

أضرار هذه الحبوب لا تظهر إلا عند تناولها بشكل مفرط، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب بالكمية التي يجب تناولها، ففرط الكمية المتناولة لا يضاعف الفوائدظن وإنما يسبب العديد من الأضرار، ومن هذه الأضرار ما يأتي:

ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب العديد من المشاكل.
فرط في الفتامين سي الذي يسبب هشاشة العظام.
عيوب الخلقية عند فرط تناولها أثناء فترة الحمل، وارتفاع ضغط الدم الحملي.
تخثر في الدم، مما يتسبب بالإصابة بالتجلطات.
تسمم الجسم؛ بسبب احتواء الحبوب على بعض الشوائب؛ كالمبيدات الحشرية، والزئبق.
انقراض سمك القد وهي أضرار فاحشة بحق البيئة، ويجب الحرص على تناول الحبوب التي تصادق عليها وزارة الصحة في الدولة، والكثير من المصانع تحقق بدقة في جودة الزيوت؛ حتى لا يتسبب ذلك بمضاعفات صحية سلبية على المستهلك.

فوائد زيت كبد سمك القد

زيت كبد سمك القد

يعد زيت كبد سمك القد أو كما يُطلق عليه (Cod liver oil) من المنتجات الزيتية الحيوانية التي يتمّ الحصول عليها من كبد سمك القد، الذي ينتشر على نطاق واسع في المحيطات الكبيرة، بما في ذلك المحيط الأطلسي، ويتميز زيته برائحته القوية جداً، التي تشبه إلى حد كبير رائحة السمك، إلى جانب لونه الأصفر وقوامه غير الكثيف، فضلاً عن قيمته الغذائية العالية.

يحتوي زيت كبد سمك القد على نسبة مرتفعة من الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الدهنية، وعلى رأسها كلّ من حمض الدوكوساهيكسانويك الذي يختصر علمياً بDHA، إلى جانب الحمض الذهني الذي يختصر بEPA، ونظراً لأهميته اخترنا أن نستعرض أبرز فوائده في هذا المقال.
فوائد زيت كبد سمك القد

يعدّ زيت سمك كبد القد من أهم العلاجات التي يتمّ وصفها لعلاج الروماتيزم، أو التهاب المفاصل المزمن، حيث يحافظ على صحة العظام، وسلامتها، ويقي من مشاكل الهيكل العظمي، ويسكن الأوجاع المرافقة لمشاكل الغضاريف والعضلات؛ لأنّه يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين د الذي يعتبر أساساً لتعزيز امتصاص الكالسيوم.
يقي من الضعف البدني، ومن المشاكل التي ترافق النساء في سن اليأس، أو في مرحلة بعد انقطاع الطمث.
يُعين على تقوية القلب، ويخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، مما يمنع الإصابة بانسداد الأوعية الدموية، ومشاكل الشرايين، والجلطات والسكتات القلبية، وذلك بفضل احتوائه على الأحماض الدهنية، بما في ذلك أحماض الأوميغا3.
يساهم في تسريع عملية شفاء الجروح، ويزيل علامات الحروق والندبات.
يحول دون الإصابة بداء السكري، وخاصة النوع الأول الذي يُصيب الأطفال بنسبة كبيرة.
يقي زيت كبد سمك القد من الإصابة بمرض السرطان، وخاصة سرطات القولون، والبروستاتا عن طريق مقاومة الشقائق الحُرة المُسببة له، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
يقلّل احتمالية التعرض للاكتئاب، حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوميغا3 الدهني.
يعد من أهم الزيوت المقوية للنظر، حيث يقي من مشاكل الشبكية، ومن مشاكل عدسة العين؛ وذلك لأنّه يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين أ.
يقوي زيت كبد سمك القد الجهاز المناعي ضد الأمراض المختلفة، كما يقلل فرص العدوات المرضية.

فوائد واضرار كبد السمك القد

أضرار زيت كبد سمك القد

يوصى بتناول زيت كبد سمك القد بكميات معتدلة، وعدم الإسراف فيه؛ تفادياً لمشاكل ارتفاع ضغط الدم، كما يجب الحصول على الموافقة الطبية قبل استخدامه وتناوله من قبل النساء الحوامل، بالإضافة إلى أنّه يُمنع تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تخثر الدم.

فوائد زيت كبد سمك القد

أصبح زيت كبد سمك القد موضوعا هاما من الدراسة في العديد من الجامعات في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك جزئيا إلى فوائده الصحية الهائلة وجزئيا لإبطال آثاره الضارة، بحيث الأفق مفيد يمكن اتسعت. وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاك زيت كبد سمك القد يوميا يمكن أن يحميك من أمراض خطيرة مثل مرض السكري ، والسرطان، والتهاب المفاصل، ومشاكل الكلى، والكولسترول، وآلام العضلات والعظام.

علاج التهاب المفاصل
استخدم زيت كبد سمك القد على نطاق واسع كمكمل للحفاظ على العظام والمفاصل صحية لالأعمار. وقد اعتبر ذلك تكملة نجاحا ملحوظا سواء تم استخدامه في علاج أمراض العظام أو الحفاظ على نظام الهيكل العظمي القوي. البحوث والدراسات تشير إلى أن زيت كبد سمك القد يمكن أيضا أن يوصى بها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي. تناول زيت كبد سمك القد يساعد أيضا في الحد من غير الستيرويدية المضادة للالتهابات المخدرات (المسكنات) شرط في التهاب المفاصل الروماتويدي. وقد يكون لهذه المسكنات آثار جانبية القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي في الجسم.

يخفف الأوجاع والآلام العضلية
غالبا، ونقص فيتامين (د) يؤدي إلى العظام وآلام في العضلات. زيت كبد سمك القد يعتبر مصدرا غنيا من هذا الفيتامين ويضمن الهيكل العظمي قويا وحازما. دراسات عديدة الدولة أن الاستهلاك المنتظم من زيت كبد سمك القد يزيد من مستويات فيتامين D في الجسم، وبالتالي تحسين قوة العضلات والحد من آلام في العضلات بشكل كبير. نقص فيتامين D من مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الكساح أو هياكل عظم تالف، وهذا النقص في المراهقين غالبا ما يؤدي إلى تأخر في النمو، آلام العضلات والشعور بالضعف البدني. في مثل هذه الحالات، يمكن أن جرعات منتظمة من زيت كبد سمك القد تخفيف هذه المشكلة بنجاح. إذا استمرت المشكلة، يجب عليك استشارة الطبيب.

معلومات اكثر عن كبد السمك القد

يمنع ترقق العظام
على مدى عقود، وقد استخدم زيت كبد سمك القد كعلاج طبيعي لمرض هشاشة العظام. هذا النفط هو تكملة مثالية بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث لتجنب مشاكل هشاشة العظام . لم يجر بعد تحديد الحد الأعلى المسموح لا للاستهلاك من فيتامين D، ولكن البالغين أكثر من 50 عاما يمكن أن تستهلك 400 وحدة يوميا للرجال و 600 وحدة كل يوم للنساء. فيتامين D الضروري للجسم من أجل معالجة الكالسيوم، وبالتالي فإنه يمنع هشاشة العظام ويحافظ على صحة العظام بشكل فعال.

يمنع أمراض القلب
يمكن تجنبها وهناك مجموعة كبيرة من أمراض القلب مع الاستهلاك المنتظم للزيت كبد سمك القد. في العديد من الدراسات، فقد أصبح من الواضح أن الناس تستهلك زيت كبد سمك القد لديها بانتظام انخفاض مخاطر التعرض لتطوير مشاكل في القلب . في الواقع، والمرضى الذين لديهم بالفعل الإصابة بنوبات القلب أو أي نوع من عملية جراحية في القلب تظهر الانتعاش بشكل أسرع بكثير عندما يتم استكمال العلاج الطبي بشكل منتظم مع زيت كبد سمك القد. ويعزو العلماء هذه النوعية من زيت كبد سمك القد إلى نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية. وأحماض أوميغا 3 الدهنية تغيير بطانة الشرايين، وبالتالي شفاء لهم بعد الضرر. فيتامين A و D أيضا يسهل امتصاص المعادن، ويحسن أداء العضلات ويدعم مرونة الأوعية الدموية.

يقلل من مستويات الكولسترول
زيت كبد سمك القد يحتوي الأحماض الدهنية التي تساعد على خفض كمية الكولسترول السيئ في الجسم. تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن تخفض الدهون تسمى الدهون الثلاثية، والتي يمكن أن تكون ضارة إذا وجدت في الزائدة في جسم الإنسان.

صحة الجلد
تقليديا، وقد استخدم زيت كبد سمك القد باعتباره علاج طبيعي فعال لبشرة صحية. مرات عديدة، ويعتبر أنه عندما يتم تطبيق زيت كبد سمك القد على مناطق الجلد مع حروق المحلية، فإنه يلتئم الجلد على الفور وتركت وراءها أي علامات للحروق أو ندبات. تطبيق زيت كبد سمك القد على بشرة الوجه يعطي توهج مشع في غضون بضعة أسابيع. في الواقع، سوف تلاحظ أنك لا تحتاج إلى أي كريم الإنصاف أو المرطبات بعد استخدام هذا الزيت لفترة من الزمن. تستهلك زيت كبد سمك القد ويؤكد لكم بانتظام نظرة الشباب لفترة ممتدة من الوقت ويقلل من التجاعيد.

يمنع داء السكري نوع 1 في الأطفال
أظهرت الدراسات والأبحاث أن استهلاك زيت كبد سمك القد إما عن طريق المرأة الحامل أو من قبل الأطفال في السنة الأولى من حياتهم يقلل من خطر السكري من النوع 1 في الأطفال. ومع ذلك، فمن المستحسن دائما استشارة الطبيب قبل تناول زيت كبد سمك القد بانتظام.

يمنع السرطان
وتشمل الفوائد الصحية لزيت كبد سمك القد الوقاية من السرطان. A النرويجية دراسة بحثية أشارت إلى الأثر الإيجابي لزيت كبد سمك القد في علاج السرطان. في الواقع، وقال ان المزيد من الدراسات عند اتباع وصفة طبية الأطباء مع زيت كبد سمك القد، العديد من أنواع أخرى من السرطان مثل ذلك من القولون، والبروستات ويمكن أيضا تجنبها.

علاج الاكتئاب
زيت كبد سمك القد غنية في الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي،، ويقلل من الاستهلاك المنتظم على أعراض الاكتئاب في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد.

يحتفظ صحة العينين
زيت كبد سمك القد غني بالفيتامينات A و D، وكلاهما يساعد على الحفاظ على البصر صحية على المدى الطويل. فيتامين (أ) يضمن خصوصا الإبقاء على الرؤية العادية في المدى الطويل. زيت كبد سمك القد هي فعالة في علاج المحلية من أمراض العين المختلفة.

نظام صحي المناعي
زيت كبد سمك القد هو مصدر غني من فيتامين D فيتامين D المهم لجسم الإنسان ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى المناعة الذاتية ويمكن أن تزيد من القابلية للعدوى. سوف المدخول المنتظم من زيت كبد سمك القد توفير الكمية المطلوبة من فيتامين D، ضمان وجود نظام صحي المناعي، ويقلل من فرص العدوى.

اضرار زيت كبد سمك القد

عليك بالتناول المتوسط لعدم ظهور آثار جانبية، ولكن بالطبع الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى بعض العواقب غير المرغوب فيها مثل ارتفاع ضغط الدم.
زيت كبد سمك القد يحتوي كميات المدقع من فيتامين (أ) والإفراط في استهلاك هذا الزيت قد يسبب فرط vitaminosis وهشاشة العظام.

النساء أو النساء اللواتي يتناولن الدواء تتعلق بالحمل يجب دائما استشارة الطبيب قبل البدء في أي نظام غذائي زيت كبد سمك القد أو غيرها من المكملات الغذائية.
خلال فترة الحمل، يمكن أن جرعات عالية من فيتامين (أ) الاصطناعية أو الرتينوئيدات تؤدي إلى العيوب الخلقية، بل يمكن أيضا إحداث ارتفاع ضغط الدم الحملي وغيرها من المضاعفات.

إذا كان لديك اضطرابات تخثر الدم ، يجب استشارة الطبيب قبل تناول زيت كبد سمك القد.

أحيانا، يحتوي على زيت كبد سمك القد أيضا الشوائب مثل الزئبق والمبيدات الحشرية. في الوقت الحاضر، وشركات تصنيع تحقق بدقة نوعية هذا الزيت حتى أن المستهلكين لا تعاني من أي من هذه المضاعفات الصحية.

من الناحية البيئية، الإفراط في استغلال الأسماك سمك القد أدى الآن إلى الانقراض بالقرب من الأنواع والحصاد أيضا أضرار أخرى من أشكال الحياة البحرية. واحد بديل صحي من زيت كبد سمك القد هي زيت السمك، والذي يتوفر بسهولة في السوق. على الرغم من أن الفوائد الصحية لزيت كبد سمك القد هائلة، ينبغي الحفاظ على الجرعة بدقة للتأكد من أنك لا ينتهي مع أي مخاطر صحية غير مرغوب فيها.

دراسات وابحاث
اثبتت البحوث الهولندية للفوائد الصحية لزيت كبد سمك القد وتشمل العلاج من اضطرابات القلب والأوعية الدموية وهشاشة العظام والربو، والتهاب المفاصل، والسرطان. هذا الزيت المغذي من كبد سمك القد الأسماك ممتازة للبشرة، ويخفف من آلام في العضلات، ويقلل من نسبة الكولسترول والنوع الأول من مرض السكري القيود في الأطفال، وتحارب الاكتئاب. كما أنه يقوي جهاز المناعة، ويعزز صحة الجهاز الهضمي ويحسن الرؤية السليمة. وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
توقعات الابراج لشهر يوليو 7/2024 ابراج شهر 7-2024
السابق
تطويل الشعر فى شهر