فوائد عشبة البردقوش

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد عشبة البردقوش

ووجد أن البردقوش كان يستخدم في العصور الوسطى لحفظ اللحوم، كذلك يستخدم زيت البردقوش في علاج الكثير من المشاكل الصحية. وذكر ابن القيم الجوزية في كتابه “زاد المعاد” في قسم الطب النبوي، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا يقدر عليه فصد ولا حجامة، وهو الشقيقة أو الصداع النصفي. وذكر كذلك أن الرسول كان يصفه للسيدات اللاتي تعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية مع وجود آلام وأيضاً المرأة العقيم. و فوائد البردقوش التي أثبتها العلم الحديث متعددة حيث أنه مشهور في علاج آلام المعدة وأيضاً الأرق وفقد الشهية وانتفاخ البطن والغازات.البردقوش أحد أقدم الأعشاب التي استخدمت طبياً منذ عصور قديمة، حيث اشتهر باسم “الزوفا” في الكتاب المقدس. وترجع نشأة البردقوش إلى المملكة العربية السعودية ومصر حيث كان يستخدم في التهيئة للنوم وذلك قبل أن يدخل في أطباق الطعام كمنكه حيث أن له نكهة مميزة. وعرف البردقوش أو المردقوش باللغة الإنجليزية باسم ” marjoram”، بينما اسمه العلمي هو ” Origanum majorana”. وهنا سنتعرف على ماهو البردقوش و فوائد البردقوش وسنعرف فوائد البردقوش للتنحيف و للتخسيس و فوائد البردقوش للرجال وأيضاً فوائد البردقوش للحامل وكذلك فوائد عشبة البردقوش للشعر والبردقوش وهرمون الحليب و فوائد البردقوش للمرأة والتبويض وكذلك فوائد البردقوش للحمل وشرب البردقوش أثناء الدورة، بالإضافة إلى مضار البردقوش.

ما هو عشبة البردقوش

ونبات البردقوش هو عشبة تستخدم في أغراض تنكيه الطعام وفي الأغراض الطبية. وكان أهل صقلية القدامى يستخدمونه لاعتقادهم أنه قادر على طرد الحزن. ويحظى بقداسة بالغة عند أتباع الديانة الهندوسية. بينما ذكر البردقوش كعلاج في الطب النبوي في الإسلام، فقد ذكر في حديث له 3 روايات أحدهم ضعيف، حيث قال الرسول “عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام” والخشام هو الزكام وانسداد الأنف.
لقيمة الغذائية للبردقوش

يحتوي البردقوش على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان. وتحتوي كل ملعقتين طعام من البردقوش على مايلي:

6% من القيمة الموصى بها يومياً من فيتامين أ
8% من القيمة الموصى بها يومياً من الكالسيوم
3.5% من القيمة الموصى بها يومياً من فيتامين (ج)
18% من القيمة الموصى بها يومياً من الحديد.

لقيمة الغذائية للبردقوش

يحتوي البردقوش على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان. وتحتوي كل ملعقتين طعام من البردقوش على مايلي:

6% من القيمة الموصى بها يومياً من فيتامين أ
8% من القيمة الموصى بها يومياً من الكالسيوم
3.5% من القيمة الموصى بها يومياً من فيتامين (ج)
18% من القيمة الموصى بها يومياً من الحديد

فوائد عشبة البردقوش

من أهم فوائد البردقوش الصحية أنه يستخدم كمهدئ إلى جانب زيادة نشاط الغدة الدرقية. ويساعد على علاج القلق الناتج عن التوتر العصبي، وذلك لوجود مركبات الفلافونويد القادرة على تهدئة واسترخاء الأعصاب.
من بين أكثر استخدامات وفوائد البردقوش هو علاج نزلات البرد والكحة ويساعد على التخلص من الاحتقان بالحنجرة. وهو أيضاً له خصائص مضادة للجراثيم، لذلك يساهد في علاج القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وحتى تخفيف الصداع، وهو أيضاً علاج جيد للربو والتهابات الشعب الهوائية وتقليل افرازات المخاط.
قال الدكتور “عبد الباسط محمد السيد” مؤلف موسوعة “750 سؤال وجواب في طب الأعشاب” أن البردقوش يساعد في تنظيم هرمون البرولاكتين وهو هرمون يعمل على انتظام الدورة الشهرية وأيضاً زيادة ادرار الحليب. ويمكن أن يستخدم أيضاً في علاج تسمم الحمل ومشاكل الدورة الشهرية.أظهرت دراسة أجريت في المركز القومي للبحوث في القاهرة أن المردقوش له وظائف وخصائص هامة جداً في الوقاية من تليف الكبد حيث يساعد في حماية خلايا الكبد من المواد الضارة والمؤكسدة. (الاعشاب المفيدة للكبد)
البردقوش له خصائص هامة جداً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالشهية الضعيفة والغثيان وأيضأ الانتفاخ وعسر الهضم والمغص وينصح الدكتور جابر القحطاني باستخدام البردقوش لحل مشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي. (اغذية تساعد في علاج عسر الهضم واغذية تسبب عسر الهضم)
وجدت بعض الدراسات أن البردقوش له خصائص في خفض وتنظيم مستوى السكر في الدم. ووجد العديد من مصابي السكري أن شاي البردقوش يعمل على تنظيم وخفض السكر في الدم.
تحذر “تشير كور” أخصائية العلاج بالنباتات العطرية في بوسطن في مقابلة على مجلة ” glamour” العالمية من تناول البردقوش قبل الذهاب إلى ليلة جنسية مع زوجتك، حيث أن البردقوش يقلل من الشهوة الجنسية والرغبة في الأداء الجنسي، حيث تصفه كور بأنه له نفس خصائص الكافور تقريباً في خفض الأداء الجنسي. (الأغذية المفيدة والضارة للجنس)

البردقوش لديه خصائص مضادة للالتهاب، لذلك يستخدم في علاج الآلام والسيطرة عليها مثل آلام الأسنان والتهاب المفاصل وأيضاً التشنجات العضلية والالتواء. ويعمل على زيادة إفراز العرق والتخلص من السموم الضارة. ويساعد أيضاً على تطهير البول والمسالك البولية (10 اغذية مفيدة في علاج التهاب المفاصل).

اضرار عشبة البردقوش

وجد العلماء أن البردقوش له خصائص في خفض ضغط الدم المرتفع وأيضاً يمنع تراكم الكولسترول على الشرايين والمساعدة في سريان الدورة الدموية.
لم يثبت علمياً فوائد البردقوش للتنحيف، وذكر المستخدمون نتائج متضاربة للبردقوش في التخسيس والتنحيف. لكن بشكل عام يساعد البردقوش في تنظيم عملية الهضم وتساعد عملية الهضم الجيد على زيادة التمثيل الغذائي ومن ثم حرق السعرات بشكل أفضل مع اتباع نظام غذائي صحي والرياضة. (أفضل التوابل والاعشاب التي تساعد على حرق الدهون بالجسم)

يمكن أن يستخدم البردقوش بكميات ضئيلة جداً في علاج تسمم الحمل، ولكن يمكن أن يسبب استخدامه بكمية أكبر الاجهاض المبكر أو الولادة المبكرة نتيجة قدرته على زيادة تقلصات الرحم. لذلك يفضل تجنب تناوله أثناء الحمل إلا بعد استشارة الطبيب المباشر.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”.

التالي
كيفية سجود الشكر لله
السابق
فوائد ورق الليمون