فوائد عشبة الروحب

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
فوائد عشبة الروحب

انه يستخدم في القولون العصبي ولذلك استخدمه جميع من الناس وهو خلطه مكونه من العسل النحل وليس له اضرار جانبيه وكان المريض يستخدمه عند اصابته في القولون العصبي وهي عشبة غير مشهورة كثيراً وغير مصنفة علمياً، وتكثر باليمن في فصل الخريف هي لها الكثير من العوامل التي تساعد الانسان في الرغبه اليه ,وتعمل الاعشاب علي الكثير من صحه وسلامه الانسان
عسل السدر الأصلي:
العسل مفيد للعديد من الأمراض وخصوصا لعلاج أمراض الجهاز الهضمي، وأغلب مرضى القولون العصبي يستخدمون العسل لعلاج القولون العصبي أو للتخفيف من أعراضه المؤلمة، وهناك الكثير من أنواع العسل حسب عوامل كثيرة أهمها المصدر النباتي الذي تستقي منه النحلة، والمصاب بالقولون العصبي يحتاج لنوعية من العسل تناسب الخلل الوظيفي الموجود في الجهاز العصبي لجدران الأمعاء الغليظة (القولون)، وتقريباً فأن أنسب أنواع العسل لمريض القولون العصبي هو عسل السدر؛ وعسل السدر اليمني يتمتع بخصائص علاجية اشتهر بها في العالم كله، ولكن يجب التأكد من أن نوعية العسل فاخرة وغير مغشوش خاصة وأن أغلب أنواع العسل الموجودة في الأسواق أما من نوعيات رديئة أو مغشوش كلياً.

فوائد عشبة الروحب

الروحب من الأعشاب المعروفة في المناطق الجبلية من اليمن وفي بعض مناطق جنوب المملكة العربية السعودية، وهي عشبة فريدة مأمونة طبياً وتستخدم شعبياً في علاج الغازات والأصوات الصادرة من البطن بفاعلية، وتكثر الروحب في فصل الخريف وبداية فصل الشتاء وتتميز بأوراقها الصغيرة وعيدانها الغضة، وتستخدم في علاج بعض الأمراض مثل القولون العصبي والكوليسترول والربو والوسواس القهري، وعند استخدام الروحب في علاج القولون العصبي يستخدم منها العيدان (السيقان المجففة) وليس الأوراق، وهذه العشبة لها مفعول سحري على جدران الأمعاء الغليظة أو القولون فهي تعيد له حركته الطبيعية وبالتالي تتوقف كل أعراض القولون العصبي بما فيها الأعراض النفسية الشديدة مثل الوسواس القهري، ويشير الدكتور سليم طلال إلى أنه ورغم الفوائد التي تزخر بها الروحب إلا أنها غير مشهورة كثيراً وغير مصنفة علمياً، ويتبقى أن نشير إلى أنه عند طحن عشبة الروحب يجب أن تخلط مباشرة مع العسل حتى لا تتعرض لعامل التأكسد، فالعسل كما هو معروف من أقوى المواد الطبيعية الحافظة.

العسل الطبيعي:
العسل له فوائد جمة للكثير من الأمراض والعلل الصحية وخصوصا أمراض الجهاز الهضمي، وهناك نسبة كبيرة من مرضى القولون العصبي يستخدمون العسل الطبيعي لعلاج القولون العصبي أو للتخفيف من أعراضه المؤلمة، وهناك الكثير من أنواع العسل حسب عوامل كثيرة أهمها المصدر النباتي الذي تستقي منه النحلة، وعسل السمر أو السدر من أنسب أنواع العسل لمرضى القولون العصبي، ولكن يجب التأكد أن العسل علاجي من الدرجة الأولى الملكية، لأن أغلب أنواع العسل الموجودة في الأسواق أما من نوعية العسل الذي يصلح للغذاء ولا يصلح للعلاج أو من النوعية الرديئة أو مغشوش كلياً.. للمزيد عن أهمية العسل الطبيعي لمرضى القولون العصبي أضغط هنا..

فوائد عشبة الروحب

الروحب عشبة معروفة في اليمن وفي بعض مناطق جنوب المملكة العربية السعودية وهي عشبة فريدة مأمونة طبياً وتستخدم شعبياً في طرد غازات المعدة وازالة الأصوات الصادرة من البطن بفاعلية.

وهذي العشبة لها مفعول سحري على جدران القولون فهي تهدئ من حركته الغير طبيعية والمضطربة وبالتالي توقف تدهور الحالة النفسية وتكبح أعراض القولون العصبي.

وعند استخدام الروحب لعلاج القولون العصبي يستخدم منها العيدان المجففة وليس الأوراق ويمكن استخدام كبسولتين من مطحون سيقان الروحب بعد كل وجبة ويفضل خلطها مع عسل السدر واستخدام ملعقة بعد وجبة الإفطار وملعقة أخرى بعد وجبة العشاء.

فوائد عشبة الروحب و موانع استخدامها
عشبة الروحب :
تعد عشبة الروحب من الأعشاب الطبية المعروفة والمفيدة في التداوي لعلاج الكثير من الأمراض، فتعمل الأعشاب الطبيعية على تقوية صحة جسم الإنسان، لذلك تعتبر عشبه الروحب من أفضل الأعشاب الطبية الآمنة التي لا يكون لها آثار سلبية وأعراض جانبية على الجسم مما يجعلها من الوسائل الفعالة والمضمونة التي يفضل استخدامها في أغلب الأمراض حيث تساعد على تقوية جهاز المناعة.

وتقوم العشبة بعلاج العديد من المشاكل الصحية مثل علاج مشاكل القولون العصبي، والمساعدة في الشفاء من الأمراض النفسية مثل مشاكل الوسواس القهري والاكتئاب، ويلجأ العديد من الأشخاص إلى العلاج بالأعشاب الطبيعية فكانت تستخدم هذه العلاجات قديما لأن النباتات تقوم على إنتاج المركبات الكيميائية مما يحفز العمليات الحيوية والعضوية بداخل جسم الإنسان.

وصف العشبة الروحب

تنمو عشبة الروحب عادة في المناطق الجبلية وتحديدا في جنوب السعودية واليمن وهي عشبة فريدة وآمنة طبيا، عادة ما يكثر انتشار الروحب في فصل الخريف وعند بداية فصل الشتاء وتتميز بأن أوراقها صغيرة وأن لها عيدان غضة وهي تتوافر بكثرة في هذين الفصلين لذلك هي غير معروفة، وتعتبر العيدان أي السيقان المجففة هي الأجزاء المستخدمة في عشبة الروحب.

استخدامات عشبة الروحب في العلاج :

1- تستخدم عشبة الروحب بشكل كبير في علاج القولون العصبي والغازات والأصوات الصادرة من البطن.

2- لعشبة الروحب القدرة كبيرة على تنظيم حركة جدران الأمعاء الغليظة أو القولون مما يجعل لها مفعول سحري في معالجة مشاكل القولون العصبي وإعادة حركته الطبيعية له.

3- تستخدم العشبة في علاج أمراض الجهاز الهضمي.

4- تعمل عشبة الروحب على علا مشاكل الجهاز التنفسي، ومشاكل ضيق التنفس،وعلاج الآم الصدر.

5- لعشبة الروحب القدرة على تخلص الجسم من الديدان المعوية في الأمعاء.

6- تفيد العشبة على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

فوائد عشبة الروحب الطبية :

1 – تساعد عشبة الروحب في تهدئة جدران القولون الغير طبيعية والمضطربة وتعيد الحركة الطبيعية له.

2- الروحب لها دور فعال في علاج الآم البطن وأعراض القولون العصبي.

3- تستخدم عشبة الروحب في علاج العيد من مشاكل الحالة النفسية وتدهورها وتساعد في كبح أعراض القولون العصبي.

4- تستخدم عشبة الروحب في القضاء على الأصوات الصادرة من البطن.

5- تساعد في علاج أمراض الكولسترول، وارتفاع ضغط الدم.

6- تعمل هذه العشبة في علاج الأمراض النفسية الشديدة ومن أبرزها الوسواس القهري.

7- تستخدم الروحب في علاج مشاكل الربو.

8- تستخدم العشبة لمساعدة في طرد البكتيريا والسموم من الجسم، وذلك لأن العشبة غنية بالمضادات الحيوية التي تعمل على قتل الأجسام الغربية في الجسم.

9- تعالج العشبة الروحب في علاج مشاكل الغازات البطن في الجسم، وتعمل كذلك على تهدئة المعدة من التعب.

10- تستخدم العشبة في علاج الحمي، وعلاج نزلات البرد.

 

وصفات أوراق عشبة الروحب

1- يتم استخدم السيقان المجففة من العشبة الروحب وليست الأوراق، وذلك عن طريق القيام بطحن 210 جرام من سيقان الروحب جيدا.

2- ويتم بعد ذلك خلط السيقان مباشرة مع مقدار 2 كيلو من عسل السدر لأن العسل معروف أنه من أقوى المواد الطبيعية الحافظة .

3- ويمكن تناول ملعقة بعد وجبة الإفطار وملعقة بعد وجبة العشاء حيث تكفي الكمية لمدة 3 أسابيع أو أكثر قليلا، ويمكن تناول كبسولتين من مطحون السيقان بعد كل وجبة ويفضل خلط المطحون مع عسل السدر، وذلك لما يتمتع السدر بفوائد كبيرة.

موانع استخدام عشبة الروحب :
1- ينصح الأطباء عادة أنه عند استخدام أيّ نوع من الأعشاب يجب استشارة الطبيب المعالج، في حالة إذا كان الشخص يعاني من أي أمراض، حتى لا تحدث له أعراض جانبية أو آثار سلبية خطيرة .

2- يمكن استخدامها مع الأطفال، ولكن يفضل عدم الإكثار من تناول العشبة.

3- لعشبة ليس لها آثار جانبية عند استخدامها.

وبالرغم من فوائد العديدة لعشبة الروحب إلا أنها غير معروفة وغير مصنفة عالميا وليست لها شهرة كبيرة إلا في أماكن نموها فقط، و للاستفادة من عشبة الروحب يفضل شرائها غير مطحونة حتى لا تفقد خصائصها العلاجية لأن في حالة شرائها مطحونة وتركها بدون حفظ سليم وتعبئة سليمة تتعرض لعامل التأكسد لذا يفضل شرائها غير مطحونة من عند العطارين.

ويجب الحذر عند شراء العشبة لوجود بعض العطارين الذين يقومون ببيع مجموعة من الأعشاب المطحونة تحت مسمى عشبة الروحب.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”.

التالي
تفسير حلم رؤية الرجل في المنام لابن سيرين و الامام الصادق
السابق
صور كينغسيلي كومان 2024 مسيرته وأنجازاته