فوائد فاكهه الوز واضرارها

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد فاكهه الوز واضرارها

من افضل انواع الفاكهه نباتااالوز اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرةاالوز بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم مالوز لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النبات الوز هى طاله الي الاساطيرنبات الوز الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدالوز فواكهه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

يعتبر اللوز مصدراً ذو قيمة غذائية عالية لإحتواه على الكثير من العناصر المهمة لجسم الإنسان مثل الفيتامينات و النحاس والمغنيسيوم والبيوتين.. وبما أنه يزهر و ينضج في هذه الأيام فأحببنا أن نستعرض معكم اليوم 10 فوائد قد لاتعرفها عن فاكهة اللوز الخضراء واللذيذة:

mmmm
يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية:

لإولئك الذين يأكلون المكسرات خمس مرات في الأسبوع فإن اللوز يساعد على تخفيض أو التقليل بنسبة 50 بالمئة من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، وذلك وفقاً لدراسة أجرتها جامعة لوما ليندا الأمريكية.
يخفض نسبة الكولسترول:

يؤثر اللوز تأثيراً إيجابياً على مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك وفقا لدراسة تحليلية للدكتور جين سبيلر مدير مركز البحوث والدراسات الصحية.
يحمي جدران الشرايين من التلف:

تم إكتشاف بأن مركبات الفلافونويد التي تتواجد في شقرة اللوز تعمل في بتوافق مع فيتامين E، وذلك يؤدي إلى التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وذلك وفقاً لبحوث أجرت في جامعة تافتس.
يجعل العظام والأسنان قوية:

يحتوي اللوز على الفوسفور وذلك يساعد على جعل هذا ممكناً.
يساعد في انقاص الوزن:

على الرغم من أن المكسرات تحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أن هناك دراسة أجريت وشملت 8865 من البالغين لأولئك الذين يتناولون المكسرات على الأقل مرتين في الأسبوع وكانت نتائجها بأنهم أقل عرضه لزيادة وزنهم بنسبة 31 بالمئة من أولئك الذين كانوا لا يتناولون اللوز أو يأكلونه نادراً.
يخفض نسبة السكر في الدم :

يساعد اللوز على خفض الإرتفاعات في نسبة السكر في الدم والأنسولين بعد الوجبات.
ينشط وظائف المخ:

يحتوي اللوز على فيتامين بي و L و على مادة الكارنيتين، وعلى مغذيات تعمل على تعزيز نشاط الدماغ و التي يمكنها أيضا التقليل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
يغذي الجهاز العصبي:

يساعد اللوز على زيادة المستويات الفكرية وطول العمر، وذلك وفقاً لأيورفيدا.
يجعل الجسم قلوي:

يحتوي اللوز على عدد قليل من البروتينات التي تعمل تشكيل القدرة القلوية (هو الوحيد من بين جميع أنواع المكسرات). فعندما يكون الجسم ليس قلوي بما فيه الكفاية، فهذا يؤدي إلى هشاشة العظام، وضعف وظائف المناعة، وإنخفاض في الطاقة وزيادة الوزن.
بعض فوائد زيت اللوز:

alm

يدخل الزيت المستخرج من اللوز الحلو في صناعات تجميلية وصيدلانية فهو يطرى ويقوى الجلد الجاف ويهدئ الحكة ويسرع في شفاء الأمراض الجلدية والحروق السطحية ويسكن الام الاذن الوسطى ويرمم غشاء الطبل إضافة إلى استخدامه في المعاجين العطرية والروائح والحلويات والسكاكر ويمكن ان يؤكل طازجاً أخضر وناضج… وقد كان اللوز منذ القدم في عصر مصر القديمة حتى العصر الحديث يعتبر عنصراً ذا شعبية كبيرة لتحضير المستحضرات والوصفات.

لم تعد موجة الغلاء، حكراً على الأساسيات في مملكة البحرين، ففاكهة اللوز التي تشتهر بها مزارع المملكة ويعشقها البحرينيون والخليجيون على حد سواء، دخلت ضمن القائمة، وسط معلومات مستقاة من الباعة والمزارعين تؤكد أن سعر الكيلوغرام لبعض الأنواع، يبلغ 7 دنانير.

فوائد الوز

على رغم ذلك، لا يشكو الباعة من كساد أو ركود، فاللوز، كما يقول البائع حسن: «ينفد سريعاً، وغالبية زبائنه من النساء، تحديداً الحوامل منهن، واللاتي «يتنسين» على هذه الفاكهة».

ويبين حسن الذي بات معروفاً باسم «حسن لوز»، أن «اللوز أنواع، وهنالك نوع يباع بـ 4 دنانير، وآخر بـ 6 دنانير، أما أسباب ارتفاع الأسعار فتعود لحشرة الدودة التي تقضي على كثير من المحصول»، مضيفاً «مزرعتنا تنتج نحو 100 كيلوغرام، وبسبب الدود، نبيع 50 كيلوغراماً فقط، كما أن حجم اللوز تقلص عن ما كان عليه في السابق».

من ناحيته، يقول الشاب البحريني حسين سعيد دلال، والذي يتخذ من الطريق العام مقراً لبيع بضاعته: «أشتري كارتون اللوز بـ 60 ديناراً بعد أن كان سعره في سنوات خلت لا يتجاوز الـ 20 ديناراً، وهو مبلغ كبير جداً ومن المؤكد أن صافي الربح لا يقل عن 50 في المئة».

وأضاف وهو يشكو حرارة قيظ البحرين «على رغم ذلك، فإن حركة البيع لا تتوقف، وشخصياً أتوقع استمرار ارتفاع الأسعار، وخلال أعوام قد لا يتمكن الفقير من أكل اللوز، حيث يباع كيلوغرام النوع الكبير منه بـ 7 دنانير».

ويوجه المزارعون باللائمة على الجانب الرسمي، تحديداً فيما يتعلق بتوفير الدواء الخاص بمكافحة الدود، حيث يقول المزارع يوسف آل إبراهيم: «عدم توافر الدواء أو المبيدات الخاصة بالقضاء على الدود، يؤدي في نهاية الأمر لقلة العرض، وهذا يؤدي بشكل تلقائي لارتفاع في الأسعار».

أما المواطن «حسن لوز» فيقول: «الدواء الذي نتحصل عليه من قبل الجانب الحكومي لم يعد مجدياً، وهذا يضطرنا لشراء البديل ليضاف ذلك على التكاليف المتصاعدة على الزراعة في البحرين».

ويمتلك اللوز الذي تجود به مزارع البحرين، جاذبية من نوع خاص، تدفع بعشاقه من دول الخليج لانتظاره مع حلول موسم الصيف من كل عام، وهي كفاكهة تتنوع من حيث الحجم والطعم، وتشمل اللوز الأخضر، الأخضر وداخله أحمر، الأحمر، الأصفر، والأصفر وداخله أحمر.

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
تفسير حلم رؤية الحمل فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
تردد قناة روتانا كليب الجديد 2024 على نايل سات