فوائد فاكهه تمره العناب واضرارها

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد فاكهه تمره العناب واضرارها

من افضل انواع الفاكهه نبات العناب اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرةالعناب بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم منالعناب لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتاالعناب هى طاله الي الاساطيرنبات العناب الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدا العناب فواكهه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

فوائد صحية لنبات العناب

العناب من اهم الفاكهه واكثرها فوائد كما ان طعمة لذيذ جدا وحبة العناب تشبه حبة الزيتون فى الشكل و لون لبها ابيض. و شجرة العناب من الاشجار المعمره والتى يبلغ ارتفاعها حوالى سبع امتار وموطن زراعتها الاصلى الصين واليابان ومن هناك بدأت فى الانتشار لاكثر انحاء العالم وهذة الفاكهه تشتهر فى اقاليم حوض البحر الابيض المتوسط وبالاخص فى بلاد الشام ومدينة عنايه التى تقع فى الجزائر تشتهر جدا بفاكهة العناب.

و شجرة العناب لها العديد من الاشواك ولون اوراقها اخضر فاتح طويله ومسننه ولها ازهار عنقوديه الشكل وحجمها صغير لونها اصفر يميل الى الخضار. وتحتوى ثمرة العناب على سكريات وهلام وصابونينات كما تحتوى على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين a وفيتامين b وكذلك تحتوى على المعادن مثل الحديد والكالسيوم فثمرة العناب مغذيه جدا ولكنها تعتبر من الفاكهة النادره الان على الرغم من ان الاسواق كانت مليئه بثمار العناب ولكن قلة معرفة الناس لفوائد العناب هو الذى ادى الى قلة هذة الفاكهة والفوائد الكثيره التى تملأ العناب قد عرفها الغرب من قديم الاذل فهو مضاد للحساسيه ومفيد للصدر ويقوى الكبد وينشطه كما ينشط المعده ايضا ويحسن ادائها ويعمل على تنقية وتنظيف الدم ويهدىء الجهاز العصبى ويفيد ايضا فى علاج الامراض النفسيه مثل الهستيريا.

وتعتبر اوراق العناب خافضه للحراره وفى القدم كانو يستخدموها فى تضميد الجروح ذات الوباء ولمن لا يعرف ما هو العناب سوف اقدم لكم بعض فوائده , العناب مفيد جدا للامراض التى تصيب الحلق كمسكن ويهدىء السعال ويكافح الربو , كما يقاوم العناب امراض السرطان وامراض القلب لاحتواءه على نسبه كبيره من مضادات الاكسده حيث ان العناب يحتوى على خمس اضعاف مايحتويه البروكلى والجزر من مضادات الاكسده , كما تعالج ثمرة العناب الآم المفاصل والتهاب الاعصاب وحالات الارق التى تأتى عند النوم.

يعمل العناب على تقوية الكبد ويخفض التململ , كما هو ضرورى ومفيد لوجع الكليتين ومشاكل المثانه. وفاكهة العناب يصنع منها مشروب العنبرى وهو مشروب يقدم فى اعياد الميلاد وثمرة العناب ايضا يمكن تجفيفها كما ان العناب له اسم اخر و هو شوك المسيح وفاكهة العناب استخدمت فى الطب الصينى منذ حوالى 2500 عام وورد ذكر العناب فى تحفة القصائد وهى مقتطفات من تراث الشعر الصينى من القرن السادس قبل الميلاد وكان معروف جدا فى العصور القديمه وقالو ان جنود الرومان الذين عاشوا فى القدس فى فترة المسيح قامو بصنع تاج مكون من شوك العناب ووضعوه على رأسه واحاطو معسكراتهم به لكى يمنعو الناس من الاقتراب خوفا من شوكه والعرب قد عرفوا العناب من قبل ان يأتى الاسلام وقد ذكر فى الاشعار الجاهليه.

7 فوائد صحية لنبات العناب
الفوائد الصحية لثمرة العناب :

1) لعلاج إضطربات النوم خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من الأرق و القلق فتلك الفاكهة بمثابة وسيلة ناحجة للمساعدة على النوم نظرًا طبيعة المركبات العضوية المهدئة الموجدة بالثمرة التي تعمل على تهدئة الجسم ، فإذا وجدت نفسك غير قادر على النوم تناول ثمرة واحدة فقط من تلك الفاكهة .

2) مشاكل فقر الدم حيث أن ثمرة العناب غنية بالحديد و الفوسفور و المكونات الرئيسية لزيادة خلايا الدم الحمراء في حالات فقر الدم و تعالج أيضًا أعراض التعب و ضعف العضلات و عسر الهضم و الدوار و الارتباك ، يمكنك بتناول الفاكهة زيادة تدفق الدم و بالتالي الأكسجين بالجسم فتكون الأطراف أكثر فاعلية مما يتيح الطاقة الزائدة للجسم .

3) تساعد على قوة العظام فهي من أفضل الطرق لقوة العظام نظرًا لإحتوائها على المعادن اللازمة لصحة العظام كالكالسيوم و الفوسفور و الحديد فهي مناسبة في حالات هشاشة العظام و حالات تدهور العظام فتناول هذه الثمرة في خميتك الغذائية يخفض من إحتماليات الإصابة بهشاشة العظام مستقبلًا .

4) تقوية النظام المناعي نظرًا لإحتوائها على فيتمامين c و فيتامين A و بعض المركبات العضوية المختلفة و الأحماض و مضادات الأكسدة فتعمل على تجديد خلايا الدم البيضاء و تغزي جهاز المناعة ليكون بمثابة خط دفاعي ضد الأمراض فقط ثمرة واحدة يوميًا .

5) إزالة القلق فالعناب يحتوي على بعض المواد التي تعمل كمزيل للقلق و تهدئة الجسم و لها تأثير كبير على الهرمونات التي تحفز على الهدوء و الإحساس بالراحة في كل انحاء الجسد و العقل لذلك ينصح للأشخاص الذين يعانون من الإجهاد المزمن و القلق بتناول الوجبات الخفيفة مع فاكهة العناب لحماية العقل و الحسم من الأثار الجانبية لهرمونات الإجهاد .

6) لعلاج مرض السرطان بالرغم من أن الآليات الدقيقة قيد البحث إلا أن هناك علاقة إيجابية بين المركبات النشطة في العناب و انخفاض انتشار الخلايا السرطانية بالجسم كما أن مضادات الأكسدة في العناب تجعل منه طريقة فعالة و إيجابية للوقاية من السرطان و الأمراض المزمنة كأمراض القلب .

7) لعلاج الأمراض الجلدية أثبت العناب فعاليته في علاج إلتهابات الجلد و التهيج فيستخدم عصير العناب موضعيًا لعلاج كلًا من حب الشباب و الصدفية و الأكزيما كما أنها تحارب التجاعيد و الندوب و تخافظ على البشرة مشدودة .

ملاحظة هامة : قد تكون ثمرة العناب غير مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لإحتواءها على الكربوهيدرات المعقدة التي بطبيعتها تؤثر بالسلب على مستوى السكر بالدم ، لابد من استشارة الطبيب في حال أخذ بعض الأدوية و المكملات العذائية لتأكد أنها خيار مناسب لك .

7 فوائد صحية لنبات العناب

فوائد العناب

– العناب مفيد لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال و الربو .
– يقاوم العناب السرطانات وأمراض القلب بسبب إحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة, حيث ان حفنة من العناب تحتوي على خمسة أضعاف ما هو موجود في الجزر و البروكلي من مضادات الأكسدة.
– يعالج العناب التهاب الأعصاب و آلام المفاصل وحرارة الاطراف والارق خصوصا عند النوم.
– يوصف العناب كمقو للكبد وخفض الهيوجية والتململ.
– ينفع العناب لوجع المثانة والكليتين.
كذلك الزيت المستخرج من بذر العناب و الذي يشكل نسبة 50 بالمئة من وزن الثمرة, و يعرف عالمياً باسم زيت الجوجوبا الذي يدخل في مختلف مستحضرات العناية البشرة لما يحتوي عليه من خصائص و مكونات شبيهة بتلك التي تفرزها البشرة لدى الإنسان. لذلك فإن زيت العناب يساعد على ترطيب الجلد و تأخير الشيخوخة و مكافحة كافة أنواع البكتريا التي تصيب الجلد لاحتوائه على مضادات خاصة بهذه البكتيريا و لذلك فإنه يكافح و يؤخر الخطوط و التجاعيد الدقيقة التي تبدأ بالظهور على الوجه وينشط خلايا الجلد بعد سن الثلاثين خاصة إذا تم استخدامه بانتظام. و هذا الزيت أيضا يعالج الجروح والتقرحات الجلدية اضافة الى بعض الأمراض الأخرى كالأكزيما و الفطريات وجفاف الجلد وتشققه.

فوائد الفاكهة العناب ا

فوائد الفاكهة العناب
اكتشف الأسرار الخفية لهذه الفاكهة على الصحة
توجد فى معظم الدول العربية ولا يعرفها الكثير الا العطارين
دراسة مفصلة حول ثمار العناب يمكن العثور عليها في مجلة الكيمياء والبحوث الغذائية. ACS
وفقا لذلك، فاكهة العناب تحتوي على المعادن والفيتامينات لا تقدر بثمن. كمية فيتامين C، أعلى 20 مرة من أي الحمضيات الأخرى، تحتوي فاكهة العناب أيضا
العديد من الفيتامينات الهامة من فيتامين B المعقدة، مثل فيتامين B1، B2 فيتامين B6 وفيتامين. وجود المعادن الهامة في ثمرة العناب. وتشمل هذه المعادن – المنغنيز والبوتاسيوم
والحديد والكالسيوم والفوسفور.الأحماض الأمينية الهامة هذه العناصر مهمة الصحة العامة وجيدا لتعزيز الجهاز المناعي. وأنزيمات الجسم والناقلات العصبية.
الفوائد الصحية للعناب
– واحدة من أهم فوائد فاكهة العناب هو أنه يمنع نمو وحركة الجذور الحرة. فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة جيدة، ويساعد على التحكم في نمو الخلايا السرطانية والخلايا المسببة
التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان.
– تقوي جهاز المناعة في الجسم.لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A، C والبوتاسيوم،
فإنه وبالتالي فإنه يساعد في الوقاية من نزلات البرد الشائعة والسعال.
– أنه يساعد في تشكيل وصيانة مجرى الدم، والهرمونات الجسم والعظام والعضلات والجلد والشعر، وأنزيمات الجسم والناقلات العصبية.
– العناب لها تأثير مهدئ على النظام العصبي والأفعال بمثابة المسكنات الطبيعية لتخفيف التوتر والقلق.
– العناب يساعد على خفض ضغط الدم.
– عناب يساعد علاج بعض أمراض الكبد. وتبين أن العناب يوفر الحماية ضد اصابة الكبد عن طريق العمل كمضاد للسموم.
– يتم استخدام الفاكهة العناب لعلاج فقر الدم وفرفرية.
– لديه خصائص مضادة للأكسدة. لذلك يساعد في تأخير عملية شيخوخة الجلد.
– تقلل من العطش، البلغم
– العناب لعلاج التهاب الحلق.
– تنقية الدم والمساعدة على الهضم.
– عندما يتم الجمع بين مستخلص العناب مع بعض الأعشاب مثل الزنجبيل، عرق السوس، والنعناع، وأنها البلسم لالم العضلات الحلق.
– ويستخدم محليا مرهم مصنوع من بذور مع بعض الزيت لطيف باعتباره مروخ في الروماتيزم.
– العناب المجفف مع التمر والتين المجفف والخوخ المجفف و المشمش المجفف والزبيب الاسود والاناناس المجفف يعطى طاقة هائلة لجسم
-. وفقا لدراسة حديثة، تبين ان استخراج المياه من ثمرة العناب فعالة لتثبيط الخلايا السرطانية والخلايا المسببة التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الدم.
– وتستخدم مستخلصات عناب أيضا لتصنيع منتجات العناية بالبشرة للحد من التجاعيد، وجفاف، واحمرار، وتورم وللتخفيف من حروق الشمس.
– وفي إحدى الدراسات السريرية أعطي 12 مريضا يشكون من علل في الكبد العناب والفستق السوداني والسكر البني ، وقد تحسنت وظيفة الكبد لديهم في أربعة أسابيع.
– بذور الفاكهة هو الدواء القابض؛ منشط للقلب والدماغ، يحاول تخفيف العطش.
– والبذور لها تأثير مهدئ ومنوم النحو الموصى به من.
– ويعتبر مضادة السل.
– توصف أيضا لوقف الغثيان والقيء وللتخفيف من آلام في البطن أثناء الحمل.
– العناب كمضاد للتسمم
– التخفيف من الإجهاد العناب يساعد تهدئة الأعصاب والتخفيف من القلق.
– العناب مفيد أيضا في علاج الحكة التي تسببها العديد من الأمراض الجلدية، والهستيريا.
– انها بمثابة تقوية الطاقة في حالات التعب، وفقدان الطاقة وفقدان الشهية.
– علاج السرطان – ووفقا للمركز الوطني للتقنية الحيوية، وقد تبين عصير من ثمرة العناب أن يكون النشاط السامة للخلايا الورم على خطوط مختلفة. وأظهرت دراسة أن عدد خلايا
قابلة للحياة قد انخفضت بعد العلاج. وقد نسبت هذه الفوائد، من بين أمور أخرى، محتوى عناب من المركبات عالية النشطة بيولوجيا.

اما في الطب القديم

تحدث الأطباء العرب القدامى عن العناب وفوائده:
فقال داود الانطاكي “ينفع في خشونة الحلق والصدر والسعال واللهيب والعطش وغلبة الهم وفساد مزاج الكبد والكلى والمثانة واورام المعدة وامراض المعقدة
وقال التفليسي “يعقل البطن ويسكن حدة الدم وينفع الصدر، والشربة منه ثلاثون عددا، ويسكن الصداع الحاصل من الدم والصفراوية، وينفع من الصداع والشقيقة، ويقوي البدن،
ويصفي اللون جدا، ويسكن غليان دم الاطفال ومن مضاره انه يضعف القوة الجنسية ويصلحه الزبيب”.
أما ابن سينا في القانون فقال “جيد للصدر والرئة انه نافع لوجع الكلية والمثانة”
وقال ابن البيطار “نافع من السعال والربو ووجع الكليتين والمثانة ووجع الصدر والمختار
وقال الشريف: “إذا جفف ورقه وسحق ونخل ونثر على الآكلة نفع من ذلك نفعا عظيما لا يبلغه في ذلك دواء وينفي أن يتقدم بأن يطلى على الأكلة بريشة بعسل خاثر، إذا دق قشر ساق الشجرة وخلط بمثله اسفيداجا وحشي به الجراحات الحنيشة نقاها وشفاها،
إذا طبخ ورقه بماء ثم صفي وشرب من طبيخه خمسة أيام بسكر كل يوم نصف رطل فإنه يذهب الحكة عن البدن وهو مجرب،
إذا طحن نواه وصنع منه سويق وشرب بماء بارد امسك الطبيعة وعقل البطن، إذا طحن بجملته كان نافعا من قرحة الامعاء.

الفوائد الصحية للـ النبق ” العناب “

العناب هو غذاء قوي جدا و هام لصحة الملايين الذين يعرفون قيمته الغذائية و الصحية بالرغم من إختلاف الإسم لدى العديد من الثقافات و الشعوب إلا أنه لية تاريخ كبير في الطب القديم و الشيء المدهش أن شجرة العناب عمرها على الأرض أكثر من 10000 عام و تشكلت منها 400 صنف مختلف حسب الإستخدام ، و تم استخدامها في الطهي و التداوي و الطب القديم ، و صناعة الحلوى المخففة و الطازجة يوجد بعض البلدان يعرفون العصير فقط من تلك الثمرة و بصرف النظر عن الطريقة التي يأكل بها العناب سواء معصور أو مخفف أو مطهو تحتوى الثمرة على مضادات الأكسدة القوية و المركبات العضوية التي تسيطر على العديد من الأمراض و الأثار الصحية ..
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
أجمل أدعية السوق
السابق
اسعار سيارة فولكس فاجن جيتا 2024 فى السعودية