فيتامين (د) طبيعي

كتابة: Saber_ ibrahem - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فيتامين (د) طبيعي

سوف نقدم لكم فيتامين (د) طبيعي انه فيتامين هو من انوع الفيتامينات التي تذوب في الدهون ويوجد هذا في اطعمه قليله جداً فمعظم الناس يلجئو الي الأطباء لكي يأخذو مكمبل غذائي , وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمنب ان نعجبكم موقعنا لحظات

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويوجد هذا الفيتامين بشكلّ طبيعي في عدد قليلٍ من الأطعمة، لذلك عادةً ما يلجأ الأطباء لوصفه على شكل مكمّلات غذائيّة، ويعتبر الفيتامين الوحيد الذي يستطيع الجسم تصنيعه من خلال التعرّض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يمرّ الفيتامين بعدة تفاعلاتٍ كيميائيةٍ داخل الجسم ليتمّ تنشيطة لاستفادة الجسم منه، وله وظائف عدّة حيث يعمل كهرمونٍ وفيتامين في آن واحد. ويحتاج الجسم ما يقارب الألف وحدةٍ دولية من فيتامين د ويجب تلبية هذه الحاجة للوقاية من الإصابة بنقصه.

معدل فيتامين د الطبيعي

يبلغ المعدل الطبيعي لفيتامين د في الجسم من ثلاثين إلى سبعين نانوغرام لكلّ ملليلترٍ، وإذا نقص معدّله عن ذلك يتعرّض الجسم للعديد من الأعراض التي من الممكن أن تسبّب مشاكل في العظام والجهاز العصبي، كما أنّ زيادته عن المستوى الطبيعي تؤدّي إلى ظهور آثار سُميّة وخاصّةً عند الأطفال.

فوائد فيتامين د

يُحفّز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، بالتالي فإنّه يحافظ على تركيز الكالسيوم في الدم، كما يدخل في تكوين العظام وتقويتها، ويقي من الكساح الذي يصيب الأطفال، ويمنع الإصابة بمرض هشاشة ولين العظام.
يقي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والتجلّطات، ويقلل خطر الإصابة بمرض التصلّب المتعدّد أو اللويحي.
يقوّي مناعة الجسم ويقي من الإصابة بالإنفلونزا.
يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا والغدد اللمفاوية، والثدي، وسرطان القولون.
يعالج الاكتئاب، وذلك من خلال تنظيم عمل الإنزيم الذي يحوّل التريبتوفان إلى السيروتونين، ممّا يؤدي إلى تحسين المزاج وتقليل التوتّر.
يقلّل الوزن، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنّ إدخال الأطعمة الغنيّة بفيتامين د للحمية الغذائيّة يُنقص الوزن الزائد.
يقلّل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

أعراض نقص فيتامين د

يصاب العديد من الناس بنقص فيتامين د وذلك لأسباب عدّة من أهمّها عدم التعرّض لأشعة الشمس بشكلٍ كافٍ بسبب استخدام واقي الشمس والعيش في أماكن مغلقة لا تصلها أشعة الشمس، أو عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين، كما يمكن أن ينتج نقصه عن الإصابة بأمراضٍ في الجهاز الهضمي ممّا يقلّل امتصاص الجسم للفيتامين، أو تناول بعض أنواع الأدوية. ويُصاب الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د من عدّة أعراض أهمّها:

الشعور بآلام شديدة في المفاصل.
الشعور بالإجهاد والتعب، والتعرّض لتقلّب المزاج.
اضطرابات في النوم.
صعوبة الحركة والسير لدى كبار السن.
تقوّس الساقان عند الأطفال وقصر القامة.

أعراض زيادة نسبة فيتامين د

قد يصاب الأشخاص الذين يتناولون فيتامين د بشكل مكمّل غذائي بزيادة نسبة الفيتامين بشكلٍ كبير، حيث يتراكم في الجسم ولا يذوب في الماء كغيره من أنواع الفيتامينات، وقد تؤدّي زيادته للإصابة بالتسمّم، ويرافق ذلك العديد من الأعراض، منها:

تكوّن حصى الكلى بسبب زيادة امتصاص وترسّب الكالسيوم.
الإصابة بتكلّس القلب.
الإصابة بالإمساك الشديد.
الشعور بالغثيان والقيء.
الشعور بالتعب وفقدان الشهيّة.
ضعف عام في العضلات.

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات

التالي
صور اسم عبد الشكور
السابق
طريقة عمل كليجة الخفيفي