قصص اطفال قصص اطفال للحكم والعظه

كتابة: احمد حمدي عبد العليم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
قصص اطفال قصص اطفال للحكم والعظه

اصدقائى الاطفال نقدم لكم قصص اطفال , قصص اطفال مفيده ,قصص اطفال مسليه , اجمل قصص للأطفال ,قصص أطفال مصوره ,قصص أطفال قصيره , قصص أطفال خياليه , روايات وقصص تأخذ الأطفال الى عالم الخيال , قصص أطفال 2024, قصص أطال ترشد الأطفال الى الصواب , قصص أطفال تاريخيه لمعرفه أطفالنا عن تاريخ وحضاره بلادهم , استمتعوا بأجمل روايات وقصص أطفال جميله جدااااا, وللمذيد من القصص الرائعه زوروا موقع لحظات

قصه عاقبة المكر
قصه عاقبة المكر

في يوم من ذات الايام مرض الاسد فزارته وحوش الغابة الا الثعلب، فقد كان لديه وليمة صيد دسمة، جلس ليأكل منها وحده حتي انتفخت معدته فأعاقته عن اداء الواجب .

سأل الاسد عن الثعلب ولماذا لم يحضر ليعوده وهو مريض ؟ وجد الذئب الفرصة سانحة كي ينتقم من الثعلب.. قال الذئب يا سيد هذه الغابات، هذا الثعلب يتمنى موتك تلك الساعه، ليعيش ويأكل ما لذ وطاب.. من لحم أو شحم كان طعامك أنت ! ثم استدرك : ولكي ينفرد بحکم ثعالب تلك الغابة فهو يريد زعامة! ويريد استقلالا عن ولذا … إني باسم وحوش الغابة.. أطلب – في الحال – عقابه؟ غضب الأسد وأرسل من يأتي بالثعلب وهو يزمجر زمجرة.. ارتجت من قوتها الأرجاء.. جعلت كل وحوش الغابة تفزع.. والطير من الأوكار تفر وتهرع؟!

أدرك هذا الثعلب ما قال الذئب لأسد الغابه.. ثارت ثورته.. لكن .. ما فائدة الثورة.. والأسد الغاضب قد أهدر دمه ؟!! قال الثعلب في نفسه: . – لا بد وأن أجد الحيله.. کي أنجو من غضب الأسد، وأنتقم لنفسي من هذا الذئب الواشي .. ذهب الثعلب لعرين الأسد .. أشعث.. أغبر يحمل بين مخالبه «وزه».. أيضا.. يحمل بين جوانحه إحساسا بالنصرة والعزة و ما إن قرب عرين الليث، تظاهر بالاعياء وبالإرهاق.. لكن الليث الغاضب لم يشعر نحوه بالإشفاق.. هم بقتله.. إلا أن الثعلب طلب الرحمة والعفو وقال – أرجو أن تمهلني الفرصة… کي أشرح أسباب غيابي عنكم.. لوعرف الأسد الجبار حقيقة أمري.. ما هاج وثار، هدأت ثورة ذاك الليث قليلا، إلا أن الشرر الكامن في عينيه يكاد يبيد الثعلب.. قال الليث بحدة قل ما عندك. قال الثعلب في مكر ودهاء إني كنت على سفر، کي أبحث لمليكي عن أدوية تشفيه . مما هو فيه، وقضيت ليالي تتبعها أيام .. فوجدت طبيبا وصف دواء سوف يزيل الالام. قال الليث وفى عينيه بدت نظرات البشرى : أسرع يا هذا بدوائي.

قال الثعلب : ان شفاء ملیکی یکمن بمرارۃ الاوزه، قد خلصت بدماء مفاصل ذئب !! نظر الثعلب صوب الاوزة وقال : جئت اليك بتلك الاوزة يا مولاي كي تلتهم مرارتها، صدق الاسد حيلة الثعلب وأكل الاوزة في الحال، ثم أستبقى منها مرارتها .. . حتى جاء الذئب، فهجم الاسد فاصاب من الذئب دماء، واختلطت بمرارة الاوزة والتقم الليث علاجه وهو يوجه كل الشكر لثعلبه الأوفي .

مر الثعلب يوماً بالذئب فرآه كسيحاً يتأوه من آلام وجراح في جسده من اثر مخالب ليث الغابة، قال الثعلب في سخرية : إن ترد الشر لغيرك سيرد إليك وحتماً انت بجب الشر لواقع، ومضي الثعلب مزهواً بالنصر الاكبر والذئب الواشي يقبع في كهفه تذرف عيناه دموع الالم، ومن الحنجرة يدوي بعواء الموت من الجوع وعواء آخر من فرط الندم .

قصه الحديقة النظيفة

قصه الحديقة النظيفة

قصه الحديقة النظيفة

كان العصفور الجميل يطير فوق شجرة البلوط الكبيرة، ثم هبط إلى أسفل جذع الشجرة، حيث تقيم السلحفاة، و نادی بصوت عال : ايتها السلحفاة … ايتها السلحفاة ، اطلت السلحفاة براسها وقالت : من ينادي ؟ التفتت جهة اليمين، فرأت العصفور الجميل،ففرحت وقالت : تفضل أيها الصديق العزيز ، دخل العصفور إلى بيت السلحفاة، فأدرك أنها تحزم أمتعتها، فسألها باستغراب هل أنت راحلة ؟ هزات السلحفاة رأسها وقالت : نعم، سأرحل من هنا، لم أعد أحتمل البقاء في هذه الديار، بسبب هؤلاء الأطفال الأشقياء، تعجب العصفور وقال : ولكن بيتك هنا ، فكيف سترحلين وتتركينه ؟

لم تجب السلحفاة عن سؤال العصفور، ولكنها استأنفت الحديث قائلة : إن الأطفال الأشقياء يأتون إلى الحديقة في عطلة نهاية الأسبوع ليلعبوا بالكرة، وبعد الانتهاء من ذلك يجلسون تحت شجرة البلوط ليتناولوا طعام الغداء، وحين ينتهون من أكل طعامهم يتركون قشور الفواکه ، والمحارم الورقية، والاكياس البلاستيكية على الارض، ويعودون الى بيوتهم، نظر العصفور حوله مرة ومرة ثم قال : انك تبالغين أيتها السلحفاة، لأن الحديقة نظيفة، فما الذي يزعجك إذن ؟ ابتسمت السلحفاة قليلا ثم قالت : نعم انها نظيفة الان ، لانني اخرج بعد مغادرتهم، وأنظف المكان كل مرة، ثم يعودون بعد اسبوع لتتسخ الحديقة من جديد . وانا عازمة على الرحيل، وساقيم عند اختي في حديقة السرو.. عز على العصفور أن ترحل صدیقته السلحفاة، فأخذ يفكر في طريقة مقنعة، لتتراجع عن رحيلها، ثم قال : أرجوك أن تبقي هنا، وسنتعاون في حل المشكلة . طار العصفور، وعاد بعد ساعة يحمل في منقاره مجموعة من الأوراق البيضاء الكبيرة، فوضعها داخل بيت السلحفاة، ثم سألها : هل لديك فرشة وألوان ؟

أحضرت السلحفاة الفرشة وألواناً حمراء وصفراء وخضراء، وأعطتها للعصفور، غمس العصفور الفرشة في اللون الأحمر، وكتب على ورقة بيضاء بخط كبير: حافظوا على نظافة الحديقة، ثم كتب باللون الأصفر على ورقة ثانية : البيئة دليل على حسن الأخلاق ، أسرعت السلحفاة وكتبت باللون الأخضر على ورقة ثالثة : النظافة من الإيمان، وبعد ذلك حمل العصفور تلك الأوراق بمنقاره ، وعلقها على شجرة البلوط …وعندما حضر الاطفال في عطلة نهاية الاسبوع أخذوا ينظرون إلى الاوراق المعلقة وهم يضحكون ، مد أحدهم يده فتناول إحدى الأوراق المعلقة بعنف ، ثم جعلها كالكرة، والقاها على صديقه، فقلده سائر الأطفال، وأخذوا يقذفون تلك الأوراق المكورة على بعضهم، ثم تركوها على الأرض، وذهبوا يلعبون بالكرة .

تناول الاطفال غداءهم ثم ذهبوا، دون ان ينظفوا مكان غدائهم ، فاصبحت الحديقة متسخة جدا، خرجت السلحفاة من بيتها ، فلما رات ذالك المنظر هزت رأسها وقالت : لا فائدة، لن أبقى هنا ، لابد من الرحيل، ثم اغلقت باب بيتها ، وسارت ببطء خارج الحديقة ، متوجهة الى بيت اختها في حديثة السرو…عاد الأطفال بعد أسبوع إلى الحديقة، فوجدوها غير نظيفة .تساءل أحد الأطفال : عجباً، لماذا لم نجد الحديقة نظيفة مثل كل مرة ؟ وقال اخر : يمكن أن یکون الذي ينظفها قد مات أو. . . وقبل أن يكمل جملته قال طفل ثالث: لاتهتموا بذلك ،هيا نلعب بالكرة

لعب الاطفال طويلا،فاحسوا بالتعب والجوع . جلسوا تحت شجرة البلوط، فـــتناولوا غداءهم، وتر کوا الأوراق والاكياس والقشور على الارض ، كما كانوا يفعلون في كل مرة ، وعادوا الى بيوتهم .وعندما عاد الاطفال الى الحديقة بعد اسبوع ، لم يجدوا اي مكان نظيف يجلسون فيه لتناول طعام الغداء . صاح أحد الأطفال بصوت عال :هذا المكان متسخ جدا ، ولن أتناول طعامي فيه، فأيده في ذلك طفل ثان قائلاً : لا يمكن أن نتغدى في مكان غير نظيف ، لان ذالك يضر بصحتنا ، ولا يليق بنا ان نفعل ذالك .

وقف أحد الأطفال يخاطب زملاءه، قائلاً : علينا أن نتحمل مسؤولية خطئنا، والأ نستمر في التصرفات غير السليمة هيا ننظف الکان اولاً، ثم نتناول طعامنا ، اقتنع زملاؤه بصحة كلامه، فأخذوا يجمعون الأوراق والقشور، ويضعونها في أكياس كبيرة، حتى أصبحت الحديقة نظيفة تماما ، سر الأطفال بما صنعوا، وقال احدهم : الان ، ما أطيب الطعام في الحديقة النظيفة ! وتعاهدوا على أن يحضروا معهم الأكياس في المرات القادمة ، لتبقى الحديقة نظيفة جميلة على الدوام، اشتاقت السلحفاة إلى بيتها، فقالت تحدث نفسها : سأعود إلى بیتي، حتی لو بقیت أنظف الحديقة وحدي ، وسارت نحو بيتها، ولما وصلت قرب شجرة البلوط أثارها ما رأته من نظافة الحديقة ، فاستغربت قائلة : ترى من كان ينظف الحديقة بعدي ؟…كان العصفور الجميل يرقب عودة السلحفاة بشوق كبير، فلما رآها هبط إلى أسفل، وقص عليها الحكاية، فسرت كثيراً وقالت : لقد أصبحوا أطفالا طيبين، ولن أترك بيتي بعد اليوم، فما أجمل العيش في المكان النظيف !.

قصص اطفال قصة التاجر الأمين

قصة التاجر الأمين

يحكي أنه كان هناك تاجر أمين معروف بصدقه وأمانته وحبه لمساعدة الغير، وقد كان مبدأه في التجارة هو التسامح والحب والأمانة، كان التاجر يبيع الأقمشة الحريرية والمفروشات الجميلة ذات الألوان الرائعة والجودة العالية وكان يذهب إليه الكثيرون لشراء الأقمشة الحريرية بالجودة العالية والأسعار الرخيصة، حيث كان التاجر الأمين يبيع بضاعته بسعر رخيص حتى يستطيع الجميع شرائها فهو لا يهمه المال بقدر ما يهمه إسعاد الغير، وبالفعل أصبح التاجر الأمين من أشهر التجار في المدينة وأكثرهم مالاً ورزقًا لأنه يتقي الله تعالى في تجارته.

وفي يوم من الأيام جاء رجل غريب إلى متجر التاجر الأمين وعبر عن اعجابه بما يبيع من بضائع ذات جودة عالية وأسعار رائعة وأخبره أنه تاجر ويريد شراء الكثير من البضائع منه ولكنه لا يملك المال الآن، فأخبره التاجر الأمين أن بإمكانه أخذ ما يريد من بضائع على أن يرد له المال في وقت لاحق، وبالفعل ساعده التاجر الأمين على أخذ ما يحتاج إليه من بضائع وقد أخذ الرجل الغريب كل ما يحتاج إليه وذهب.

ومرت أيام كثيرة ولم يأتي الرجل الغريب إلى التاجر الأمين ليرد إليه ماله، لذلك قرر التاجر الأمين أن يذهب للبحث عن الرجل الغريب، فظل يبحث عنه في كل مكان وبعد مدة طويلة وجد التاجر الأمين متجر كبير للغاية يأتي لزيارته الكثيرون وقد وجد الرجل الغريب يقف على باب المتجر وقد أتضح أنه صاحب المتجر، وعندما أقترب منه التاجر الأمين أنكره بشدة وأقسم أنه لم يراه من قبل وعندما أصر التاجر على ذلك أمر الرجل عماله ليطردوه خارج المتجر.
ماذا سيفعل التاجر في نظرك؟

وحينها شعر التاجر الأمين بالحزن الشديد وأخذ يلوم نفسهعلى اعطائه بضاعة للرجل دون أن يأخذ أي مال، وأخذ التاجر يفكر في طريقة يستطيع بها حل المشكلة والحصول على ماله من هذا الرجل الكاذب، وقد قضى التاجر الأمين ليلة كاملة في فندق وقد غلبه النعاس من كثرة التفكير وفي الصباح استيقظ على صوت قرع الطبول المزعج، وقد تسائل عن سبب ذلك فأخبره الناس أنه يتم قرع الطبول عدة مرات كلما يموت شخص ما، وكلما كان هذا الشخص ذو هيبة ورفعة كلما ازدادت عدد دقات الطبول، فمثلاً عندما يموت شخص عادي يتم قرع الطبول أربع مرات وعندما يموت الأمير يتم قرع الطبول أكثر من عشرين مرة.

وفي هذه الأثناء خطرت على بال التاجر الأمين فكرة رائعة، فذهب إلى قارع الطبول وطلب منه أن يقرع الطبول عدد ثلاثين مرة وبالفعل قام قارع الطبول بذلك فتسائل الناس عن الأمر ووصل الخبر إلى الأمير الذي أمر بإحضار قارع الطبول وسأله عن سبب ما قام به، فقال له أن التاجر هو من طلب منه القيام بذلك مقابل ليرة ذهبية، فأمر الأمير بإحضار التاجر وسأله عن سبب قيامه بذلك، فقال التاجر الأمين للأمير:

يا سيدي عندما يموت الأمير تقرع الطبول أكثر من عشرين مرة، فمابالك عندما تموت الأمانة ويموت الصدق ويموت الضمير؟

وقد حكى التاجر الأمين إلى الأمير قصته، وقد اعجب الأمير بكلام التاجر الأمين الذي يدل على حرصه على الصدق والأمانة وأمر بإحضار التاجر الكاذب وبالفعل حصل التاجر الأمين على جميع أمواله وأعطاه الأمير مكافأة كبيرة على أمانته وصدقه، فما أجمل أن يتصف الإنسان بالصدق والأمانة وحب الغير.

قصة التاجر الأمين

قصة التاجر الأمين

نتقلنا لكم بناتى وأولادى اجمل واروع القصص للاطفال لتستمتعوا معنا بأروع الروايات الخياليه والمفيده ايضا لتستفيدو منها وللمزيد من القصص شاهدوا موقع لحظات

 

التالي
بفستان جريئ ديمة قندلفت وتثير الجدل والانتقادات 👉
السابق
الرجيم مفيد جداً للصحه