كل شىء عن انسداد أنابيب فالوب

كتابة: shahira - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كل شىء عن انسداد أنابيب فالوب

انسداد انابيب فالوب لا يختص بنوع جنس معين فهو يصاب بالنساء والرجال ولة الكثير من الاسباب وتختلف الاسباب عند النساء وعند الرجال طرق علاجة علاجة ايضا مختلفة . والعقم هو من اصعب الامور التى تواجة البشر فى تعنى ضياع حلم الامومة والابوة ولكن مع التكنولوجيا والتقدم العلمى خفف الكثير من الالم حيث اصبح التقدم العلمى يوضح لنا الكثير من الاسباب التى تؤدى للعقم لكى نتجنبها  وهذا ما نوضحة الان فى مقالتنا

ما هو انسداد أنابيب فالوب؟

بداية نحب أن نعرفك ما هى قنوات أو أنابيب فالوب..

أنابيب فالوب عبارة عن أنبوبتين رقيقتين تقع كل واحدة على جانبى الرحم، والتى تعبر من خلالها البويضة الناضجة من المبيض وصولاً إلى الرحم،

وإذا حدث انسداد فى قنوات أو أنابيب فالوب، فذلك الانسداد سوف يمنع وصول البويضة من المبيض إلى الرحم، وأحياناً يحدث الانسداد فى جانب واحد أو فى الجانبين.

كيف يمكن أن يسبب انسداد أنابيب فالوب العقم؟

كل شهر عندما يحدث التبويض تخرج بويضة من المبيض وتنتقل عبر قناة فالوب وصولاً إلى الرحم، ولحدوث الحمل تسبح الحيوانات المنوية من عنق الرحم وصولاً إلى الرحم، ثم تنتقل عبر قناة فالوب حتى تصل للبويضة،

وعادة ما يحدث التخصيب أثناء الانتقال عبر قناة فالوب، فإذا حدث انسداد فى إحدى القناتين أو فى الأثنين معاً، فالبويضة لا تستطيع أن تنتقل من المبيض إلى الرحم، وفى الوقت نفسه الحيوانات المنوية لا تستطيع أن تصل إلى البويضة لتخصبها، فلا يحدث الحمل، فى بعض الحالات لا يكون انسداد الأنبوب كلى،

لكن يكون انسداد جزئى فقط، وهذا يمكن أن ينتج عنه الحمل الأنبوبى أو ما يعرف بالحمل خارج الرحم.

ما هى أسباب انسداد أنابيب فالوب؟

السبب الأكثر شيوعاً لحالات انسداد الأنابيب يكون بسبب مرض التهاب الحوض.

إذا تعرضت قبل ذلك لعدوى الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا أو السيلان.

إذا تعرضت قبل ذلك لعدوى الرحم الناجمة عن الإجهاض.

إذا تعرضت قبل ذلك لجراحة بالبطن.

إذا تعرضت قبل ذلك لجراحة بالرحم.

إذا تعرضت قبل ذلك لحمل خارج الرحم.

كيفية التشخيص الطبي لمعرفة وجود انسداد الأنابيب؟

المنتشر عن تشخيص حالة انسداد الأنابيب القيام بالخضوع إلى نوع معين من الأشعة السينية وهي أشعة x، وذلك من خلال قيام الطبيب المعالج أو المختص بعمل هذه الأشعة على منطقة الحوض.

ففي حال قامت أشعة الصبغة بالانتشار في الرحم، ثم انتشرت في الأنابيب حتى تصل إلى المبايض لكي تلم بمنطقة الرحم بأكملها، فهذا يدل على عدم وجود انسداد، ولكن في حالة إذا لم تمر أشعة الصبغة في الأنابيب، وبالتإلى لم تصل إلى المبايض، فهذا يدل على وجود انسداد.

مع العلم أن هذه الأشعة تعطي نتائج إيجابية ومن الممكن أن تكون خاطئة بنسبة خمسة عشر بالمائة من السيدات، ولذلك إذا كانت النتائج إيجابية فأطلبي من طبيبك المعالج أن يكرر لك هذه الأشعة في وقت لاحق.

ومن الممكن أن يطلب منك الطبيب بعض الاختبارات الأخرى التي تؤكد عدم إصابتك بالانسداد، مثل: جراحة المناظير الاستكشافية، أو الموجات الفوق صوتية.
فرص الحمل في حالة الانسداد في الأنابيب

في حالة إذا كان لديك انسداد في أنبوبة واحدة فقط، والأنبوبة الأخرى سليمة ولا يوجد بها أي انسداد، فمن الممكن أن تحملي بدرجة كبيرة ولا تحتاجين إلى علاج، فيقوم الطبيب المعالج بكتابة بعض المنشطات لك وذلك لزيادة فرص التبويض من الجانب الذي لا يوجد به انسداد.
وفي حالات تكون معقدة نوعًا ما، ويضطر الطبيب المعالج إلى اللجوء إلى جراحة المناظير، وذلك لأنه بإذن الله يقضي على الانسداد في قنوات فالوب، ولكن توجد مشكلة واحدة تواجه هذا الحل وهي أن كلما زاد العمر كانت فرص العلاج بهذه الطريقة أقل، وبالأخير يعتمد ذلك أيضًا على مكان الانسداد وحالة الانسداد.
ولكن إذا كان الانسداد يُشكل مجموعة من الالتصاقات البسيطة، فتكون وقتها فرص الحمل بعد العملية أفضل بكثير.
ولكن إذا كان الانسداد عبارة عن مجموعة من الالتصاقات المعقدة والصعبة والسميكة فستواجهين صعوبة بعض الشيء.

ومن الجدير بالذكر أنه في جميع الحالات السابق ذكرها إذا حدث حمل بعدما خضعت لعلاج الانسداد فستكون هناك نسبة كبيرة أن يحدث حمل خارج الرحم، ومن ثم يتوجب على الطبيب المعالج أن يتأنى في متابعة حملك.

أعراض حدوث انسداد الأنانبيب وعلاجعة عند النساء

الاعراض :

1 : الشعور بآلام قوية أثناء فترة الدورة الشهرية.
2 : الشكوى من آثار التهابات الحوض.
3 : اضطراب وعدم انتظام في الدورة الشهرية.
3 : الشعور بآلام في المنطقة أسفل البطن.
4 : ازدياد حجم الإفرازات المهبلية عند الإناث.
5 : الشعور بآلام قوية أثناء ممارسة الجماع عند السيدات.
6 : حدوث صعوبات أثناء الولادة إذا ما حدث حمل عند السيدة.

 

علاج انسداد الأنابيب عند المرأة طبيا :

إذا حدث الانسداد عند المرأة في قناة واحدة، فإن علاجها يتم عن طريق اتباع منشطات التبويض التي يصفها الطبيب.
أما إذا كان الانسداد عند المرأة في كلا قناتي فالوب، فإن الحل المثيل هو إجراء عملية تنظير بقصد فتح القناتان، لكن يشترط أن تكون المرأة صغيرة في العمر كي يضمن الطبيب نجاح العملية في فتح الأنابيب.

طرق لعلاج انسداد الانابيب بالعسل

عسل نقي شرط أن يكون منزوع الرغوة، مقداره واحد كيلوغرام.
غذاء ملكات النحل، بما مقداره خمسة وعشرين غراما.
نبات الجنسنج بما مقداره خمسين غراما.
مادة البروبولس مقدار خمسين غراما.
طلع النخل مقدار خمسين غراما.
القسط الهندي مقدار خمسة وعشرين غراما.
بذور كل من الخس والفجل والجرجير واللفت والبصل بما مقداره خمسة وعشرين غراما.

 

طريقة التحضير

يتم تحضير العسل منزوع الرغوة عن طريق وضع مرطبان العسل مفتوح الغطاء في وعاء فيه ماء ووضعه على النار، وعند غليان الماء تتكون رغوة على سطح العسل، وعند إزالتها يتم الحصول على عسل منزوع الرغوة.
بعد ذلك نقوم بإضافة غذاء الملكات ومن ثم مادة البروبولس.
بعدها يتم إضافة بقية المكونات المذكورة سابقا لكن الإضافة تتم بالتدريج.
ويتم تناول هذه الخلطة بما مقداره ملعقة واحدة مرتان في اليوم الواحد.

تؤخر الحمل من اسباب انسداد الانابيب وعلاجة بالجراحة

في حالات التهابات قناتي فالوب أو حالات الحوض الحادة على الطبيب اللجوء (فور ظهور الأعراض ولمنع دمار القنوات وانسدادها وتكوين التصاقات بالحوض) إعطاء جرعات كافية من المضاد الحيوي اللازم ولفترات كافية من الوقت لضمان القضاء على الميكروب، وقد يعني هذا أن يصف الطبيب العلاج حتى قبل ظهور نتائج الفحوصات والمزرعة.

بغض النظر عما إذا كان الميكروب جنسياً أو لا جنسياً يجب بالإضافة للمضاد الحيوي وصف العقاقير الأخرى اللازمة مثل مضادات الالتهاب وعقاقير تخفيف الاحتقان لسرعة السيطرة على الميكروب وشفاء المريضة ويجب أن يتم علاج الزوج بعد عمل الفحوصات اللازمة له في حالات العدوى الجنسية للتأكد من القضاء التام على الميكروب وضمان عدم تكرار العدوى.

العلاج الجراحي :

كان فى مرحلة سابقة يعتبر التدخل الجراحى هو الوسيلة الوحيدة لعلاج الإلتصاقات الناشئة عن التهابات قناتى فالوب ولكن وعلى الرغم من إضافة تقنيات جديدة مثل استعمال خيوط جراحية خاصة دقيقة للغاية أرفع من شعر رأس الإنسان واستعمال عقاقير ذات لزوجة عالية تضاف لتجويف الحوض بعد نهاية العملية حتى تحول دون تكرار الإلتصاقات، فقد ظلت نتائج هذه العمليات أقل كثيراً مما هو متوقع منها، ولذلك فقد تحول معظم المراكز فى العالم إلى أجراء وسائل التخصيب المساعد مثل أطفال الأنابيب حيث تعتبر وسيلة التخصيب المجهرى هى الوسيلة المثالية لمثل هذه الحالات خاصة لدى السيدات اللاتى تجاوزن سن الثلاثين ويعانين من التصاقات وانسدادات فى قناتى فالوب حيث أن ليس لديهن فترة طويلة تتيح لهن تجربة عمليات جراحية حيث يتأثر الإنجاب بعامل آخر هو عامل السن الذى يؤثر سلباً على المبايض وبالتالى على نوعية البويضات التى يتم إرتشافها من المبيض فى حالة أطفال الأنابيب

 

 

وللمزيد من الاشعار والخواطر والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وقران وادعية وكلمات اغانى واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التالي
تفسير رؤيا سيدنا يحيى عليه السلام فى المنام لابن سيرين
السابق
اسعار سيارة فيات 500 2024 صور ومواصفات وعيوب فيات 500