كم عدد سجدات التلاوة في القرآن

كتابة: نهى محمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كم عدد سجدات التلاوة في القرآن

ان السجود لحظات روحانية تجمع بين العبد وربه فيبث الله سبحانة وتعالى في قلوبنا السكينة والطمأنينية ويكون العبد أقرب ما يكون لله وهو ساجد وفي هذه اللحظات أيضا يتم تفريغ الشحنات السلبية بين الدماغ والأرض ولذلك ينصح بالسجود على الأرض مباشرة وإن كثير من الناس تتساءل حول عدد السجدات المذكورة بالقرآن الكريم وهذا ما نوضحة لكم في هذة المقالة .

عدد سجدات التلاوة

آيات السجود المذكورة بالقرآن الكريم نوعين:

إخبار أو أوامر، فهي إمّا أنّها خبر من الله عن سجود مخلوقاته له عموماً وخصوصاً، وإمّا آيات تأمر بالسجود لله سبحانة وتعالى.

 

إنّ عدد سجدات التلاوة المذكورة في القرآن الكريم هي خمس عشرة سجدة موزّعة في عدد من السور، ولقد جاءت على النحو التالي:

سورة الأعراف آية (206)، وسورة الرعد آية (15)، وسورة النحل آية (49)، وسورة الإسراء آية (107)، وسورة مريم آية (58)، وسورة الحج آية (18)

 

وكذلك موضع آخر في سورة الحج آية (77)، سورة الفرقان آية (60)، سورة النمل آية (25)، وسورة السجدة آية (15)، سورة ص آية (24)، سورة فصلت آية (37)، سورة النجم آية (62)، سورة الانشقاق آية (21)، سورة العلق آية (19).

الامامة بموقع سجود

يجوز للإمام أن يصلي بالناس ويكون بالتلاوة موضع سجود، وعليه أن يقوم بالسجدة بوسط الصلاة.

 

وعلى من يصلون وراءه أن يسجدوا مثل الإمام، ولكن يفضّل دائماً قبل البدء بالصلاة أن يتمّ تنبيه الناس أنّه سيتمّ بالركعة الثانية مثلاً السجود لوجود موضع للسجود.

حكم السجود

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا قرأ ابنُ آدمَ السجدةَ فسجد، اعتزل الشيطانُ يبكي. يقول: يا وَيْلَهْ .(وفي رواية أبي كريب يا وَيْلي).أُمِرَ ابنُ آدمَ بالسجود فسجد فله الجنَّةُ. وأُمِرتُ بالسجود فأَبَيْتُ فلي النارُ.

 

وفي رواية : فعَصَيتُ فلي النَّارُ)، إن حكم السجود في جميع المواضع التي ذكرت فيها هي سنة مؤكد لا ينبغي تركها ولكنها ليست واجبة، فممن قام بها فله الأجر ومن تركها فلا إثم عليه،

 

ولكن كما جاء في الحديث فيما سبق أنّ الله أمر إبليس بالسجود فأبى واستكبر فله النار، وأمر بني آم بالسجود فأطاعوا فلهم الجنة، فالأولى القيام بهذه السجدات إلا في حال كان الوضع لا يسمح بذلك نهائياً فلا حرج.

لكل ما هو جديد ومتنوع زورو موقع لحظات .

التالي
تفسير رؤية قراءة سورة الأعلى فى الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
بوستات حلوة للفيس بوك 2024 – بوستات جميلة قوية مكتوبة و صور منشورات جميلة